لغات تكتب من اليمين لليسار

إن الكتابة الحالية ما هي إلا نتيجة لعدة تطورات مرت بها الكتابة منذ ألاف السنين ، ولقد نشأت الكتابة بشكل مستقل في الشرق الأدنى ، والصين ، وأمريكا الوسطى ، ويشير المؤرخون إلى أن أقرب أشكال الكتابة يمكن تتبعها إلى 8000 قبل الميلاد ، حيث نشأ الخط المسماري في بلاد ما بين النهرين عام 3200 قبل الميلاد ، ولا يزال الشكل الوحيد للكتابة الذي يمكن تتبعه إلى أصله ، وعلى الرغم من أن أنظمة الكتابة الثلاثة تطورت بشكل مستقل فإن استخدامها الأساسي كان المحاسبة ، ففي الألفية الثالثة قبل الميلاد ، بدأ السومريون في تسجيل الفن الجنائزي في قبور ترمز إلى الحياة الآخرة ، ويمكن تقديم الكتابة الحديثة بثلاث طرق ، من اليسار إلى اليمين ، من اليمين إلى اليسار ، ومن أعلى إلى أسفل ، فغالبية اللغات مكتوبة من اليسار إلى اليمين ، واثنا عشر منها مكتوبة من اليمين إلى اليسار ، بالإضافة إلى الصينية التقليدية والمبسطة ، ولهجات متعددة من اليابانية مثل كانجي ، وهيراغانا ، وكاتاكانا ، والكورية ، وهانغول ، وهانجا ، إما مكتوبة من اليسار إلى اليمين ، أو من أعلى إلى أسفل .

لغات تكتب من اليمين لليسار

هناك حوالي 12 لغة تكتب من اليمين إلى اليسار وهذه اللغات كالتالي :-

  • اللغة العربية .
  • اللغة الآرامية .
  • اللغة الأذرية .
  • لغة الديفيهي .
  • اللغة الفولانية
  • اللغة العبرية
  • اللغة الكردية .
  • لغة النكو .
  • اللغة الفارسية .
  • اللغة الروهنجية .
  • السريانية .
  • الأردية .

اللغة العربية : تعد اللغة العربية هي الأكثر استخدامًا في هذه اللغات الاثني عشر ، وهي اللغة السامية التي تستخدم اللغة السامية المركزية من قبل حوالي 1.7 مليار شخص معظمهم في العالم العربي .

اللغة الآرامية : تعد اللغة الآرامية هي اللغة الأم لشعب آشور في شمال العراق ، وجنوب شرق تركيا ، وشمال شرق سوريا ، وشمال غرب إيران ، حيث يوجد هناك حوالي ثلاثة ملايين شخص يتحدثون هذه اللغة .

اللغة الأذرية : هي اللغة الرسمية لأذربيجان ومنطقة داغستان في روسيا ، ويتحدث هذه اللغة حوالي 27 مليون شخص .

اللغة الفولانية : وهذه اللغة منتشرة على نطاق واسع في أفريقيا ، حيث تعد من اللغات الرسمية لشعوب في غرب إفريقيا ، ولكن يستخدمها 24 مليون شخص موزعين على غرب إفريقيا ، ووسط إفريقيا ، والسودان .

لغة الديفيهي : يتم استخدام لغة الديفيهي في جزر المالديف ، ويتم استخدامها من قبل السكان الأصليين لإندونيسيا من حوالي 340،000 شخص .

اللغة العبرية : تعد اللغة العبرية هي الأم لإسرائيل وهي أيضا اللغة الرسمية ، حيث يتحدث بها حوالي 9 مليون شخص ، ويرجع تاريخ ظهور أقدم أشكال اللغة العبرية المكتوبة إلى القرن العاشر قبل الميلاد ، وتعد اللغة العبرية هي اللغة الكنعانية الوحيدة التي لا تزال قائمة حتى الأن .

لغة النكو : هذا النوع من الكتابة ينتشر استخدامه في دول غرب إفريقية .

اللغة الكردية : تعد هذه اللغة هي اللغة الرسمية لشعوب غرب أسيا ، وشمال الشرق الأوسط ، وهذه الشعوب تعرف في الوقت الحالي باسم الأكراد .

اللغة الفارسية : وهذه اللغة هي اللغة الرسمية للشعوب الشيعية في إيران .

اللغة الروهنجية : هي لغة الشعوب التي تسكن بورما المسلمة ، وخاصة ولاية راخين .

اللغة السريانية : لقد اشتقت اللغة السريانية من اللغة الأرامية ويرجع وجودها إلى الألفية الأولى قبل ظهور المسيح .

اللغة الأردية : هي لغة الكثير من الشعوب في الهند وأوروبا وانتشرت على نطاق واسع في باكستان بل وتعد اللغة الرسمية في باكستان .

لماذا تكتب بعض اللغات من اليمين لليسار

السبب وراء كتابة بعض اللغات من اليمين إلى اليسار غير معروف ولكن الغالبية لا تستخدم الأبجدية اللاتينية  ، لذا افترض الباحثون والمؤرخون أن اتجاه الكتابة يتأثر بالوسيلة المستخدمة ، ووفقًا للمؤرخين ، فإن الحروف الأبجدية غير اللاتينية كالعربية والعبرية معقدة بالنسبة للنقش ، ووجد الباحثون الذين يستخدمون لفائف الورق أنه من السهل الاحتفاظ باللفائف بيدهم اليسرى والكتابة مع يمينهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى