فوائد بذور المانجو

المانجو ملكة الفاكهة ، هذه الفاكهة الاستوائية أكثر من مجرد فاكهة لذيذة ، فهي معروفة بالعديد من الفوائد الصحية والغذائية ، وفوائد هذه الثمرة الجميلة لم تقتصر عليها ولكن أُثبت أن لبذور المانجو ( نواة المانجو ) فوائد وخصائص غذائية وعلاجية أيضًا ، حيث تحتوي هذه البذور على العديد من الفيتامينات والمعادن .

بذور المانجو بيضاء وسطحها ليفي مشعر ، تحيط الطبقة الصلبة بالنواة ، الغنية بالزيوت والبروتين والألياف والكربوهيدرات والفوسفور والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم ، كما تحتوي أيضًا على عدد من الأحماض الدهنية النشطة والفينولية والمركبات المضادة للأكسدة .

الفوائد الصحية لبذور المانجو

بذور المانجو للسكري

أظهرت دراسة أن مستخلص الإيثانول من بذور المانجو أظهر خصائصا مضادة لمرض السكري مما يجعلها فعالة في السيطرة على مرض السكري ، ويمكنها أن تقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم ، لذا يعد تناول مستخلص بذور المانجو مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، وحتى لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بهذا المرض .

بذور المانجو للقلب

وفقا لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية ، تتمتع بذور المانجو بقدرة قوية على خفض مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة في الدم وتثبيت مستويات الكوليسترول الكلية ، ويرجع ذلك إلى نشاط مضادات الأكسدة عالية البوليفين الموجودة في بذور المانجو ، كما يعمل مستخلص النواة على تنظيم الدورة الدموية وتحسين وظائف الجهاز الدوري .

تخفيض الالتهاب

وفقًا للمجلة الدولية للعلوم والبحوث الصيدلانية ، فإن المركبات الفينولية الموجودة في بذور المانجو هي المسئولة عن نشاطها المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات ، مما يجعل هذه الخصائص المضادة للالتهابات مفيدة في الحد من الالتهابات المرتبطة بالنقرس والجهاز الهضمي وأمراض مزمنة أخرى .

بذور المانجو للتخسيس

وجد الباحثون أن مستخلص نواة بذور المانجو يحسن من تحمل الجلوكوز وحرق الدهون مما يقلل من السمنة ، فتناول مستخلص بذور المانجو يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة على فقدان الوزن وخفض مستويات الكوليسترول في الدم .

تقليل خطر الاسهال

في بعض البلاد الآسيوية تستخدم بذور المانجو في علاج الإسهال لخصائصها المضادة للإسهال ، وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة Ethnopharmacology أن مستخلص بذور المانجو له خصائص مضادة للميكروبات تمنع نمو بكتيريا Streptococcus aureus ، ويستخدم بهذه الطريقة عن طريق تجفيف النواة في الظل ، وعندما تجف تُطحن ، ثمّ يخلط المسحوق مع غرامين من العسل الصافي ويتم تناولها ثلاث مرات يومياً .

الوقاية من السرطان

تمتلك بذور المانجو مضادات للأكسدة ومواد كيميائية نباتية ، وقد أظهرت دراسة أن لتأثير مستخلص الإيثانول من بذور المانجو على خلايا السرطان تأثير إيجابي في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي .

تعزيز صحة الجلد

بفضل غناها بمضادات الأكسدة تعمل بذور المانجو على تحسين مظهر الجلد وتأخير الشيخوخة وتقليل ندبات حب الشباب والبقع والتجاعيد ، خاصة عند استخدامها في شكل مسحوق .

بذور المانجو للشعر

واحدة من الفوائد الصحية لبذور المانجو هو أنه يمكنها أن تعزز نمو الشعر ، والحد من قشرة الشعر ، والسيطرة على الشيب في وقت مبكر ، كما تستخدم زبدة المانجو لتقوية بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر ، كما أن لديها القدرة على إمداد الشعر بالكثير من العناصر المفيدة ، ويتم استخدامها بهذه الطريقة : تستخرج النواة من البذرة ثمّ يتم سحقها وخلطها مع كمية مناسبة من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت السمسم ، ثم يوضع الخليط في منطقة معرضة لأشعة الشمس مدّة سبعة أيام متتالية ثم يوضع منه على الشعر .

بذور المانجو للبشرة

يستخدم مستخلص نواة المانجو في تنظيف الأسنان وتحسين صحتها ، كما يمكن استخدامه كمرهم طبيعي لعلاج تشقق الشفاة عن طريق وضعه ليلا ، وكذلك يمكن استخدام زيتها كمرطب للبشرة لترطيبها وتنعيمها ، كما تستخدم في علاج ندبات حب الشباب وتقشير البشرة عن طريق وضع مسحوقها مخلوطا بالطماطم على آثار الندبات .

طريقة استخدام لب المانجو

عادة ما يتم استخدام بذور المانجو على شكل كبسولات أو زيت أو مسحوق .

الوسوم

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى