حيوان الكنغر

الكنغر هو من الحيوانات الثديية ذات الجرابيات الكبيرة أو الحقائب وتوجد هذه الحيوانات في أستراليا فقط ،  وتتميز بذيولها وأرجلها الخلفية القوية والكبيرة ، وفروها القصير وآذانها الطويلة المدببة ، ولإناث الكنغر حقائب تحتوي على غدد ثديية ، حيث يعيش صغارها بها حتى تكبر ، ويوجد أربعة أنواع من الكنغر هي الكنغر الأنتيليني ، والكنغر الأحمر ، والكنغر الرمادي الغربي ، والكنغر الرمادي الشرقي ، ويشار إليها أحيانًا باسم ” الكنغر العظيم ” لأن هذه الأنواع أكبر بكثير من أنواع الكنغر الأخرى .

معلومات عن حيوان الكنغر

  • أكبر أنواع الكنغر هو الكنغر الأحمر ويتراوح طوله من 3.25 إلى 5.25 قدم ( من 1 إلى 1.6 متر ) ، ويبلغ طول ذيله من 35.5 إلى 43.5 بوصة ( 90 إلى 110 سم ) ، ويبلغ وزن كامل جسمه حوالي 200 رطل ( 90 كيلوغرام ) .
  • الكنغر هي الحيوانات الكبيرة الوحيدة التي تستخدم القفز كوسيلة أساسية للتنقل فوفقًا لتقرير حديقة حيوان سان دييغو ، يمكن أن يغطي الكنغر 15 قدمًا ( 7 أمتار ) في قفزة واحدة ، ويمكنه القفز بسرعة 30 ميلًا في الساعة ( 48 كم / ساعة ) ، وعادة ما يقفز 20 ميلا في الساعة ( 32 كيلومترا في الساعة ) ، عند الرضاعة تكون حركة الكنغر أبطأ ، ولهذا يستخدمون ذيولهم كساق خامسة ، ويدفعون بها الأرض أثناء تحركهم .
  • الكنغر حيوان اجتماعي ويعيش في مجموعات تسمى الغوغاء أو القطيع ، الكنغر في القطيع يحمي بعضهم البعض من الخطر ، فإذا راودت الكنغر الشكوك بوجود خطر في المنطقة ، يقوم بضرب الأرض بقدمه بشدة لتنبيه الآخرين ، أما إذا تم اصطياده  فيقوم بركل خصمه برجليه .
  • الكنغر هو من الحيوانات العاشبة أي التي تأكل الأعشاب ، والزهور ، والأوراق ، والسراخس ، والطحالب ،  وحتى الحشرات مثل الأبقار ، ويتناول الكنغر طعامه ويمضغه جيداً قبل أكله .

اين يعيش حيوان الكنغر

تعيش معظم حيوانات الكنغر في قارة أستراليا ، على الرغم من أن كل نوع له مكان مختلف وبيئة معينة يهوى العيش بها فعلى سبيل المثال ، يحب الكنغر المسكي التعشيش في أعشاش صغيرة على أرض الغابات المطيرة في شمال شرق كوينزلاند ، أما الكنغر الرمادي فإنه يعيش في غابات أستراليا وتسمانيا ، ومن ناحية أخرى ،  ويمكن العثور على الكنغر الأنتيليني في غابات الأوكالبتوس الموسمية في أقصى شمال أستراليا ، ويعيش الكنغر في الفروع العليا من الأشجار في الغابات المطيرة في كوينزلاند ، وكذلك في جزيرة غينيا الجديدة .

تكاثر الكنغر

يتكاثر الكنغر على مدار العام ويبلغ ذروته في الصيف ، وعندما تكون الأنثى جاهزة للتزاوج ، يقوم الذكر بعدة محاولات على مدى أيام قبل حدوث التزاوج الناجح ، والذي قد يستمر لمدة ساعة تقريبًا في بعض الحالات ،  وتستمر فترة حمل  الأنثى لمدة 36 يومًا تقريبًا .

ولادة حيوان الكنغر

ربما أكثر الحقائق المعروفة عن الكنغر هي أنها تحمل صغارها في الحقيبة ،  تظل أنثى الكنغر حاملا  لمدة 21 إلى 38 يومًا ، ويمكن أن تلد ما يصل إلى أربعة صغار في وقت واحد ، على الرغم من أن هذا غير عادي .

عند الولادة ، يمكن أن يكون الطفل صغيرًا بحجم النحلة ، من 0.2 إلى 0.9 بوصة ( من 5 إلى 25 ملليمتر ) ، وفقًا لتقرير حديقة حيوان سان دييغو ، وعندما يولد الكنغر الصغير ينتقل إلى حقيبة أمه ، حيث يظل بها  لمدة 120 إلى 450 يومًا أخرى .

داخل الحقيبة  يكون الصغير محميًا ويمكنه الرضاعة عن طريق حلمات الأم ، كما أنه يقوم بالتبول في حقيبة أمه وتقوم بطانة الحقيبة بامتصاص كافة الفضلات  ، ولكن في بعض الأحيان ستحتاج الأم إلى تنظيفها ، وهو ما تفعله عن طريق إدخال فمها الطويل في الحقيبة واستخدام لسانها لإزالة ما بها من شوائب ، وتصبح صغار الكنغر ناضجة مع مرور 14 إلى 20 شهرًا للإناث أو 2 إلى 4 سنوات للذكور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى