الزوائد الجلدية

الزوائد الجلدية أو ما تعرف بأورام الجلد تتألف من مجموعة من الألياف والقنوات ، والخلايا العصبية ، والخلايا الدهنية ، وقد تظهر على الجفون ، أو الإبطين ، أو تحت الصدر ، أو الفخذ ، أو أعلى الصدر ، أو الرقبة ، وغالبًا ما تظهر هذه الزوائد دون أن يلاحظها أحد ، ما لم تكن في مكان بارز أو يتم خدشها بشكل متكرر ، وقد يكون سطح الزوائد الجلدية  ناعمًا ، وعادة ما تكون ذات لون اللحم أو اللون البني قليلا ، وتكون الزوائد الجلدية عند بداية ظهورها صغيرة مثل رأس الدبوس ، إلا أن البعض يظل صغيرًا ، والبعض الآخر يكبر ، فيمكن أن يتراوح قطرها من 2 ملم إلى 1 سم ، وبعضها قد يصل إلى 5 سم .

اسباب الزوائد الجلدية

  • ليس هناك أسباب واضحة لظهور الزوائد الجلدية ، لكنها قد تظهر عندما تتجمع كمية كبيرة من الكولاجين والأوعية الدموية داخل الأجزاء الأكثر سمكا في الجلد ، لذلك فهي أكثر شيوعاً في أماكن التجاعيد .
  • قد تكون الزوائد الجلدية نتيجة للوراثة من الآباء .
  • تظهر الزوائد الجلدية عند كل من الذكور والإناث ، ولكنها تحدث في كثير من الأحيان أثناء الحمل ، وفي الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، وفي مرضى السكري ، حيث ارتبطت بكثرة الأنسولين في الدم .
  • نتيجة للتغيرات الهرمونية المستمرة .
  • من الممكن أن تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من اختلال التوازن بين الجنس والستيرويد ، خاصة إذا كانت هناك تغييرات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون .

هل الزوائد الجلدية خطيرة

لا تمثل الزوائد الجلدية أي خطورة على الفرد إلا أنها عند لمسها أو خدشها قد تتسبب في تشويه الجلد ، لذا يجب عدم لمسها أو اللعب بها حتى لا تنتشر في الجسم ، ويجب إجراء عملية تجميل لها .

علاج الزوائد الجلدية

بما أن الزوائد الجلدية غير ضارة فإن إزالتها يكون عادة لأسباب جمالية أو تجميلية ، فقد يتم إزالة علامات الجلد الكبيرة ، خاصة في المناطق التي قد تتعارض فيها مع شيء ما ، مثل الملابس أو المجوهرات مما بسبب التهيج ، وهناك عدة طرق يمكن استخدامها لإزالة وعلاج الزوائد الجلدية وهي كالتالي  :

الكي

يتم حرق الزوائد الجلدية باستخدام التحليل الكهربائي .

جراحة التجميد

يتم تجميد علامة الجلد باستخدام مسبار يحتوي على النيتروجين السائل .

الربط

يتم ربط هذه الزوائد حتى يتم انقطاع إمدادات الدم إلى علامة الجلد .

القطع

حيث يتم قطع العلامة بمشرط .

ويجب أن يتم تنفيذ هذه الإجراءات فقط من قبل طبيب الأمراض الجلدية المختص ، أو طبيب متخصص مدرب بشكل مماثل على مثل هذه الإجراءات ، قد يتعين إزالة علامات الجلد الموجودة على الجفن ، وخاصة تلك القريبة من هامش الجفن بواسطة طبيب عيون متخصص ، ولا ينصح عادة بإزالة علامة الجلد في المنزل ، بسبب زيادة خطر الإصابة النزيف واحتمالات العدوى ، ومع ذلك يمكن إزالة الزوائد الصغيرة جدًا عن طريق ربط خيط قطن رفيع حول قاعدة الزوائد لمنع وصول الدم إليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى