الكافيار

يُقبل الكثير من الأشخاص على تناول المأكولات البحرية المختلفة وذلك بسبب فائدتها للجسم ، ومذاقها الفريد ، فلا تخلو أي مائدة على مستوى العالم من المأكولات البحرية بأنواعها .

ما هو الكافيار

من المعروف أن الكافيار هو بيض السمك المضاف إليه الملح ، والذي لا يحتوي على أجنة ويتم طهيه على هيئة مقبلات ، ويتم طهي كميات صغيرة منه فقد في وقت واحد ، بسبب مذاقه المالح ، وهناك الكثير من الأنواع الشائعة للكافيار والتي توفر الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ، والكافيار هو مصدر للفيتامينات ، والمعادن ، بما في ذلك أوميغا 3 ، والتي تساعد على تعزيز نظام الجهاز العصبي والجهاز المناعي ، فتحتوي وجبة الكافيار على متطلبات الجسم اليومية من فيتامين ب 12 ، إلى جانب الكثير من  العناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك الفيتامينات A و E و B6 ، والحديد والمغنيسيوم ، والسيلينيوم .

فوائد الكافيار

يحتوي على الأحماض الدهنية الرئيسية أوميغا 3

 والتي من خلالها يمكن الحفاظ على صحة القلب فمن خلال تناول جرام واحد من الكافيار يوميًا ، تساعد هذه الأحماض على تقليل تجلط الدم ، وحماية الشرايين من التصلب ، ويمكن أن تساعد في تقليل فرص الإصابة بنوبة قلبية ، أو سكتة دماغية ، أو انسداد في الشريان ، وخفض ضغط الدم والدهون الثلاثية أيضا .

الكافيار غني بالسيلينيوم

فالسيلينيوم معدن حيوي يحتاجه الجسم والذي يساعد تواجده مع فيتامين E في الجسم في حماية  الخلايا معًا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة والمركبات الأخرى التي تؤدي إلى أمراض القلب وبعض حالات السرطان ، وهذا المعدن يمكن أن يعزز الجهاز المناعي ويساعد على دعم النمو الكلي للخلايا .

الكافيار غني بـ B12

حيث أن فيتامين B12 يعمل على صنع خلايا الدم الحمراء في الجسم .

الكافيار مضاد للاكتئاب

أثبتت الدراسات أن سبعة من كل عشرة أشخاص يتناولون مضادات الاكتئاب هذه الأيام ، ومع ذلك فإن بعضهم يصاب بالذعر والقلق ، فأثبتت إحدى الدراسات أن الكافيار له خصائص مضادة للاكتئاب مثل البروزاك ، فيوصي بعض الأطباء بوصف الكافيار للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ،  ويقول كثير من الناس أن معنوياتهم قد رفعت وشعروا بالتحسن بعد جرعة واحدة ، نظرًا لأنها غنية جدًا بأوميغا 3 .

علاج العجز الجنسي للرجال

هناك العديد من الدراسات التي تظهر أن الكافيار يمكنه حل مشكلة العجز الجنسي للذكور ، فبعض الأطباء يطلقون عليها اسم الفياجرا الطبيعية ولكن بدون أي آثار جانبية .

اضرار الكافيار

  • تبين أن الاستهلاك المتكرر لمنتجات الكافيار أو بطارخ السمك المملح يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بسرطانات المعدة ، والقولون ، والمستقيم ، وغيرها من أنواع السرطان ، ويُحتمل أن يكون ذلك بسبب محتواها العالي من الملح ، كما أنه له الكثير من الأضرار على صحة النساء وذلك لسبب محتواه العالي من الحديد .
  • من الممكن أن يؤدي تناول الكافيار بكثرة إلى إصابة الحامل بالتسمم مما يضر بصحتها وصحة جنينها لذلك يجب الابتعاد عن تناول الكافيار من قبل الحامل .
  • يسهم الكافيار إلى حد كبير في زيادة السمنة وارتفاع الوزن ، نظرا لأنه يشتمل على كم كبير من السعرات الحرارية .
  • يجب عد تقديمه للأطفال وخاصة أولئك الذين يعانون من حساسية من أحد مكوناته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى