افضل علاج لحمض البول

حمض اليوريك أو حمض البول هو أحد المخلفات الطبيعية الناتجة عن هضم الأطعمة التي تحتوي على البيورينات ، والتي تتواجد ‏بشكل عالي في بعض الاطعمة التي تزيد حمض اليوريك مثل اللحوم أو السردين أو الفاصوليا المجففة ، وعادة ما يقوم الجسم بتصفية حمض اليوريك من خلال الكلى والبول ، فإذا كان المريض يستهلك الكثير من البيورين في نظامه الغذائي ‏، فإن الجسم لا يستطيع التخلص من هذه الكمية بسرعة كافية مما يؤدي لتراكم حمض اليوريك في الدم ، مما يؤدي لارتفاع مستوى حمض ‏البول المعروف في الدم ، والذي يمكن أن يؤدي إلى مرض النقرس الذي يسبب آلام المفاصل الناتجة عن زيادة حمضية الدم ‏والبول . ‏

اسباب ارتفاع حمض البول

يمكن أن يرتفع حمض البول في الجسم لأسباب عديدة منها : ‏

  • الحمية الغذائية .
  • الوراثة .
  • السمنة أو زيادة الوزن .
  • الضغط العصبى .
  • بعض الاضطرابات الصحية أيضًا قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات حمض البول ‏‎.
  • مرض الكلى .
  • السكرى .
  • قصور الغدة الدرقية .
  • بعض أنواع السرطان أو العلاج الكيميائي .
  • الصدفية .

علاج حمض البول طبيعيا

الحد من الأطعمة الغنية باليوريك اسيد

يمكن الحد من ارتفاع اليوريك اسيد Uric acid في النظام الغذائي ، من خلال التحكم في تناول هذه الأطعمة : اللحوم والأسماك ‏والمحار ولحم الضأن ولحم العجل والقرنبيط والبازلاء الخضراء والفاصوليا المجففة والفطر .‏

تجنب السكر

معروف ارتباط حمض البول عادة بالأطعمة الغنية بالبروتين ، إلا أن الدراسات الحديثة أظهرت أن السكر قد يكون أيضًا أحد ‏الأسباب المحتملة لارتفاعه ، وقد وجد الباحثون أن سكر الفركتوز على وجه الخصوص يمكن أن يؤدي إلى مستويات عالية من ‏اليوريك اسيد .‏

يتم امتصاص الفركتوز في العصير أو الأطعمة الأخرى بشكل أسرع من السكر الطبيعي ، مما يؤدي إلى ‏ارتفاع مستويات السكر في الدم ويؤدي أيضًا إلى ارتفاع حمض اليوريك ، ويمكن استبدال المشروبات السكرية بالماء المصفى ‏والعصائر الغنية بالألياف‎ ‎‏.

شرب الماء

شرب الكثير من السوائل يساعد الكليتين على التخلص من حمض اليوريك بشكل أسرع ، لذا الاحتفاظ بزجاجة ماء في جميع الأوقات ‏، سيرفق كثيرا في ضبط مستويات حمض البول .

تجنب الكحول

شرب الكحول يسبب الشعور بالجفاف ، والذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات حمض اليوريك ، ويحدث هذا لأن الكليتين يقوما بتصفية المنتجات التي تترسب في الدم بسبب الكحول أولا ثم غيرها من الفضلات كحمض اليوريك والنفايات الأخرى ، ويدخل في قائمة المشروبات الكحولية البيرة فهي غنية بالبيورينات .

فقدان الوزن

جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي الخاص ، يفضل التحدث إلى خبير تغذية ‏حول نظام غذائي صحي وخطة لتخفيف الوزن يمكن اتباعها دون أن يكون هناك إجهاد على الكلى وترسب لليوريك أسيد في الدم .

توازن مستويات الانسولين

فحص مستوى السكر في الدم أمر ضروري وهام عند متابعة معدلات ارتفاع وانخفاض حمض البول ، فالبالغين المصابين بالسكري من النوع 2 قد يكون لديهم نسب عالية من الأنسولين في مجرى الدم ، ويعد هذا الهرمون ضروريًا لنقل السكر ‏من الدم إلى الخلايا لتشغيل الوظائف الحيوية ، ولكن الكثير من الأنسولين سيؤدي إلى زيادة حمض اليوريك في ‏الجسم .

إضافة الالياف الى النظام الغذائي

تناول المزيد من الألياف سيساعد الجسم على التخلص من حمض اليوريك ، كما يمكن للألياف أيضًا أن تساعد على توازن مستويات ‏السكر في الدم ، فضلا عن أنها تعطي إحساسا بالشبع ، مما يساعد على تقليل خطر الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن ، حيث يفضل إضافة مالا يقل عن 5 إلى 10 جرام من الألياف القابلة للذوبان يوميًا مع الأطعمة مثل‎ الفواكه الطازجة أو المجمدة أو المجففة أو الخضروات الطازجة أو المجمدة او الشوفان أو الجوز .

تناول الأطعمة والمشروبات المدرة للبول

في مثل هذه الحالات يحتاج الجسم إلى إدرار البول حتى لايترسب الحمض في الجسم ، ومن هذه الأطعمة  التي بتناولها تساعد على إدرار البول : البصل والكرنب والجزر  والخيار والبطيخ والطماطم ، وهناك عدد أيضا من المشروبات المحفزة على إنتاج البول كالقرفة واليانسون والنعناع والكمون والشعير والبقدونس .

علاج حمض البول طبيا

عادة ما تستخدم الأدوية المثبطة في علاج ارتفاع حمض البول للحفاظ على نسب وتركيز مستويات اليوريك أسيد في الدم في المستوى الآمن .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى