فول الصويا

يعد فول الصويا أحد أعضاء عائلة البقوليات ، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة التي تعتمد على فول الصويا قد يقلل من مخاطر مجموعة من المشكلات الصحية ، بما في ذلك أمراض القلب التاجية ، ولذلك ينصح بإضافته في النظام الغذائي اليومي .

فوائد فول الصويا

  • يحتوي فول الصويا على مواد شبيهة بالهرمونات تسمى فيتويستروغنز تشبه في عملها هرمون الاستروجين ، لذا فإن فول الصويا مهم للنساء بعد انقطاع الطمث لخفض الهبات الساخنة .
  • قد يحمي الإستروجين النساء من أمراض القلب التاجية ( CHD ) خلال سنواتهن الإنجابية ، لكن معدلات الإصابة بأمراض القلب التاجية تزيد بشكل ملحوظ بعد انقطاع الطمث ، وقد ثبت أن فول الصويا يخفض مستويات الكوليسترول الضار والذي يعد عامل أساسي لأمراض القلب .
  • قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، فالسرطان هو أحد الأسباب الرئيسية المسببة للوفاة في العصر الحديث ، وتشير معظم الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن استهلاك منتجات الصويا قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، كما تشير إلى وجود تأثير وقائي ضد سرطان البروستاتا لدى الرجال ، وذلك لوجود عدد من مركبات فول الصويا بما في ذلك الايسوفلافون والوناسين مسؤولة الوقاية من الآثار المحتملة لمرض السرطان .
  • استهلاك منتجات الصويا قد يقلل من خطر هشاشة العظام لدى النساء اللاتي خضعن لانقطاع الطمث ، وهذا بسبب احتوائه على الايسوفلافون .

منتجات فول الصويا

حليب فول الصويا

يحتوي كل كوب من حليب الصويا على عدد من الفيتامينات والمواد المغذية الهامة مثل فيتامين ب 6 ، والمغنيسيوم ، والكالسيوم ، والحديد ، والبوتاسيوم ، بالإضافة إلى 8 جرام من البروتين و 0.5 جرام فقط من الدهون المشبعة .

زبادي فول الصويا

 هو منتج آخر من منتجات فول الصويا والذي له فوائد غذائية كبيرة ، مع انخفاض نسبة الدهون ، والبروتين،  والكالسيوم .

فول الصويا المتخمر

ويسمى أيضاً بكعكة فول الصويا المخمرة ، ويمكن استخدام مجموعة متنوعة من التوابل والأعشاب للحصول على النكهة المرغوب فيها ، فكل 3 أوقية من فول الصويا المتخمر يحتوي على حوالي 16 جم من البروتين وأقل من 2 غرام من الدهون المشبعة ، ويحتوي أيضًا على الحديد والكالسيوم .

مكسرات فول الصويا

تعد المكسرات المصنوعة من فول الصويا من الأطعمة المتنوعة التي يمكن أن تؤكل كوجبة خفيفة أو تضاف إلى الأطعمة مثل السلطة أو الدجاج ، فهي وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية .

بروتين فول الصويا المركز

تعتبر أطعمة ومشروبات الصويا خيارات غنية بالبروتين مما يوفر فوائد صحية كبيرة للجسم .

اضرار فول الصويا

على الرغم من أن فول الصويا له عدد من الفوائد الصحية ، إلا أن بعض الأفراد يحتاجون إلى الحد من استهلاكهم من منتجات الصويا أو تجنبها تمامًا ، وذلك لأن له عدد من الآثار الجانبية التي أهمها ما يلي :

قمع وظائف الغدة الدرقية

إن تناول كميات كبيرة من منتجات الصويا قد يثبط وظائف الغدة الدرقية لدى بعض الأشخاص ويساهم في قصور الغدة الدرقية ، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر إلى أن الايسوفلافون الموجود في فول الصويا قد يكبح تكوين هرمونات الغدة الدرقية ، فأظهرت دراسة أجريت على 37 من البالغين اليابانيين أن تناول 1 أونصة ( 30 جرامًا ) من فول الصويا يوميا لمدة 3 أشهر تسبب في ظهور أعراض مرتبطة بوظائف الغدة الدرقية المكبوتة .

انتفاخ البطن والاسهال

مثل معظم أنواع الحبوب الأخرى ، يحتوي فول الصويا على ألياف غير قابلة للذوبان ، مما قد يتسبب في انتفاخ البطن والإسهال لدى بعض الأفراد .

تفاقم اعراض القولون العصبي

وهو اضطراب الجهاز الهضمي المشترك ، فعند الإصابة بتفاقم القولون العصبي ، قد يكون تجنب أو الحد من استهلاك فول الصويا فكرة جيدة .

حساسية الصويا

الحساسية الغذائية هي حالة شائعة ناجمة عن تفاعل مناعي ضار بمكونات معينة في الأطعمة ، ويتم تحفيز حساسية الصويا بواسطة بروتينات الصويا مثل الجليسينين والكونغليسين – الموجودة في معظم منتجات الصويا ، وعلى الرغم من أن فول الصويا هو واحد من أكثر الأطعمة المسببة للحساسية شيوعًا ، إلا أن حساسية الصويا غير شائعة نسبيًا في كل من الأطفال والبالغين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى