وصفات طرد البلغم

البلغم هو عبارة عن سائل لزج وكثيف القوام ، يتواجد في الجزء الخلفي من الحلق عندما يكون الشخص مصابًا ببعض الأمراض مثل نزلات البرد أو السعال ، ووظيفته الأساسية في حالة عدم الإصابة بمرض ما هي التخلص من الغبار والمواد المثيرة للحساسية والفيروسات ، ويكون حينها البلغم أقل كثافة ولزوجة ، لكن عندما تمرض يصبح البلغم سميكًا لأنه يقوم بمنع الفيروسات والبكتيريا من الدخول إلى الجسم .

وعلى الرغم من أن البلغم ظاهرة صحية ، ومفيدة للجهاز التنفسي ، إلا أنه في بعض الأوقات قد يشعرك بعدم الراحة ، ويتطلب الأمر التخلص منه ، لذا نعرض لك من خلال التقرير التالي كيفية تحضير وصفات طرد البلغم بكل سهولة في المنزل .

طرد البلغم بسرعة

يمكنك طرد البلغم بسرعة من الحلق عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الليمون والزنجبيل والثوم ، لأنها مكونات طبيعية تساعد على علاج نزلات البرد ، ومكافحة السعال ، وطرد البلغم .

وإليك قائمة ببعض المواد الغذائية والأعشاب التي تساعد على طرد البلغم بسرعة :

ويساعد البخار على طرد البلغم بسهولة ، لذا يمكنك الاعتماد على استنشاق البخار كوسيلة للتخلص من البلغم العالق بالحلق ، بالإضافة إلى ضرورة تناول كمية كافية من السوائل الدافئة لتسهيل عملية التخلص من البلغم ، ومن أهم تلك السوائل مرق الدجاج ، وعصير الليمون الدافئ .

التخلص من البلغم نهائيا

يمكنك التخلص من البلغم نهائيًا عن طريق المواظبة على استخدام مجموعة من الوصفات الطبيعية المفيدة لصحة الأنف والحلق ، وأبرزها :

غرغرة الماء المالح

الغرغرة بالماء المالح تساعدك على التخلص من البلغم بكل سهولة ، حيث أنها تقوم بقتل الجراثيم والميكروبات التي تعلق بالحلق .

الطريقة الصحيحة لعمل غرغرة الماء المالح هي بخلط نصف ملعقة ملح مع كوب من الماء الدافئ ، ثم قم بوضع القليل من الماء في الفم ، مع إمالة الرأس إلى الخلف ، والغرغرة المتواصلة لمدة دقيقة ، ثم تخلص من الماء ، وكرر الغرغرة حتى تتخلص من كمية الماء المالح المتوافرة لديك .

زيت الكافور

زيت الكافور من أهم الزيوت الطبيعية المفيدة لتقوية الجهاز التنفسي ، وهو يساعد على طرد البلغم من الصدر بكل سهولة ، كما أنه يخفف من حدة السعال ، وكل ما عليك هو تدفئة زيت الكافور واستنشاق البخار الناتج عنه ، أو استخدام المستحضرات الطبية التي تحتوي عليه كعلاج لالتهابات الصدر .

علاج البلغم للكبار

يتضمن علاج البلغم للكبار إتباع مجموعة من النصائح والخطوات الهامة أبرزها :

  • الإقلاع عن التدخين نهائيًا ، لأنه يسبب زيادة إنتاج البلغم ، بالإضافة إلى تدهور صحة الرئتين .
  • الحرص على وضع منشفة مبللة بالماء الدافئ على الوجه لتهدئة الجيوب الأنفية ، وإعادة الرطوبة إلى الحنجرة .
  • تجنب استخدام مضادات الاحتقان ، لأنها تقوم بتجفيف الإفرازات مما يسبب التقليل من سيلان الأنف ، وهو ما يؤدي إلى تراكم البلغم في الحلق .
  • تناول الأدوية الطاردة للبلغم التي تعمل على زيادة السعال ، وبالتالي تخلصك من البلغم بكل سهولة .
  • تجنب التعرض إلى المواد التي تهيج الأنف والجهاز التنفسي مثل المواد الكيميائية ، والعطور ، والأدخنة ، والأتربة ، لأنها تسبب زيادة كمية البلغم .
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تثير الحساسية ، مثل الموز والفراولة ، ومنتجات الألبان ، لأنها تزيد من حدة السعال ، وتراكم البلغم في الحلق .
  • عدم تناول المشروبات المحتوية على كافيين لأنها تسبب جفاف المخاط ، وبالتالي صعوبة التخلص منه ، ويمكن استبدالها بمشروبات الأعشاب الدافئة مثل التليو ( شاي الزيزفون ) واليانسون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى