القسط الهندي

القسط الهندي هو عشب طبيعي ، تستخدم جذوره والزيوت المستخلصة منه في العلاج والتداوي بالأعشاب ، أو ما يسمى بالطب البديل وهو معروف منذ زمن بعيد ، حيث وصفه بليني ، كاتب القرن الأول بأن ” القسط الهندي أحد أنواع النباتات التي لها رائحة رائعة ، لكنها حارقة للفم ، و فروعها ليس لها فائدة ” والقسط الهندي من عائلة الزنجبيل ، فما فوائد القسط الهندي ؟ وما هي طريقة استخدامه المُثلى ؟ ، وهل له استخدام خاص بالدورة الشهرية ؟ ، وكيفية استخدامه للتنحيف ؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنعرف إجابتها في هذا المقال .

فوائد القسط الهندي

للقسط الهندي فوائد عديدة ، منها :
1. استخدام الجذور كعلاج لعدوى الدودة الخيطية ، حيث تشير الأبحاث إلى أن استخدام القسط الهندي للأطفال الذين يعانوا من الديدان الخيطية ، يقلل من بيض الديدان بشكل فعال ، كأنهم يستخدمون المادة الفعالة الموجودة في علاج pyrantel pamoate .
2. استخدام زيت القسط الهندي لعلاج الربو والسعال والأمراض المعوية الحادة والغازات والكوليرا ، بالإضافة لاستخدامه كمنشط للهضم بشكل أفضل .
3. يعمل كمنشط للبويضات لدى النساء .
4. يعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم .
5. يعمل القسط الهندي على تقوية المناعة .
6. يساعد القسط الهندي على التخلص من الهالات السوداء .
7. من استخدامات القسط الهندي أيضا ، العمل على إفراز الغدة الدرقية بشكل متوازن .
8. يمكن استخدام زيت القسط الهندي في الأطعمة وبعض المشروبات كنوع من أنواع التوابل .
9. و في التصنيع ، يمكن استخدام زيت القسط الهندي كعطر ومُثبت في مستحضرات التجميل .

طريقة استخدام القسط الهندي

يمكن استخدام القسط الهندي بعدة طرق :
1. الاستنشاق : لمرضى السعال والربو وأمراض الجهاز التنفسي ، يقوموا بوضع القسط الهندي في ماء ساخن ، وتركه في الماء الساخن حتى تمام الغليان ، ثم يقوم المريض باستنشاقه .
2. غسل الجسم  : لأصحاب الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية يمكن استخدام منقوع القسط الهندي لتعقيم الجسم من الأمراض والجراثيم.
3. كريم معالج للجلد : لمن يعاني من الحروق أو الجروح في الجلد ، يتم خلط مطحون القسط الهندي في العسل الابيض وتطبيقه على الجلد .

القسط الهندي للدورة الشهرية

مشكلة تأخر الدورة الشهرية ، مشكلة موجودة بنسبة ليست بالقليلة بين الفتيات ، والسبب قد يكون ضعف في التبويض ، أو تكيس على المبايض ، وهذان السببان يمكن أن يساعد القسط الهندي على علاجهما ، وأيضا له دور في تنظيم الدورة الشهرية .

– يعمل القسط الهندي على زيادة معدل تدفق الدم في الجسم ، لذلك يُحذر من استخدامه أثناء وجود الدورة الشهرية ، ولكن يُحبذ استخدامه قبل موعد الدورة الشهرية ؛ حيث يعمل على تنظيم الهرمونات ، وتدفق الدم ، وتنظيف وتطهير الرحم .

القسط الهندي للتنحيف

إنقاص الوزن والقوام الممشوق هدف يسعى إليه العديد من الأشخاص ، فزيادة الوزن تضفي على الأشخاص عمر أكبر من أعمارهم ، فالقسط الهندي سيساعدك على فقدان الوزن .

– يحتوي القسط الهندي على مواد فعالة تساعد في حرق الدهون الموجودة في الجسم ، خاصة في منطقتي البطن والأرداف ، والمعروفتين باحتوائهم على أصعب الدهون .
– و عن كيفية تناول القسط الهندي ؛ يتم طحن جذور وأوراق القسط الهندي جيدًا ، حتى يصبح كالبودرة ، ثم يتم وضع ملعقة من القسط الهندي في كوب من الماء ، أو كوب من الحليب أو ملعقة من عسل النحل الأبيض ، أو ملعقة من زيت الزيتون .

القسط الهندي للرجال

– يعمل القسط الهندي على زيادة قوة ومتانة الأعصاب ، مما جعلها مفيدة للقوة الجنسية لدى الرجال ، بالإضافة لدور القسط الهندي في زيادة عدد الحيوانات المنوية ، ويتم طحن جذور وأوراق القسط الهندي جيدًا ، حتى يصبح كالبودرة ، ثم وضع ملعقة من القسط الهندي في كوب من الماء ، أو كوب من الحليب كما يمكن مزجه مع ملعقة من عسل النحل الأبيض أو ملعقة من زيت الزيتون البكر .

اضرار القسط الهندي

يعد القسط الهندي آمنًا لمعظم الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم ، بكمية مناسبة ، و مع ذلك ، في كثير من الأحيان يحتوي القسط الهندي على أحد أنواع المواد الملوثة تسمى حمض أريستولوشيك ، وهو حمض ضار على الكلى كما أنه من عائلة المواد النباتية التي ربما تسبب مرض السرطان ، وفي العموم المنتجات التي تحتوي على حمض الأرسطوخ هي غير آمنة ، لذلك يجب أن تتأكد من تركيب أي منتجات تحتوي على القسط الهندي قبل تناولها أو استشارة الطبيب أو الصيدلي للتأكد من تركيبها .

الوسوم

أ . ايه حسين

ايه حسين ليسانس ألسن عين شمس. مترجمه و محررة حاصلة على كورس أسس التربية السليمة من منصة إدراك التابعه للملكة رانيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى