فوائد فيتامين أ

يطلق اسم فيتامين أ بشكل عام على مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الجسم ، وهو ذات أهمية كبيرة لصحة الإنسان ، لأنه يحمي من الكثير من الأمراض ، وتوجد مركبات فيتامين أ في كل من الأغذية الحيوانية والنباتية .

فوائد فيتامين أ

حماية العينين من العمى الليلي والتدهور المرتبط بالعمر

فقد أثبتت الدراسات أن فيتامين أ ضروري للحفاظ على النظر ، كما أنه ضروري لتحويل الضوء الذي يصيب العين  إلى إشارة كهربائية يمكن إرسالها إلى العقل ، كما أنه من الممكن أن يكون العمى الليلي أحد الأعراض الأولى لنقص فيتامين A ، لأن فيتامين أ هو مكون رئيسي في رودوبسين الصباغ ، وبالإضافة إلى منع العمى الليلي ، قد يساعد تناول كميات كافية من البيتا كاروتين على إبطاء ضعف البصر الذي يعاني منه بعض الأشخاص مع تقدمهم في العمر ، والضمور البقعي المرتبط بالعمر وهو السبب الرئيسي للعمى .

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحدث السرطان عندما تبدأ الخلايا غير الطبيعية في النمو أو الانقسام بطريقة لا يمكن التحكم فيها ، ونظرًا لأن فيتامين (أ) يلعب دورًا مهمًا في نمو الخلايا وتطورها ، فإن تأثيرها على مخاطر الإصابة بالسرطان ودورها في الوقاية من السرطان أمر مهم ، ففي بعض الدراسات القائمة على الملاحظة ، تم ربط تناول كميات أكبر من فيتامين أ في شكل بيتا كاروتين مع انخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان ، بما في ذلك سرطان الغدد الليمفاوية ، وكذلك سرطان عنق الرحم ، والرئة ، والمثانة .

يدعم حصانة الجسم

يلعب فيتامين أ دورًا حيويًا في الحفاظ على دفاعات الجسم الطبيعية ، وهذا يشمل الحواجز المخاطية في العينين ، والرئتين ، والأمعاء ، والأعضاء التناسلية التي تساعد على قتل البكتيريا وغيرها من العوامل المعدية ، يشارك أيضًا في إنتاج خلايا الدم البيضاء ووظيفتها ، مما يساعد على قتل البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى وإزالتها من مجرى الدم ، وهذا يعني أن نقص فيتامين أ يمكن أن يزيد من حساسية الجسم للعدوى ويؤخر الشفاء عندما المرض .

يقلل من حب الشباب

يصاب الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب ببقع مؤلمة ورؤوس سوداء ، وتكون أكثر شيوعًا على الوجه والظهر والصدر ، وعلى الرغم من أن هذه البقع غير ضارة جسديًا ، إلا أن حب الشباب قد يكون له تأثير خطير على الفرد حيث يؤدي إلى تدني احترام الذات ، والقلق ، والاكتئاب ، لذا فإن فيتامين أ مهم جدا للقضاء على هذه البقع وعلى حب الشباب .

يساعد على نمو الجنين

يشارك فيتامين أ أيضًا في نمو وتطور العديد من الأعضاء والهياكل الرئيسية الجنين ، بما في ذلك الهيكل العظمي ، والجهاز العصبي ، والقلب ، والكلى ، والعينين ، والرئتين ، والبنكرياس .

اضرار فيتامين أ

على الرغم من أن فيتامين أ مهم جدا لبناء أنسجة الجنين ، إلا أن امتصاص الجسم للكثير من فيتامين أ أثناء الحمل يمكن أن يكون ضارًا على الطفل ، وقد يؤدي إلى تشوهات خلقية ، لذلك  أوصى العديد من الأطباء النساء بتجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات مركّزة من فيتامين أ ، مثل الفطائر ، والكبد ، وكذلك المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ أثناء الحمل .

كما أنه على الرغم من أن بعض الدراسات أثبتت أن فيتامين أ يسهم في علاج حب الشباب ، رأى البعض أن زيادة فيتامين (أ) قد يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب ، لأنه يسبب الإفراط في إنتاج البروتين بالكيراتين في بصيلات الشعر ، وهذا من شأنه أن يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب عن طريق زيادة صعوبة إزالة خلايا الجلد الميتة من بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى انسدادها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى