قابلية القسمة

تعتبر القسمة إحدى العمليات الحسابية وهى ركن أساسي من الرياضيات التي يتم من خلالها توزيع الحصص بصورة متساوية على سبيل المثال عندما يقوم أحد الآباء بتوزيع مبلغ من المال مثلاً 30 ريالا على ثلاثة من أبناءه بالعدل بينهما ، فيحصل كل واحد من تلك الأبناء على مبلغ من المال يعادل 10 ريالات ، وبالتالي لو قمنا بجمع الرقم 10 الذي حصل عليه كل فرد من أبناءه سوف نحصل على الناتج  30 ، ويمكن تعلم طريقة القسمة من خلال جميع تلك الأعداد أو مضاعفة الأعداد وضربها وتأخذ القسمة العديد من الرموز منها / أو ÷ .

مما تتكون عملية القسمة

وتتكون عملية القسمة من جزأين هما المقسوم وهو العدد الكلي المطلوب تقسيمه والمقسوم عليه وهو الرقم المطلوب توزيع الرقم الكلي عليهم التساوي ، ويعتبر الناتج النهائي من تلك القسمة هو حاصل القسمة ، وبالتالي حتى نتمكن من إجراء عملية القسمة لابد على الفرد أن يجيد عملية الضرب جيداً لأنها متطلب سابق للقسمة ، وتسمى القسمة المطولة بأنها ذلك الأسلوب الذي يتم من خلاله تجزئة عدد كبير يطلق عليه المقسوم على عدد آخر يتكون من منزلة واحدة يطلق عليه المقسوم عليه ، وهذا النوع من القسمة يحتاج إلى جهد وتركيز كبير .

جدول قواعد قابلية القسمة

يسعى المعلمين إلى تعليم الطلاب أفضل الطرق التي تساعدهم على القسمة بطريقة سهلة وصحيحة ، وبالتالي يجب على الطلاب إدراك مجموعة من المعلومات التي تيسر عليهم عملية القسمة وهى قابلية القسمة على الأعداد ، وبالتالي يمكننا قبل أداء عملية القسمة أن ندرك ما إذا كان العدد هو من قواسم المقسوم عليه أم لا ، وذلك يعني أن العدد يقسم على المقسوم عليه دون باقي من هذا العدد أم لا .

ومنها إمكانية القسمة على 2 وهو العدد الذي يقبل القسمة على 2 : وهو كل رقم أحاده صفراً أو عدداً زوجياً على سبيل المثال   4 ، 6 ، 8، 10 .

بينما العدد 3 قابلية القسمة على 3 في حالة أن يكون مجموع أرقامه يقبل القسمة على 3 مثل 159 ، وأيضاً عند جمع الأرقام التالية 1+9+5=15 ، وبالتالي مجموع تلك الأرقام هو 15 وهو عدد يقبل القسمة على 3 .

وفي حالة قابلية القسمة على 5 : يقبل القسمة على العدد 5 كل رقم أحاده  0 أو 5 وعلى سبيل المثال الأرقام التالية 5 ، 20 ،250 ، 455 .

والرقم 10 قابلية القسمة على 10 إذا كان أحاد ذلك الرقم صفراً ، على سبيل المثال كلاً من الأرقام التالية : 100 ، 10  ،30 ، 440، ، 580 .

قابلية القسمة على العدد 9 ، إذا كان مجموع أرقامه يقبل القسمة على العدد 9  .

قابلية القسمة على العدد 11 يقبل العدد القسمة على 11 إذا كان الفرق بين مجموع أعداده الفردية طرح مجموع أرقامه الزوجية يساوي صفر أو يقبل القسمة على العدد 11 على سبيل المثال الرقم  693 عند تطبيق القاعدة ( 6+3 ) – 9 = 0 ، إذن يقبل القسمة على 11

مثال أخر على قابلية القسمة على 11 العدد 1296845 مجموع الأرقام الفردية 5+8+9+1=23 مع طرح منهم مجموع الدرجات الزوجية 4+6+2=12 ، فيصبح ناتج الفرق بينهما هو الرقم  11 إذن يقبل القسمة على 11 .

أما بالنسبة للرقم الذي يقبل القسمة على عددين أوليين ، فإنه أيضا يقبل القسمة على حاصل ضربهما على سبيل المثال الرقم 45 يقبل القسمة على العدد 5 ، 3 وهما عددين أوليين وهو يقبل القسمة على العدد 15 ( 3 * 5 ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى