عسل مانوكا

يتميز العسل بأنواعه المختلفة سواء العسل الابيض أو عسل مانوكا أو العسل الحيوي بفوائده الكثيرة ، ويتم صنع عسل مانوكا في أستراليا ونيوزلاند بواسطة النحل المُلقح من شجرة مانوكا الأصلية ، ويشار أن عسل مانوكا لديه القدرة على معالجة الجروح والمشاكل الجلدية ، فهي بنا نتعرف على فوائد وأضرار عسل مانوكا ، وأفضل أنواعه وكيفية اختياره .

فوائد عسل مانوكا

يتم استخدام عسل مانوكا عبر مر العصور لعلاج حالات متعددة ، حتى أواخر القرن التاسع عشر حيث اكتشف الباحثون أن العسل له خواص طبيعية مضادة للجراثيم ، كما أن عسل مانوكا يحمي من الأضرار التي تلحق الجسم بسبب البكتيريا ، ويعزز بعض أنواع عسل مانوكا أيضًا إنتاج خلايا خاصة يمكنها إصلاح الأنسجة التي لحقت بها أضرار ، كما أن له تأثير مضاد للالتهابات يمكن أن يخفف الألم والالتهابات بسرعة .

1. تظهر العديد من الدراسات الحديثة أن عسل مانوكا يكون مفيدًا عند استخدامه على الجروح وفي حالات قرحة الساق، كما أن عسل مانوكا يحارب العدوى ويعجل الشفاء ، ولكن الأشخاص الذين يعانون من القرحة بسبب مرض السكري فعليهم ألا يستخدموا عسل مانوكا لأنه يأخر نسبة الشفاء.

2. تشير دراسة حديثة أخرى إلى أن عسل مانوكا يساعد في منع التهاب اللثة وغيره من أمراض اللثة عن طريق تقليل تراكم الطبقة الجبرية .

3. عسل مانوكا يقلل من إمكانية الإصابة بألتهاب المريء من العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي للسرطان ، ولكن الدراسات الحديثة لم تثبت أنه يعمل بشكل أفضل من العلاجات المعتادة .

4. عسل مانوكا أفضل من المضادات الحيوية ، لأنه لا ينتج عن استخدامه بكتريا مقاومة ، كما ينتج من الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية .

5. يعمل عسل مانوكا على تهدئة التهاب الحلق .

6. يعمل على علاج مشكلة حب الشباب .

اضرار عسل مانوكا

يوجد بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر عند بعض الأشخاص نتيجة لاستخدام عسل مانوكا
1. الأشخاص الذين يعانون من حساسية العسل ، قد يصابوا بحساسية عند تناولهم عسل مانوكا .
2. خطر الإصابة بارتفاع السكر في الدم .
3. له بعض الآثار الجانبية لمن يحصل على العلاج الكيميائي فيجب استشارة الطبيب المعالج .

افضل انواع عسل مانوكا

ليس كل أنواع عسل مانوكا بنفس التأثير ونفس الجودة ، فتعتمد جودة العسل للقضاء على للبكتيريا على نوع العسل وكذلك متى وكيف يتم حصاده ، قد تكون بعض الأنواع أقوى مائة مرة من غيرها .

فأفضل 5 علامات تجارية حازت على مراجعات إيجابية من المستخدمين في عام ٢٠١٩ هي :
1. ويدرسبون بريميوم الخام kfactor+16  .
2. كيفا+UMF20 .
3. كومفيتا UMF+15 / MGO+514 .
4. مانوكا دكتور بايو اكتيف .
5. مانوكا هيلث MGO +400 .

كيف اختار عسل مانوكا

يتم اختيار عسل مانوكا طبقًا للغرض الذي ستستخدمه له :

• في حالات معالجة الجروح والمشاكل الجلدية و الأغراض الطبية ، يجب اختيار عسل مانوكا عالي الجودة ، حيث تزداد فيه المواد المضادة للبكتريا ، و تعرف عسل مانوكا عالي الجودة من أنه يبدأ من درجة UMF+10 فيما أكثر .
• وإذا كنت ستستخدم عسل مانوكا لأغراض تجميلية أو لتحلية المشروبات ، فليس بالضرورة أن يكون جودته عالية فقوم باختيار درجات KFactor /MGO+30 UMF+5 /Bio Active / .

-لا ينصح بتخفيف عسل مانوكا حتى لا يفقد فعاليته .

الوسوم

أ . ايه حسين

ايه حسين ليسانس ألسن عين شمس. مترجمه و محررة حاصلة على كورس أسس التربية السليمة من منصة إدراك التابعه للملكة رانيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى