افضل دعاء للميت

عند رحيل شخص سواء سواء قريب أو صاحب أو صديق مقرب ، نعتقد بأن الحياة قد انتهت وتوقفت بعد الموت ذاك الفراق الدائم ، وقد يدخل بعضنا في نوبات متتالية من الحزن والتخبط ، قد تصل إلى الاكتئاب أحيانا ، ولكن البعض قد يتجاوز تلك المحنة بالصبر والسلوان والدعاء للمتوفى ، وذلك هو الأفضل فهذا الذي سيبقى في ميزان حسنات ذلك الشخص المفتقد ، أما الحزن والاكتئاب سيدخل الإنسان في مراحل نفسية سيئة وقد يودى به إلى أمراض عديدة قد تصيبه بالهلاك .

ويكون كل ذلك بالإيمان القوي بالله والرضا التام واستحضار روح الخشوع والخضوع لأوامره سبحانه ، فعندما مات صخر أخو الخنساء الشاعرة الشهيرة قبل دخولها الإسلام ، كادت أن تجن لفراق أخيها وألفت القصائد العديدة في رثاء أخيها صخر ، لكن اختلف الموقف نهائيا عند دخولها الإسلام فعندما تم إخبارها بموت أبنائها الأربعة قالت في سكينة تامة واطمئنان الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم ، فهيهات هيهات بين ظلمات الماضي التي كانت فيها ، ونور الحق الذي ملأ قلبها ليجعلها راضية ساكنة بقضاء الله وقدره .

احسن دعاء للميت

عند الموت يهرع الجميع باللجوء إلى الله بالدعاء وعدم فعل أي من أفعال الجاهلية التي كانوا يفعلونها ، والتي نهى النبي صلَ الله عليه وسلم عنها من لطم الخدود وشق الجيوب ، والتلفظ بألفاظ الجاهلية .

ومن الأدعية التي كان النبي صلَ الله عليه وسلم دائم على قولها عند الموت قوله صلوات الله عليه وسلامه ” اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ ” .

الادعية المستحبة للميت

اللهم أدخله الجنة وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله .

اللهم تجاوز عما فعله من سيئات وجازه برحمتك عما فعله من إحسان بإحسان بكرمك وعفوك .

اللهم ثبته عند السؤال ونسألك اللهم أن تغفر له وترحمه بعفوك وغفرانك .

اللهم أنت الغني سبحانك عن عذابه وهو الفقير بين يديك لرحمتك .

اللهم اجعل نفسه آمنة مطمئنة فهو ببابك ، يرجو عفوك وغفرانك فلا تحرمنه يا الله من فضلك و رحمتك عليه .

اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والمعاصي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .

فضل الدعاء للميت

الميت بعد رحيله لا يحتاج سوى الدعاء فهو الذي يصل إليه ويخفف عنه ما يراه في القبر من وحشة وخوف لذا أخبرنا رسول الله صلَ الله عليه وسلم قائلا ” إذَا مَاتَ بن آدم انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَة: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له ” ، فتلك هي الأعمال التي يجب أن يفعلها أي شخص توفي له فرد من أهله وذويه ، أو صديق ورفيق له ، يجب أن يدعو له أو يقوم بإخراج صدقة جارية .

الاعمال التي تصل للميت بعد موته

هناك الكثير من الأعمال التي تصل إلى الشخص المتوفى ، منها :

الصوم ، وذلك كما ورد في الحديث الشريف عن عبيد الله بن جعفر عن محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلَ الله عليه وسلم : قال من مات وعليه صيام صام عنه وليه ، وذلك من باب قضاء دين الله سبحانه وتعالى .

الحج والعمرة ، كذلك من الأعمال التي يثاب عليها الميت وتصل إليه حج بعض ذويه إذا لم يقم الميت بالحج في حياته ، أو إذا كان قام بأداء فريضة الحج أيضا ولكن ذويه يريدون أن يحجوا له مرة أخرى .

الصدقة ، من الأعمال التي تصل إلى الميت بإجماع العلماء مستدلين بالحديث الشريف” أو صدقة جارية ” فالأعمال الخيرية بشتى أنواعها المختلفة تعتبر صدقة جارية للميت .

الدعاء للمتوفى ، كذلك مما يستحب للميت أن يدعوا له أهله وذويه ويستغفروا له لقول النبي صلَ الله عليه وسلم عندما دفن أحد الصحابة “استغفروا لأخيكم فإنه الآن يسأل”

قراءة القرآن ، كذلك يستحب قراءة القرآن الكريم للمتوفي فهو من الأعمال التي يثاب عنها وتصل إليه .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى