اللغات التي تكتب بالحروف العربية

اللغة العربية هي من أهم لغات العالم وأكثرها انتشارا ، حيث انتشرت هذه اللغة منذ عصر الفتوحات الإسلامية ، وازدهار حضارة الإسلام وانتشار الإسلام ووصوله إلى العديد من الدول والأقاليم ، وكذلك فقد انتشرت اللغة العربية أيضا عن طريق التجارة مع الدول الأخرى ، وأيضا مع وفود البعثات العلمية للدراسة في الجامعات الإسلامية وتعلم اللغة العربية ، وازداد انتشار اللغة العربية حتى أصبحت الحروف العربية هي الحروف الأساسية المستخدمة في كتابة العديد من اللغات ، ففي قارة آسيا فقط يوجد حوالي 25 لغة تكتب باستخدام الحروف العربية ، ومن أمثلتها الشهيرة اللغة الفارسية واللغة الأردية .

لغات تكتب بالأبجدية العربية

لا تقتصر أحرف اللغة العربية على كتابة اللغة العربية فقط ، فهذه الأحرف تستخدم أيضا في كتابة بعض اللغات الأخرى ، والتي تشمل ما يلي :

اللغة البلوشية : تستخدم هذه اللغة الحروف العربية في الكتابة ، وهذه اللغة يتحدث بها سكان كل من أفغانستان وإيران وباكستان .

اللغة الكشميرية : تكتب هذه اللغة بأحرف الأبجدية العربية ، وهذه اللغة تنتشر بين مسلمين جامو وكشمير .

لغة الهاوسا : هي من اللغات التي تعتمد على الأبجدية العربية في كتابتها ، وهي موجودة في دولة النيجر ، حيث تعتبر هي اللغة القومية لديهم ، وتعتبر هذه اللغة هي اللغة الأولى بالنسبة لعدد 50 مليون شخصا ، كما أنها تمثل اللغة الثانية لعدد 30 مليون شخص .

اللغة السندية : هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها سكان بلدة السند في باكستان ، كما أنها تمثل اللغة الرسمية عند الهنود ، ويبلغ عدد متحدثي هذه اللغة حوالي 50 مليون شخصا ، ويتم كتابة هذه اللغة باستخدام أحرف الأبجدية العربية أيضا .

اللغة الأردية : تعتبر هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها سكان دولة الباكستان ، كما أن هناك 5 من الولايات في دولة الهند والتي تعتبر الأردية لغتها الرسمية ، واللغة الأردية هي من ضمن اللغات التي تكتب بأحرف عربية .

اللغة الجاوية : تجمع هذه اللغة في كتابتها بين الحروف العربية والحروف اللاتينية ، ومعظم متحدثي هذه اللغة الذين يبلغ عددهم حوالي 100 مليون شخصا هم من سكان إندونيسيا وماليزيا .

اللغة التوسوكية : تكتب هذه اللغة بأحرف الأبجدية العربية ، وهذه اللغة هي لغة شعب السولو في دولة الفلبين .

اللغة البنجابية : هي كذلك تكتب بأحرف الأبجدية العربية ، ويبلغ عدد متحدثيها ما يقرب من 88 مليون شخصا ، وهؤلاء هم الموجودون في دولتي الهند وباكستان .

اللغة الفارسية : يتحدث بها سكان إيران وأفغانستان وأوزباكستان وأفغانستان ، والذين يصل عددهم إلى حوالي 112 مليون شخصا ، وتكتب اللغة الفارسية بالأحرف العربية .

الللغة الأرذية : كانت فيما ما مضى تكتب بالعربية واستمر ذلك إلى عام 1920 م ، وبعدها أصبحت اللغة الأرذية تكتب بأحرف اللاتينية .

اللغة التركية العثمانية : في عصر الإمبراطورية العثمانية كانت اللغة التركية العثمانية تكتب بالأحرف العربية ، والتي كانت تعتبر اللغة الرسمية لديهم .

ترتيب الحروف العربية

يتم ترتيب الحروف العربية بثلاثة طرق مختلفة ، والتي تشمل الترتيب الأبجدي والترتيب الأبتثي والتريب الصوتي كما يلي :

الترتيب الابجدي

تم تقسيم الحروف العربية إلى قسمان وفق الأصول التاريخية والمعايير التاريخية ، وهذان القسمان هما الحروف السامية والحروف العربية ، حيث تشتمل الحروف السامية على عدد 22 حرفا ، ويكون ترتيبهم كالتالي : ( أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و ، ز ، ح ، ط ي ، ك ، ل ، م ، ن ، س ، ع ، ف ، ص ، ق ، ر ، ش ، ت ) ، أما الحروف العربية والتي أضافها العرب إلى الأحرف السامية فهي ستة أحرف ، وهي : ( ث ، خ ، ذ ، ض ، ظ ، غ ) ، وهذه الحروف جميعا تم تجميعها في تلك الكلمات ( أبْجَدْ ، هَوَّزْ ، حطِّي ، كَلَمُنْ ، سَعْفَصْ ، قَرَشَتْ ، ثَخَذْ ، ضَظَغْ ) .

الترتيب الابتثي

يعرف أيضا بالترتيب الألفباتي حيث قام بوضع هذا الترتيب عالم اللغويات نصر بن عاصم الليثي الكناني ، ومن أمره بذلك هو الحجاج بن يوسف الثقفي ، وهذا الترتيب هو الترتيب المعروف والمتداول على نطاق واسع ، وهو كالتالي : ( أ ، ب ، ت ، ث ، ج ، ح ، خ ، د ، ذ ، ر ، ز ، س ، ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، ل ، م ، ن ، هـ ، و ، ي ) .

الترتيب الصوتي

أنشأ هذا الترتيب عالم اللغويات الخليل بن أحمد الفراهيدي ، ويقوم هذا الترتيب على أساس أصوات الحروف العربية ونطقها ، وكيفية إخراج الصوت من الحلق ، وهذا الترتيب هو كالتالي : ( ع ، ح ، هـ ، خ ، غ ، ق ، ك ، ج ، ش ، ض ، ص ، س ، ز ، ط ، ت ، د ، ظ ، ذ ، ث ، ر ، ل ، ن ، ف ، ب ، م ، و ، ي ، أ ) ، وتغير هذا الترتيب عدة مرات حتى أصبح كالتالي في العصر الحديث : ( ب ، م ، و ، ف ، ث ، ذ ، ظ ، ت ، د ، ط ، ن ، ض ، ل ، ر ، س ، ص ، ز ، ش ، ج ، ي ، ك ، خ ، غ ، ق ، ح ، ع ، هـ ، أ ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى