تدريب القطط على مكان النوم

تنام القطط لفترات طويلة قد تصل لستة عشرة ساعة يومياً ، ولكنها تنام هذه الفترة بشكل متقطع وليست لديها أوقات محددة للنوم ، مثل أنواع الثدييات الأخرى وهي ليست من الكائنات الليلية ، ولكنها يمكن أن تستيقظ ليلاً وتسبب لصاحبها الإزعاج ، فلو كنت تعاني من مشاكل النوم الخاصة بالقطط يمكنك اتباع بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في نوم القط خاصة بفترات الليل .

تدريب القطط على مكان النوم

الطريقة الأولى

  • حدد ميعاد خاص بنوم القطة لكي تلتزم به فهي كالطفل الذي يجب تعويده على وقت معين للنوم ، ومكان معين خاص بها ، وهي بداية تدريب القطة بشكل جيد على النوم .
  • حدد لنفسك ميعاد نوم يتناسب مع ميعاد نوم القطة ، حيث أنها ترتبط بصاحبها من خلال الاستيقاظ والنوم في توقيتات يتم تحديدها بشكل مسبق لكي تساعد القطة على الالتزام بهذه المواعيد هي الأخرى .
  • قم بإطفاء الأنوار بالكامل في مكان النوم ، حيث أن الظلام عبارة عن علامة للقطط باقتراب موعد النوم ، ولكن يجب التنويه أن القطط تحب الاصطياد في الظلام ، لذلك فإن الظلام ليس الوسيلة الوحيدة لجعلها تنام .
  • الحفاظ على نفس التجهيزات الخاصة بالنوم يومياً حتى تستطيع القطة التأقلم مع بيئة النوم ، فهي ذكية ويمكنها ملاحظة ارتباط النوم ببعض الاستعدادات مثل إطفاء الأنوار والهدوء من حولها ، حيث لا يجب تشغيل التلفاز أثناء نومها ، وكذلك إذا كنت تفتح جهاز المكيف أو المروحة خلال النوم قم باتباع هذه العادة ، وكذلك الاستماع للموسيقى لكي تتعرف القطة على هذه الظروف من حولها وبالتالي تستعد للنوم .
  • قم بتحديد أوقات للطعام الخاص بالقطة بحيث تكون غير جائعة قبل أن تنام حتى لا تقم بإيقاظك أتناء نومك ، فيمكنك التحكم بمواقيت تناولها الطعام حتى تستطيع جعلها تنام ليلاً .
  • قم بتقديم الطعام الجيد واللذيذ الذي تشتهيه القطة قبل النوم ، حتى نام وهي راضية ولا تستيقظ مرات أخرى ، وذلك من خلال تقديم طعامها الرطب أو الجاف قبل النوم بفترة قصيرة لكي تنام بشكل هادئ .
  • يمكنك شراء جهاز التغذية التلقائية الذي يقدم الوجبات للقطة بفترة الصباح ، حيث يتم التحكم في هذا الجهاز لكي يخرج بعض الطعام الجاف في بعض الأوقات التي يتم تحديدها ، وهو موجود من خلال الإنترنت أو بمتجر الحيوانات الأليفة ، حيث يعمل هذا الجهاز على عدم إيقاظك في الصباح لإفطار القطة ، فالقطة يمكنها الانتظار بجانب الجهاز لكي يقدم لها الطعام من خلال حاسة التوقع الخاصة بها وأنت نائم بشكل هادئ .

الطريقة الثانية

  • قم بتحديد ميعاد ومكان خاص بلعب القطة قبل النوم فهي من الوسائل النافعة لجعل القطة تبذل بعض المجهود الذي تنام بعده بهدوء ، مثل ألعاب محاكاة صيد الفئران في البرية من الألعاب المفيدة في هذا الصدد ، وكذلك الألعاب التي يمكن من خلالها أن تقفز القطة أو الكرة الخاصة بتنس الطاولة فهي تلعب بشكل مثالي ، حيث يمكنها العدو والجري وتتعب بعد عشرة من الدقائق أو ربع ساعة على الأكثر ومن بعدها تخلد بشكل هادئ للنوم ، ويجب أن يكون المكان متسع لراحة القطة أثناء مزاولة هذه الألعاب .
  • قم بتوفير المسليات للقطة على مدار اليوم حتى لا تشعر بالملل بسبب ذهاب صاحبها لعمله ، على سبيل المثال حيث تحتاج للعب عندما يعود من العمل ، ولكن عندما تلعب نهاراً تقوم بإراحته وتنام ليلاً بمنتهى السكينة .
  • قم بوضع الألعاب التي لا تحتاج لأشخاص لتشغيلها ، والتي يمكن أن تلعب بها القطة بمفردها ومنها الفئران المربوطة مع النعنع البري ، وهو الذي يجذب القطة فيمكنها اللعب وحدها بدون أي تدخل منك ، مع استعمال أنواع متعددة من الألعاب حتى لا تشعر القطة بالملل من استخدام لعبة واحدة .
  • يمكنك شراء أسطوانات DVD من المتاجر المتخصصة ، ومنها بعض الأسطوانات التي يتم تصميمها بشكل خاص للقطط من خلال الإنترنت أو بالمحلات ، ومنها بعض الألعاب التي نجد بها فئران تقوم القطط بالإمساك بها فقط دع التلفاز مفتوح لكي تشاهده القطة في أثناء غيابك .
  • هناك بعض الألعاب التي يمكنها العمل بالبطارية وهي موجودة بالمتاجر المختلفة وبالمحلات الكبرى ، حيث يمكنها ضبطها للعمل بعض الساعات وأنت تمارس عملك ، ويجب الاحتياط عند استخدام هذه الألعاب ، فقد تكون مرفقة ببعض التحذيرات ، فالبعض منها يطلب بعض الرقابة على القطة أثناء اللعب بها ، وهذا يتطلب وجودك بجانبها ، وبشكل عام فإن الهدف من استخدام هذه الأنواع من الألعاب هو إجهاد القطة من خلال اللعب حتى تستطيع النوم ليلاً ولا تقم بإزعاجك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى