السمن البلدي

تحتوي الدهون الحيوانية على كمية أكبر من الدهون المشبعة ، ويمكن الحصول على الدهون المشبعة من خلال اللحوم ،  والكبد ، والزبدة وجميع منتجات الألبان الكاملة الدسم وزيوت النخيل وزيت جوز الهند .

الفرق بين السمن البلدي والمسلي النباتي

ويمكن الإشارة إلى أن المسلي النباتي من الدهون المتحولة والتي يمكن تصنيعها من الزيوت النباتية من خلال تحويلها إلى زبدة صلبة أو سمن نباتي ويتم ذلك من خلال هدرجة الزيوت النباتية ، ويمكن إضافة ذرات الهيدروجين إليها وتحويل الروابط الغير مشبعة بين جزيئات الأحماض الدهنية إلى روابط مشبعة  ، ويمكن تسخين الزيت النباتي إلى درجة حرارة عالية تصل إلى 400 درجة مئوية لفترة حوالي ثمانية ساعات مع وجود النيكل ، أو الألمونيوم ، وغاز الهيدروجين إلى زيت  ، ومن المتوقع أن تفقد جميع الفيتامينات ، أو العناصر الغذائية ، والأهمية التي يمكن أن يحصل عليها الجسم من خلال تلك العناصر الغذائية فإنها تفقد أهميتها ، وبالتالي يصبح الزيت غير مناسب كما لو كان في التركيب الطبيعي له .

وبالتالي نجد أن أسعار السمن النباتي غير سعر السمن الحيواني ، حيث يقل سعر السمن النباتي ، ولكن السمن النباتي يصبح في هذه الحالة لا يحتوي على حمض اللينوليك الموجود في الزيت النباتي ، حيث أنه يتحول إلى حمض الأيوليك .

ويعتبر حمض الليونيك من أحماض الأوميغا 3 التي تعتبر من الأحماض الدهنية ، وتهدف تلك العملية إلى زيادة الفترة الزمنية التي يصلح فيها الزيوت وذلك بعد تحويلها من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة ، كما أنها يتحسن طعمها ورائحتها إلى الأفضل .

والدهون المتحولة تشبه غيرها من الدهون المشبعة وتعمل على زيادة في البروتين الدهني منخفض الكثافة ـLDL  والذي يتسبب في زيادة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .

وأكثر ما نجد مثل تلك الدهون المتحولة في أنواع كثيرة من الحلوى ، والكوكيز ، والأطعمة الخفيفة  ، والأطعمة المقلية ، والمخبوزات  ، وبالتالي يجب استخدام الزيوت النباتية ذا القيمة الغذائية واللجوء إلى السمن البلدي في أوقات قليلة .

طريقة عمل السمن البلدي

نقوم بإحضار كمية من الزبادي الذي يحتوي على دسم كامل ، ثم نقوم بوضع الزبادي في أداة لخفق الزبادي وإذا لم تتوفر تلك الأداة نقوم بوضعها في الخلاط المنزلي العادي ، ونقوم بضرب الزبادي فيه لمدة عشر دقائق أو خمسة عشر دقائق ، ثم يتم فصل المادة الدهنية ، والتي يمكن أن تتجمع على سطح الحليب من خلال مصفاة ذات ثقوب ثم يتم عزل جميع الكمية الموجودة ،  ويتم الضغط عليها بشدة وذلك للقضاء على الرطوبة الموجودة بها ، ومن خلال المراحل السابقة يتم الحصول على الزبدة من كل كمية الزبادي المتوفرة فيتم وضعها في الثلاجة لمدة لا تقل عن أربعة ساعات وذلك حتى يصبح قوامها متماسك .

ثم نقوم بوضع الزبدة في وعاء عميق ونقوم بخفقها من خلال مضرب الكهرباء أو عن طريق اليد جيداً ، حتى يصبح الخليط كريمي وناعم ولا يوجد به شوائب أخرى ، نقوم بوضع الكمية بعد خفقها في حافظة زجاج ثم نقوم بوضعها في الثلاجة مرة أخرى لمدة لا تقل عن ساعتين وذلك حتى تتماسك .

نقوم بوضع الزبدة البلدي في وعاء على نار هادئة لمدة ساعة على الأقل ، حتى تشبه السوائل ثم نقوم بوضع بعض البهارات بها ومن أهم البهارات التي يمكن وضعها في السمن البلدي القريص ، والمحليب ، والبابونج ، والحندقوق ، والمليسة ، وكوب جريش قمح ، حلبة ، كركم ، والزعتر .

تستمر الزبدة على النار لمدة ساعة حتى يمتص الجريش كل السوائل الموجودة في الزبدة ، نقوم بتصفية السمن البلدي من بقايا البهارات الموجودة فيها ، يجب الحرص على تعقيم الأدوات التي يمكن استخدامها في صناعة السمن البلدي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى