فوائد الكيوي

الكيوي من الفواكه صغيرة الحجم المليئة بالنكهات المميزة والفوائد الصحية ، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين ” سي ” ، وفيتامين ” ك ” ، وفيتامين ” هـ “، بالإضافة إلى الفولات والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة ، كما يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ، ونعرض لك من خلال التقرير التالي أهم فوائد الكيوي الصحية .

فوائد الكيوي للاطفال

يحتوي الكيوي على كمية كبيرة من فيتامين ” سي ” ، ومضادات الأكسدة ، وهي مواد تساعد على علاج الأطفال الذين يعانون من الربو ، حيث كشفت دراسة علمية أجريت مؤخرًا أن الكيوي له تأثير مفيد على الرئة ، ويقلل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو .

ويؤكد خبراء الصحة أن كوب واحد فقط من الكيوي يحتوي على حوالي 273 %  من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ” سي ” ، وهو ما يقوم بتعزيز عمل الجهاز المناعي ، ويقلل من فرص الإصابة بأمراض مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا .

فوائد الكيوي للمعدة

الكيوي غني بالألياف الغذائية ، وهي من أهم المواد التي تساعد على تحسين عملية الهضم ، كما يحتوي الكيوي أيضًا على إنزيم بروتيني يسمى ” الأكتينيدين ” ، الذي أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أنه يعزز بشكل كبير من عملية هضم البروتينات ، لذا يوصي الأطباء بتناول الكيوي بانتظام لتجنب سوء الهضم .

فوائد الكيوي للدم

الكيوي من الوسائل الطبيعية التي تقي من الإصابة بجلطات الدم ، حيث كشفت دراسة علمية حديثة أجراها علماء في جامعة أوسلو ، أن تناول 3 ثمرات كيوي يوميًا ، يقلل من خطر تجلط الدم ، كما أن الكيوي يساعد على تقليل نسبة الدهون في الدم ، وأكد الباحثون أيضًا أن تناول الكيوي بصورة يومية يعتبر بديلًا لتناول الأسبرين بهدف تحسين صحة القلب .

ويساهم الكيوي أيضًا في ضبط مستوى ضغط الدم ، حيث أثبتت دراسة طبية أن المواد الغذائية الموجودة في ثلاث ثمرات من الكيوي تخفض ضغط الدم لدى مرضى الضغط المرتفع ، وتقلل من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية .

فوائد الكيوي للقلب

الكيوي من أهم الفاكهه الغنية بالبوتاسيوم ، وهو من العناصر الأساسية لتعزيز صحة القلب ، حيث تؤكد الدراسات أن البوتاسيوم له تأثير وقائي ، حيث يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب ، كما أن الأشخاص الذين يتناولون الكيوي بصورة يومية يكونوا أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب بنسبة 49% مقارنة بالآخرين .

فوائد الكيوي للتخسيس

يعتبر الكيوي من الفواكه قليلة السعرات الحرارية ، كما أنه يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون ، وغني بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع ، ومحاربة الإحساس بالجوع ، مما يساعد على فقدان الوزن بسهولة .

ويمكنك وضع شرائح الكيوي في الفريزر وتناولها كالحلوى ، أو تقطيع الكيوي إلى مكعبات مع إضافة القليل من العسل الأبيض عليه وتناوله كوجبة خفيفة ، أو يمكنك مزج الكيوي مع بعض الفواكه الأخرى مثل الكمثرى والتفاح .

فوائد الكيوي لمرضى السكري

إدراج الكيوي ضمن النظام الغذائي اليومي يساعد على ضبط معدل السكر في الدم ، ويحتوي الكيوي على كمية كبيرة من الماء ، و 5 جرام من الجلوكوز مما يجعله طعام مثالي لأي مريض بالسكري ، لأن تأثير الكيوي على نسبة الجلوكوز في الدم ضئيل جدًا .

كما يحتوي الكيوي على 11 جرام من الكربوهيدرات ،  وهي نسبة قليلة لا تسبب ضررًا على مرضى السكري ، بالإضافة إلى أن الألياف الموجودة في الكيوي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى