علم المكتبات

هناك ارتباط وثيق بين علم المكتبات والعديد من التطورات في المجالات الأخرى ، حيث يرتبط بشكل كبير من العلوم الإنسانية والاجتماعية وجميع العلوم بشكل عام ، وكذلك فإنه يرتبط بالعلوم البحتة وهي العلوم التطبيقية ، والنظرية ، والتكنولوجية ، وتم استخدام علم النفس من قبل المشرفين على المكتبات لكي يتعرفوا على النواحي النفسية والسلوكية للقراء ، وما هي المواد التي يفضلون الاطلاع عليها ، وما هي البيئة المناسبة لهم لتهيئتها لهم بشكل مثالي كي يستطيع البحث والقراءة بارتياح .

ما هو علم المكتبات

هو العلم المرتبط بالمعارف الإنسانية لكي يعمل على ضبطها والاحتفاظ بها ونشرها وتسهيل الحصول عليها ، وقد اعتمد هذا العلم على بعض القواعد الدقيقة ، وفي الوقت الحالي له نظريات وأساسات راسخة لتسهيل الحصول على العلوم الإنسانية ونشرها في المجتمعات الإنسانية .

ظهر مفهوم اقتصاديات المكتبات في عام 1876 م فهو كان يقتصر على جانب واحد من المجال وهو الفن الخاص بإعداد القوائم والأدوات التعريفية بأسس الإنتاج الفكري ، والمقصود به التطبيق العملي لهذا العلم للمساعدة على إنشاء وإدارة وتنظيم المكتبات ، ولكن لم يظل هذا المفهوم طويلاً عند ظهور مصطلح دراسة المكتبات ، حيث أصبح مجاله مقصور على إدارة المكتبات ، وبدأ بعد ذلك البحث عن اسم مناسب ، ومن ثم انفرد مفهوم علم المكتبات بالشمول بعد ظهوره بالربع الأخير للقرن 19 وبدايات القرن العشرين ، حيث تم تعريفه على أنه جمع المعارف والمهارة والدراية بكيفية إدارة المكتبات وما تحتويه من مواد علمية إضافة إلى الاقتصاد الخاص بها والعمل الببليوغرافي لها .

اهمية علم المكتبات

  • نقل الرسائل الموجودة في الأوعية المعلوماتية ، وتتكون من الوسائط التي تكون الذاكرة الخارجية للإنسان ، وكيفية انتقالها من شخص لآخر ، ومن زمن لزمن آخر ، ومن أحد الأماكن لمكان آخر .
  • تعتبر قنوات اتصال عبر الحضارات الإنسانية ، من خلال تسهيل انتشار المعلومات وتدفقها بين جميع الحلقات المعرفية على مدى التاريخ البشري .
  • لعلم المكتبات دور كبير في الإعلام والتوعية ونشر الثقافة والترفيه بين الناس ، كما أنها هامة جداً بالنسبة للمجال التعليمي .
  • تقوم المكتبات بدور حيوي في تقديم الدعم للمناهج الدراسية بما توفره من خدمات مفيدة للطلبة والمعلمين .
  • تعزز من قدرات الطلاب وتنمي مواهبهم في مجالات المطالعة ، والبحث ، والتدريس والقراءة .
  • تساعد القائمون على التربية التعرف على الميول الخاصة بالقراء ، وما يرغبون به في المجالات الخاصة بالمعارف المتعددة .
  • تعتبر المكتبات في حد ذاتها مراكز تثقيفية وتعليمية من الدرجة الأولى .
  • لقد تعدت قيمة المكتبة ما بها من رصيد من الكتب والمعلومات بل بما تستطيع الحصول عليه من معلومات من جميع أنحاء العالم وحجم هذه المعلومات ، ويمكن الاستفادة من المشاركة مع المكتبات الأخرى ، أو الاستفادة بقواعد البيانات والبنوك المعلوماتية الالكترونية التي أصبحت متاحة بشكل مجاني ، وذلك من خلال الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات ، من حيث النظم الخاصة بتخزين المعلومات ونظم الاتصال ، وكيفية استرجاع المعلومات بشكل إداري متكامل .

استخدامات علم المكتبات

  • اختيار الأوعية وكيفية اقتنائها تبعاً لسياسات المؤسسة من خلال الإمكانيات المتاحة ، والطلبات المطلوبة منها من خلال المستخدمين .
  • تحليل هذه الأوعية بعد الحصول عليها والاحتفاظ بها وتنظيمها بالاعتماد على بعض الأسس والمعايير والأساليب التقنية الحديثة ، حتى يسهل استرجاع هذه المعلومات وهي من الوظائف الأساسية للمكتبات والمراكز المعلوماتية ، لأنه بدون هذه العملية التنظيمية والتحليلية لما تم الوصول للمعلومات الموجودة بهذه الأوعية .
  • إمكانية استرجاع الأوعية ونشر المعلومات تبعاً للطلبات الخاصة بالمستخدمين ، وتكون في صورة استفسارات وطلبات خاصة بالمعلومات ، ويتم تقديمها إليهم بشكل خدمي .
  • المقدرة على تحليل النواتج الفكرية والاستفادة منها في العديد من المجالات .
  • التكشيف والاستخلاص : وما لهم من أهمية في استرجاع المعلومات ومن أدواتها أنواع التكشيف المحسوبة والتقليدية ، مثل القوائم الخاصة برؤوس الموضوعات ، وكيفية استخدامها ولعات التكشيف والجوانب الفنية والعملية الخاصة بالتكشيف والمستخلصات ، وأهميتها ، وخطواتها ، ومكوناتها ، وكيفية تقييمها وأنواعها والقواعد الخاصة بالبيانات وشبكات المعلومات وتطبيقاتها العملية .
  • الفهرسة والتصنيف وهي من التطبيقات المستخدمة في تحليل أرقام التصنيف بالنسبة للديوان العشري ، وما يحتويه من أقسام والقضايا والقواعد لخاصة به وكيفية معالجتها .
  • تقييم معايير الجودة على المعلومات بهدف الوصول لأعلى معايير الجودة للبيانات المعلوماتية .
  • المكتبات الرقمية وما يخصها من أهداف ، وأبعاد وخصائص ، وكيفية النشر الالكتروني ، وإدارة المصادر المعلوماتية الرقمية ، والملكية الفكرية ، والوسائط المتعددة ، والتمويل وتنمية العاملين وإعدادهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى