اضرار اللحوم

اللحوم مصدر غني بالبروتين والدهون الصحية والمواد الغذائية الهامة وهي عنصر أساسي في العديد من الوجبات الغذائية ، وكل من هذه العناصر الغذائية مطلوبة من أجل عمل الوظائف الحيوية بالجسم ، وهذا هو السبب في أن اللحوم يجب أن تكون جزءًا من النظام الغذائي ، ولكن من ناحية أخرى يعتقد بعض الناس أن تناولها غير صحي وخاصة عند استهلاكها بكميات زائدة مما يجعل لها تأثير سلبي على الجسم .

اللحوم غذاء غني بالبروتين وقد يؤثر تناوله بكميات كبيرة على جميع أنواع الجسم ، وقد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ، ففي حين أن البعض قد لا يواجه أي مشاكل بعد تناول وجبة ثقيلة ، إلا أن البعض الآخر قد يعاني من مشاكل في الهضم والمعدة بعد تناول الكثير من اللحوم .

اضرار اللحوم

هذه بعض العلامات التي تفيد بأن الجسم لا يستطيع الاستفادة من اللحوم بالشكل المطلوب عند تناولها بشكل مفرط :

الانتفاخ

إذا شعر المرء بعد تناول اللحوم بالانتفاخ ، فقد يكون ذلك علامة على سوء الامتصاص ودلالة على عدم هضم الطعام بشكل صحيح ، فإذا كانت هناك آلام في البطن بعد تناول اللحوم ، وقتها يجب إزالتها من النظام الغذائي لفترة ، فغالبا ما يسبب الانتفاخ الألم والشعور بالانزعاج وعدم راحة المعدة .

الامساك

تحتوي اللحوم وخاصة اللحوم الحمراء ، على كمية أقل من الألياف ، مما يزيد من خطر الإصابة بالإمساك ، وأيضا اللحوم الحمراء غنية بالدهون ، والأطعمة الغنية بالدهون تستغرق وقتًا أطول للهضم ، مما يؤدي معظم الأوقات إلى عسر الهضم والإمساك .

رائحة الفم الكريهة

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم بكميات زائدة قد يسبب رائحة الفم الكريهة ، ويحدث هذا عندما يدخل الجسم إلى حالة استقلابية تسمى الكيتوزية ، والتي تطلق مواد كيميائية تعطي رائحة غير مقبولة .

التعب

الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين تحتوي على حمض أميني يسمى التربتوفان ، والذي يستخدمه الجسم لإنتاج السيروتونين الذي يسبب الإحساس بالتعب والنعاس .

 الغثيان

وفقا لدراسة حديثة ؛ الرجال الذين يتناولون الكثير من اللحوم الحمراء يزيد لديهم خطر الإصابة بالتهاب القولون ، والذي يسبب آلام شديدة في المعدة والشعور بالغثيان ، ووجدت الدراسة أن الرجال الذين يتناولون اللحوم الحمراء في الأسبوع كثيرا كانوا أكثر عرضة بنسبة 58 ٪ للإصابة بالتهاب القولون مقارنة بالرجال الذين يتناولون كميات أقل من اللحوم الحمراء .

افضل انواع اللحوم

  • اللحوم  غير المصنعة : فاللحوم غير المصنعة أو الطبيعية دائمًا أكثر صحة من الأصناف المصنعة .
  • اختيار لحوم البقر التي تمت تغذيها على الأعشاب ، فالأبقار التي تستهلك نظامًا غذائيًا طبيعيًا من العشب بدلاً من الحبوب تنتج لحمًا له قيما أعلى في أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية ومضادات الأكسدة .

فوائد تناول اللحوم

على جانب آخر تناول اللحوم له فوائد صحية عديدة ، قد لايعوضها أي نظام آخر لا يحتويها ومن هذه الفوائد  :

انخفاض الشهية وزيادة معدل الحرق

أظهرت العديد من الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين والتي تشمل اللحوم تزيد من معدل الأيض وتقلل من الجوع وتعزز من الشعور بالشبع .

تكوين العضلات

يرتبط تناول البروتين الحيواني باستمرار بزيادة كتلة العضلات ، ففي إحدى الدراسات وجد أن تناول لحم البقر يزيد من كتلة العضلات ويقلل من علامات الالتهاب .

تقوية العظام

البروتين الحيواني يحسن من كثافة العظام وقوتها ، ففي إحدى الدراسات وجد أن النساء الأكبر سناً اللائي يتناولن كمية أعلى من البروتين الحيواني تقل نسبة كسور الورك في هذه المرحلة .

امتصاص الحديد

تحتوي اللحوم على الحديد الذي يمتصه الجسم بشكل أفضل من الحديد الموجود في النباتات .

انواع اللحوم المختلفة

يتم تصنيف أنواع اللحوم حسب مصدرها الحيواني وكيفية تحضيرها :

اللحوم الحمراء

وهو يأتي من الثدييات ويحتوي على كمية أكبر من البروتين الغني بالحديد ، ويشمل لحوم الأبقار والعجول والماعز والغزلان .

اللحوم البيضاء

هذا النوع أخف بشكل عام من اللحوم الحمراء ، ويأتي من الطيور ويشمل لحوم الدجاج والديك الرومي والبط والحمام والطيور البرية والسمان .

اللحوم المصنعة

هي اللحوم التي تتم معالجتها  بالتدخين أو التجفيف أو غيرها من العمليات للحفاظ عليها أو لتعزيز نكهتها ، وتشمل النقانق والسجق واللانشون والبسطرمة .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى