فوائد الذرة

الذرة من الخضراوات الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، وهي من أكثر الحبوب الغذائية التي يتم استهلاكها حول العالم ، لما له من فوائد صحية وجمالية عديدة ، وإليك مجموعة من أهم وأبرز فوائد الذرة .

فوائد الذرة الشامية

إليك مجموعة من أهم وأبرز فوائد الذرة الشامية للصحة :

تكافح الأنيميا

الذرة الشامية غنية بفيتامين ” ب12 ” بالإضافة إلى الحديد ، وحمض الفوليك ، وهي مركبات غذائية تعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ، مما يؤدي إلى مكافحة الأنيميا وفقر الدم .

وحسبما أثبتت الدراسات العلمية ، يحتوي الكوب الواحد من حبات الذرة على 125 سعر حراري ، و27 جرام من الكربوهيدرات ، و4 جرام من البروتين ، و9 جرام من السكر ، و2 جرام من الدهون ، بالإضافة إلى 75 ملج من الحديد .

مد الجسم بالطاقة والنشاط

الذرة غنية بالكربوهيدرات المعقدة التي تبطئ عملية الهضم ، وبالتالي فإنها تمنحك شعورًا بالشبع لفترة طويلة ، وتقلل الإحساس بالجوع ، كما أنها تمد الجسم بالطاقة والنشاط ، لذا فهي من الأطعمة الأساسية التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي للرياضيين .

خفض مستوى السكر

تساعد الذرة على زيادة تدفق الدم ، كما أنها تقلل من امتصاص الدم للكولسترول الضار ، كما أنها تنظم مستوى الأنسولين في الدم ، مما يساعد على ضبط مستوى السكر لدى مرضى السكري المرتفع .

تقوية الجهاز المناعي

الذرة غنية بفيتامين  ب1  ، وفيتامين ب5  ، وفيتامين سي ، وهي مواد تساعد على مكافحة الأمراض ، وتعزيز عمل الجهاز المناعي ، وإنتاج خلايا جديدة قوية .

منع تشوه الأجنة

تعد الذرة من الأغذية الأساسية اللازمة لصحة الحامل ، فهي غنية بحمض الفوليك ، الذي يساعد على تثبيت الجنين ، والتقليل من خطر الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية ، كما أن الذرة تقي من الإصابة بضمور العضلات ، ويكافح الإمساك أثناء الحمل .

الوقاية من الضمور البقعي

التنكس البقعي أو اعتام عدسة العين من أكثر الأمراض البصرية شيوعًا حول العالم ، وهو من الأسباب الأساسية للإصابة بالعمى ، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الضمور البقعي الالتهابات الشديدة وتقدم العمر ، والتغذية غير الصحيحة .

وتحتوي الذرة على عناصر غذائية مثل زياكسانثين ولوتين ، وهي مركبات تعزز صحة العين ، وتقي من الإصابة بالضمور البصري ، وتقلل من خطر الإصابة باعتام عدسة العين .

وأثبتت دراسة علمية حديثة أن تناول الذرة يخفض من خطر الإصابة بالضمور البقعي بنسبة 43٪  لدى كبار السن ، مقارنة بأولئك الذين لا يدرجون الذرة ضمن نظامهم الغذائي الأساسي .

فوائد الذرة للرجيم

إذا كنت تجدين صعوبة في فقدان الوزن الزائد ، فالذرة من الحلول الرائعة التي تمكنك من الشعور بالشبع لفترة طويلة لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ، كما أنها تساعد على سد الشهية ، لذا قم بإدراج الذرة ضمن وجباتك الغذائية الأساسية أثناء القيام بحمية غذائية ، وسوف تحصل على نتائج مذهلة ، وتغير ملحوظ في الوزن .

فوائد الذرة للبشرة

الذرة من الخضراوات الغنية بفيتامين ” سي ” ، ومادة الليكوبين ، وهي مواد تحفز إنتاج الكولاجين في الدم ، مما يحمي الجلد من التلف ، ويقي البشرة من مخاطر التعرض لأشعة الشمس الضارة .

ويمكنك استخدام زيت الذرة أو نشا الذرة مباشرة على الجلد ، فهي من المواد الأساسية التي تدخل في صنع العديد من مستحضرات التجميل ، أو يمكنك تناول الذرة مشوية أو مسلوقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى