علاج البهاق

يعد البهاق من الأمراض الجلدية الشائعة بين الكثير من الناس ، وهو عبارة عن تغير لون الجلد وتصبغه ، وعادة ما يظهر البهاق بسبب الإصابة بمرض ما أو نتيجة للوراثة من أحد أفراد الأسرة ، وهو غير معدي نهائيا ، ويمكن أن يظهر البهاق في أي عمر ، ولكن تشير الدراسات إلى أنه من المرجح أن يبدأ في حوالي سن 20 عامًا .

اسباب البهاق

الأسباب الدقيقة للبهاق غير واضحة ، إلا أنه  قد تساهم عدد من العوامل في ظهوره وتشمل هذه العوامل ما يلي :

  • اضطراب المناعة الذاتية ، والذي يصبح فيه الجهاز المناعي مفرط النشاط مما يجعله يدمر مصدر الخلايا الصباغية .
  • خلل الإجهاد التأكسدي الوراثي .
  • إصابة الجلد ببعض الأضرار على الجلد بسبب حروق الشمس الحرجة .
  • الإجهاد النفسي هو السبب الأكثر شيوعا للإصابة بالبهاق .
  • ملامسة الجلد لبعض المواد الكيميائية لفترة طويلة قد يؤدي إلى تفاقم البهاق .
  • التغيرات الهرمونية أثناء الحمل والولادة وانقطاع الطمث قد تكون سبباً في ظهور البهاق عند النساء .
  • الطفيليات والتهاب المعدة المزمن الذي يضعف امتصاص العناصر الحيوية من قبل الجهاز الهضمي ، قد يسبب البهاق بشكل غير مباشر .
  • العوامل الوراثية .

علاج البهاق نهائيا

من الأفضل علاج البهاق في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر من ظهوره لأول مرة ، لأنه كلما تقدمت الحالة يصبح من  الصعب علاجها ، وعند البدء في علاج البهاق يجب مراعاة عدة عوامل من أهمها عمر المريض ، ووقت ظهور المرض ، ونوع البهاق ، ، والحالة الصحية العامة ، والأمراض المصاحبة ، والوضع المالي ، ومدى القدرة على الوصول إلى علاجات معينة و الأهم من ذلك  الدافع الشخصي ؛ لأن حوالي ثلث المرضى غير مستجيبين لأي علاج .

وتصف الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية البهاق بأنه أبعد وأكثر من كونه  مشكلة تجميلية ، إذ أنه قضية صحية تحتاج إلى عناية طبية ، ويمكن أن تساعد مجموعة من العلاجات في علاج الكثير من الحالات عن طريق استخدام عدد من الكريات والأدوية كالتالي :

كريمات واقية من الشمس

يوصي الأطباء باستخدام واقٍ من الشمس ، لأن البقع الخفيفة التي توجد على الجلد حساسة بشكل خاص لأشعة الشمس ، ويمكن أن تحترق بسهولة .

العلاج بالضوء مع الأشعة فوق البنفسجية

يعد التعرض للأشعة الفوق بنفسجية أحد خيارات العلاج الشائعة ، حيث يتطلب العلاج المنزلي مصباحًا صغيرًا ويسمح بالاستخدام اليومي ، وهو أكثر فعالية ، أما إذا تم العلاج في عيادة ، فسوف يحتاج ذلك إلى 2 إلى 3 زيارات في الأسبوع وستكون مدة العلاج أطول .

إذا كانت هناك بقع بيضاء منتشرة في مناطق مختلفة من الجسم ، يمكن استخدام العلاج بالضوء UVB ، وهذا ينطوي على علاج كامل الجسم ، ويتم ذلك في المستشفى .

يمكن أن يكون للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية UVB ، بالإضافة إلى العلاجات الأخرى ، تأثير إيجابي على البهاق ، ومع ذلك ، فإن النتيجة لا يمكن التنبؤ بها تمامًا ، ولا يوجد حتى الآن أي علاج يعيد لون الجلد بالكامل .

تمويه الجلد

في حالات البهاق الخفيف ، يمكن للمريض تمويه بعض البقع البيضاء بالكريمات الملونة ومستحضرات التجميل ، ويجب عليهم اختيار الألوان التي تتناسب بشكل أفضل مع ملامح بشرتهم .

إذا تم تطبيق الكريمات والماكياج بشكل صحيح ، فيمكن أن تستمر لمدة 12 إلى 18 ساعة على الوجه وما يصل إلى 96 ساعة لبقية الجسم .

علاج البهاق بالاعشاب

  • تشير الدراسات المحدودة إلى أن عشب الجنكة بيلوبا ، وكوكوميس ميلو ، قد يعيد لون البشرة إلى الأشخاص المصابين بالبهاق ، وتشير دراسات أخرى إلى أن حمض ألفا ليبويك ، وحمض الفوليك ، وفيتامين ج ، وفيتامين ب 12 بالإضافة إلى العلاج الضوئي قد يعيد لون البشرة لبعض الأشخاص .
  • كما أثبتت الكثير من الأبحاث أن زيت حبة البركة مضاد فعال للبهاق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى