عادات تقلل من ذكاء الطفل

هناك العديد من العلامات التي تظهر على الطفل منذ صغره ، والتي تدل على أنه سوف يصبح ذكيا في المستقبل ، فنجد أن الطفل الذي تكون لديه قدرة جيدة على الفهم والاستيعاب والتفكير فإنه يكون طفلا ذكيا ، وهناك عدة عوامل تؤثر على ذكاء الطفل ، مثل العوامل الوراثية والعوامل البيئية التي توجد حول الطفل ، فهذه العوامل تؤثر بشكل مباشر على البرمجة العصبية للطفل ، وبالتالي فإن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تقلل من ذكاء الطفل ، مثل مشاهدة التلفزيون وتناول الحلويات والشيبسي وغير ذلك .

علامات الذكاء عند حديثي الولادة

من أهم العلامات التي تدل على ذكاء الطفل حديث الولادة هي بريق العينين ، فنلاحظ أن الطفل الذكي تبرق عيناه وتلمعان منذ نعومة أظافره ، أما الطفل منخفض الذكاء فتكون عيناه منطفئة لا يوجد بها بريق ، وقد وجد أن المولود الذكي يرث ذكاءه من الأم وعائلتها بنسبة كبيرة ، ولهذا السبب فإن رسولنا الكريم أوصانا بتخير الأنساب الصالحة ، وكذلك المباعدة في الأصهار من أجل ذرية صالحة خالية من الأمراض والعاهات .

عادات تقلل من ذكاء الطفل

يوجد الكثير من العوامل الخارجية والبيئية بالإضافة إلى بعض العادات الخاطئة ، والتي تقلل من ذكاء الطفل كما يلي :

استخدام الأجهزة الذكية

مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والأيباد ، فقد أظهرت أحد الدراسات البريطانية أن استخدام الأطفال لهذه الأجهزة مدة طويلة يوميا يؤدي لتقلص قشرة المخ في وقت مبكر ، بالإضافة إلى تدهور الوظائف المعرفية والمهارات الإدراكية والقدرة على التذكر والتركيز .

تناول الماء المضاف له الفلوريد

الماء المضاف له الفلوريد له فوائد عظيمة في خفض مخاطر تسوس الأسنان ، وبالرغم من ذلك فإن تناول هذا الماء باستمرار يعد من ضمن العادات التي تقلل من ذكاء الطفل ، وهذا ما أثبتته أحد الدراسات التي أشارت إلى أن هذا الماء يتسبب في تدمير الكثير من الخلايا العقلية ، مما يرفع مخاطر انخفاض مستويات الذكاء والإصابة بالأمراض العقلية .

نقص اليود

عدم الاهتمام بعنصر اليود هو من الأخطاء التي تتسبب في نقص ذكاء الطفل ، ولذا يجب الحرص على إضافة اليود إلى النظام الغذائي بانتظام ، والجدير بالذكر أن نقص اليود في النظام الغذائي للحامل يتسبب في ضعف ذكاء الجنين .

تناول الحلويات والشيبسي

هو من أهم العادات الخاطئة التي تضعف قدرات الطفل العقلية وتقلل من ذكائه ، وذلك لاحتواء هذه الأطعمة على المواد الحافظة والمواد الصناعية والدهون المشبعة والسكريات ، حيث أن هذه العناصر غير مفيدة للطفل وبالعكس فإنها تقلل معدل ذكائه .

الذهاب إلى المدرسة سيرا

قد تتعجب من العلاقة بين السير إلى المدرسة ومعدل الذكاء ، حيث حذرت أحد الدراسات الإسبانية من عادة الذهاب إلى المدرسة سيرا ، وذلك لأن هذا يعرض الطفل للكثير من الملوثات الموجودة في الهواء الجوي من عوادم السيارات وغيرها ، والتي تؤثر على مستوى ذكاء الطفل سلبا .

الاضاءة الضعيفة

من العادات الخاطئة التي يقوم بها الآباء دون أن يدركوا مدى تأثيرها السلبي ، هو خفض الإضاءة وعدم وضع مصادر جيدة للإضاءة في المنزل وخصوصا في غرفة الطفل ، حيث وجد أن الإضاءة الضعيفة تقلل من ذكاء الطفل .

مضغ العلكة

تسمح الكثير من الأمهات لأطفالها بمضغ العلكة دون علمهن بمخاطر هذه العادة ، فقد وجد أن مضغ العلكة باستمرار يضعف ذاكرة الطفل ويقلل مستوى ذكاءه .

طرق زيادة ذكاء الطفل

هناك العديد من الطرق تساعد على زيادة ذكاء الطفل ، أهمها الحرص على التغذية الجيدة التي تحتوي على عناصر مفيدة كالخضروات والفواكه والحبوب ، والابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة ، وتشجيع الطفل على القراءة وممارسة الرياضة ، وكذلك تشجيعه على الاختلاط مع الأطفال والاندماج معهم في الأنشطة ، والحرص على إجابة تساؤلاته باستمرار وإمداده بالمعلومات التي يرغب في الحصول عليها ، وتقليل فترات استخدام الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والألعاب الإلكترونية ، واستبدالها بالألعاب التي تنمي الذكاء والقدرات العقلية ، وكذلك بالبرامج الثقافية حسب سنه والتي تزيد المعلومات الثقافية وتنميها ، وتنمية مهاراته اللغوية وحصيلة المفردات لديه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى