حساسية العين

حساسية العين تعد من الأمراض الشائعة جدا التي تصيب العيون ، وتحدث عندما تتفاعل العينين مع شيء يثير الالتهابات بها وهو ما يطلق عليه مسببات الحساسية ، وتنتج العين مادة تسمى الهستامين لمحاربة مسببات الحساسية ، ونتيجة لذلك تصبح الأجفان والقرنية حمراء ، ومنتفخة ، مما يسيل  الدموع ويسبب الحرقة .

اسباب حساسية العين

تحدث حساسية العين في المعتاد عندما يتفاعل الجهاز المناعي للجسم مع مسببات الحساسية التي عادة ما تكون غير ضارة ، حيث أنه عندما يلامس أحد المواد المثيرة للحساسية العين ، تطلق بعض الخلايا الموجودة داخل العين (تسمى الخلايا البدينة) الهستامين ، ومواد أخرى لمحاربة مسببات الحساسية ، وهذا التفاعل يتسبب في حدوث احمرار في العين ، والحكة باستمرار وسيلان الدموع .

كما أنه هناك عدة أسباب خارجية تتسبب في حدوث حساسية العين مثل :

بعض الأتربة التي تكون عالقة في الهواء ، وكذلك حبوب اللقاح الناتجة عن الحشائش والأشجار ، ووبر الحيوانات الأليفة ، والدخان ، ويمكن أن تتسبب ردود الفعل التحسسية تجاه العطور أو مستحضرات التجميل أو الأدوية في استجابة العينين للحساسية . بعض الناس قد يكون لديهم حساسية من المواد الكيميائية المستخدمة لحفظ قطرات العين ، ويجب عليهم استخدام قطرات خالية من المواد الحافظة بدلاً من ذلك إذا أمكن .

وفي بعض الأحيان ، يمكن أن تتفاعل العين مع مسببات الحساسية الأخرى التي لا تتلامس بالضرورة مع العين مباشرةً ، يمكن أن تشمل هذه الأطعمة ، أو لدغات الحشرات .

وفي الكثير من الأحيان بعض الناس يرثون حساسية العين من آبائهم .

اعراض حساسية العين

هنالك عدد من الأعراض التي تظهر عند إصابة العين بالحساسية وهي كالتالي :

  • احمرار في الجزء الأبيض من العين أو الجفن الداخلي .
  • الحكة المستمرة في العين .
  • عدم وضوح الرؤية .
  • الإحساس بالحرقة في العين من الداخل .
  • انتفاخ الجفون .
  • الحساسية للضوء .

ويمكن أن تحدث حساسية العين بمفردها أو مع الحساسية الأنفية وحالة الجلد التحسسي التي تسمى الأكزيما .

علاج حساسية العين

يعد تجنب أو الحد من ملامسة المادة المسببة للحساسية هو أفضل علاج لحساسية العين ، ولكن يجب في البداية معرفة الأشياء التي يمكن تجنبها ، وإذا لزم الأمر  يمكن لأخصائي الحساسية إجراء فحص للجلد أو الدم للمساعدة في تحديد مسببات الحساسية ، فإذا كان المصاب  يعاني من حساسية لحبوب اللقاح ، فيتجنب الذهاب للخارج قدر الإمكان عندما تكون نسبة حبوب اللقاح أعلى ، عادة ما تكون أعداد حبوب اللقاح أعلى في الصباح وفي المساء  ، وأيضا يجب تجنب التعرض للهواء الطلق عندما تهب الرياح على حبوب اللقاح ، ويمكن أن تساعد النظارات الشمسية في منع حبوب اللقاح من الوصول إلى العين .

علاج حساسية العين بالأدوية

تساعد قطرات العين الاصطناعية على تخفيف حساسية العين مؤقتًا عن طريق غسل المواد المثيرة للحساسية من العين ، كما أنها تعمل على تخفيف العيون الجافة والمتهيجة بإضافة الرطوبة لها ، يمكنك استخدام هذه القطرات بدون وصفة طبية ، ما يصل إلى ست مرات في اليوم أو أكثر إذا كانت خالية من المواد الحافظة .

مضادات الهيستامين

مضادات الهيستامين قد تكون مفيدة إلى حد ما في تخفيف حكة العيون ، ولكن يمكن أن تجعل العين جافة وحتى تفاقم أعراض الحساسية العين .

الستيرويدات

يمكن أن تساعد قطرات العين الستيرويدية في علاج أعراض الحساسية المزمنة والحادة للعين مثل الحكة ،  والاحمرار ، والتورم ، ولا ينبغي أبدًا استخدامها دون إشراف طبي بسبب الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى