البردقوش

البردقوش هو عشب عطري ينتمي إلى عائلة النعناع ، ويرجع موطنه الأصلي إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، وشمال أفريقيا ، وغرب آسيا ، وهو يشبه الزعتر ، إلا أن له نكهته أكثر اعتدالًا وغالبًا ما يستخدم في تزيين السلطات ، والحساء ، وأطباق اللحوم ، ويكون فعال بشكل خاص عند التجفيف ، ولكن يمكن استخدامه أيضًا طازجًا ، كما أن البردقوش له خصائص عديدة مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ، وتم استخدامه طبيا للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض ، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي ، والالتهابات ، والحيض .

فوائد البردقوش

تشير الأبحاث إلى أن البردقوش قد يكون له العديد من الفوائد الصحية :

له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات

تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة ، وثبت أن العديد من المركبات في البردقوش ، مثل كارفاكرول ، لها تأثيرات مضادة للأكسدة ، وعلى وجه الخصوص  قد تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم ، في حين أن الالتهاب هي استجابة جسدية طبيعية  فإن الالتهاب المزمن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة ، بما في ذلك مرض السكري والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية ، وبالتالي ، فإن تقليل الالتهاب قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض .

يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي

البردقوش يستخدم لمنع مشاكل في الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وبعض الأمراض التي تنقلها الأغذية ، وكشفت دراسة أجريت على ستة أعشاب أن البردقوش يحارب الكلوستريديوم بيرفرينجنز ، الممرض الشائع المنقول عن طريق الأغذية .

يساعد في تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات

وقد تبين أن البردقوش يساعد في تحفيز تدفق الحيض ، كما يساعد مستخلصه أو الشاي الناتج عنه في تنظيم الدورة الشهرية ، وكذلك استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل اللائي لديهن دورة غير منتظمة ، ويساعد أيضًا في علاج متلازمة المبيض المتعدد التكيسات ، وهو اضطراب هرموني له أعراض متعددة مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وظهور حب الشباب .

اضرار البردقوش

البردقوش هو آمن للغاية عند تناوله بكميات مناسبة في الطعام ، وآمن لمعظم البالغين عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات مناسبة لفترات قصيرة من الزمن ، إلا أنه غير آمن على الأرجح عند استخدامه على المدى الطويل ، حيث من الممكن أن يؤدي البردقوش إلى  بعض الأضرار على الكبد ، والكلى ، أو يسبب السرطان ، ومن أبرز الأضرار الشائعة ما يلي :-

  • الحمل والرضاعة الطبيعية : من غير الآمن استخدام البردقوش في حالة الحمل ، لأنه محفز للدورة الشهرية مما يهدد الحمل ، ولا يمكن معرفة ما يكفي عن سلامة استخدام البردقوش في حالة الرضاعة .
  • الأطفال : لا يتم إعطاء البردقوش للأطفال لأنها ربما غير أمنة بالنسبة لهم .
  • اضطرابات النزف : قد يؤدي تناول كميات كبيرة من البردقوش إلى إبطاء التجلط ، وزيادة فرص حدوث كدمات ونزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • الإصابة بالحساسية : من البردقوش ومشتقاته للريحان ، والنعناع ، والأوريجانو ، والمريمية ، والتي يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه هذه النباتات وأفراد آخرين من عائلة نباتات لمياسيا .
  • الجراحة : قد يؤدي تناول كميات من البردقوش إلى زيادة خطر النزيف أثناء الجراحة وبعدها ، فيجب التوقف عن استخدام المردقوش قبل أسبوعين على الأقل من إجراء العملية الجراحية .
  • قد يتفاعل البردقوش مع بعض الأدوية : مثل مُخفِفات الدم ومضادات التخثر ، وقد يتفاعل أيضًا مع بعض أدوية السكري عن طريق خفض نسبة السكر في الدم ، مما قد يؤدي إلى مستويات منخفضة بشكل خطير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى