صلاة النوافل

تعد صلاة النوافل من الأشياء التي يقوم بها العباد ليتقربوا إلي الله سبحانه وتعالى ، والتي ذكر لنا فوائدها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، وحثنا على القيام بها ، حيث أن كل عمل أمرنا الله بإتيانه للعبادة ، جعل الله له ما يماثله من النوافل ، ومن أمثلة ذلك : ألزم الله عباده بصوم رمضان ، وجعل النوافل هي صيام أيام الاثنين والخميس من كل أسبوع ، وأيضا صيام ست أيام من شوال وغيرهم من الأيام النوافل ، كذلك جعل حج بيت الله الحرام فريضة ، وجعل القيام بالعمرة من النوافل ، وأيضا أمر بأداء فريضة الصلاة ، وجعل الكثير من أنواع صلوات أخرى نافلة للعبد ، ويعد ذلك من كرم الله ورحمته الواسعة بعبادة ليقوموا بأداء الكثير من العبادات والطاعات التي تقربهم لله سبحانه وتعالى .

اوقات صلاة النوافل

يوجد أنواع عديدة من صلاة النوافل ، ولكن لكل منها وقت معين تصلى به ، وسوف نذكرها كالآتي :

السنن الرواتب

وهي الصلوات النوافل والتي تؤدى بعد كل صلاة من الصلوات الخمس المفروضة ، وهي : ركعتان قبل صلاة الفجر وأربع ركعات قبل صلاة الظهر وأربع ركعات بعد الظهر ، وركعتان بعد صلاة المغرب وركعتان بعد صلاة العشاء .

صلاة الوتر

وهي ركعة تؤدى في ختام صلاة الليل والتي نقوم بصلاة صلوات مثنى مثنى قبلها ، والتي لا تزيد عن إحدى عشرة ركعة ، ويبدأ وقت أدائها من بعد صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر .

صلاة الضحى

ويبدأ وقت هذه الصلاة من بعد شروق الشمس بـ 15 عشر دقيقة وينتهى وقت أدائها قبل أذان الظهر بـ 15 عشر دقيقة ، كما أنها تكون ركعتان على الأقل واثنتي عشرة ركعة على الأكثر ، ولكن يفضل أداء ثماني ركعات في هذه الصلاة .

صلاة تحية المسجد

وهذه الصلاة يتم أدائها أول الدخول إلى المسجد ، وتكون ركعتين يتم أدائها بمجرد دخول المسجد وقبل الجلوس في المسجد .

صلاة الاستخارة

وهي عبارة عن صلاة تتكون من ركعتين يقوم المسلم بأدائهم طلبا من الله سبحانه وتعالى أن يعينه في اختيار أمر ما من أمرين يجد صعوبة في اتخاذ الأمر الصحيح بينهما ، وهذه الصلاة تكون وقت الحاجة ، وأيضا يفضل أداء صلاة الاستخارة في الليل قبل النوم مباشرة .

صلاة الجنازة

وهي الصلاة التي يقوم المسلمون بأدائها وصلاتها على الميت قبل أن يدفن .

صلاة الاستسقاء

وهي الصلاة التي تصلى إذا لم ينزل المطر ، ويقوم المسلمون بصلاتها طلبا ورجاء لنزوله .

صلاة العيد

وهي الصلاة التي يقوم المسلمون بأدائها أول أيام العيد صباحا ، ويبدأ وقت أداء صلاة العيد عند ارتفاع الشمس وحتى زوالها .

صلاة التراويح

وهي الصلاة التي يتم أدائها في شهر رمضان ، ويكون وقت أدائها من بعد صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر .

صلاة الكسوف والخسوف

وتؤدى هذه الصلاة من وقت بداية الكسوف أو الخسوف إلى أن ينتهيا ، ويقصد بالكسوف ( كسوف القمر ) : هو ذهاب ضوء القمر أو جزء منه في الليل ، أما يقصد بالخسوف ( خسوف الشمس ) : هو ذهاب ضوء الشمس أو جزء منه في النهار .

صلاة الحاجة

ويقوم المسلم بأداء هذه الصلاة طلبا من الله أن يحقق له أمنية أو حاجة معينة ، ولا يكون لأداء هذه الصلاة وقت معين ، ولكن لا يتم أدائها في أوقات الصلوات الخمس الفرض .

صلاة قيام الليل ( التهجد )

وهذه الصلاة يتم أدائها من بعد أداء صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر ، وتكون عدد ركعاتها إحدى عشرة ركعة أو ثلاثة عشرة ركعة .

فضل صلاة النوافل

جاء في كثير من الأحاديث النبوية الصحيحة أن أداء صلاة النوافل لها فضل وكرم عظيم يناله مصليها ، ومن هذه الأفضال ما يلي :

صلاة النوافل تزيد من محبة الله سبحانه وتعالى لعبده فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف : ( إنَّ اللهَ قال : من عادَى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحربِ ، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه ، وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه ، فإذا أحببتُه ؛ كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به ، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به ، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها ، ورِجلَه الَّتي يمشي بها ، وإن سألني لأُعطينَّه ، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه ، وما تردَّدتُ عن شيءٍ أنا فاعلُه ترَدُّدي عن نفسِ المؤمنِ ، يكرهُ الموتَ وأنا أكرهُ مُساءتَه ) .

أيضا صلاة النوافل تجلب البركة في المنزل فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اجعلوا في بيوتِكم من صلاتِكم ، ولا تتَّخِذوها قبورًا ) .

كذلك كثرة القيام بأداء صلاة النوافل من أعظم الأعمال التي تدخل الجنة ، فعن ربيعة بن كعب الأسلمي قال : ( كنت أبيتُ مع رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فأتيتُه بوَضوئِه وحاجتِه ، فقال لي : سلْ ، فقلت : أسألُك مرافقتَك في الجنةِ ، قال : أو غيرَ ذلك ، قلت : هو ذاك ، قال : فأعنِّي على نفسِك بكثرةِ السجودِ ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى