دول الاتحاد السوفيتي

كان الاتحاد السوفيتي ويعرف رسميًا باسم اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، والاتحاد السوفيتي عبارة عن دولة فدرالية ذات سيادة في شمال أوراسيا والتي كانت موجودة في الفترة من 1922 إلى 1991 م ،  ومن الناحية الاسمية  كان اتحاد جمهوريات سوفيتية وطنية متعددة ، أما من الناحية العملية فحكومتها واقتصادها شديد المركزية ، كانت هذه  الدول عبارة عن دولة ذات حزب واحد ، يحكمها الحزب الشيوعي وعاصمتها موسكو ، وشملت دول الاتحاد السوفيتي الكثير من المدن الحضرية الرئيسية وهي لينينغراد ، وكييف ، ومينسك ، وطشقند ، وألما آتا ، ونوفوسيبيرسك ، كما امتدت أكثر من 10000 كيلومتر ( 6200 ميل ) من الشرق إلى الغرب عبر 11 منطقة زمنية ، وأكثر من 7200 كيلومتر ( 4500 ميل ) من الشمال إلى الجنوب ، وشملت أراضيها أيضاً معظم أوروبا الشرقية ، وكذلك جزء من شمال أوروبا وجميع آسيا الشمالية والوسطى ، كما يوجد بها خمس مناطق مناخية وهي التندرا ، والتايغا ، والسهوب ، والصحراء ، والجبال .

أصل تسمية الاتحاد السوفيتي بهذا الاسم

اشتقت كلمة سوفيتي من كلمة روسية تسمى المجلس السوفيتي ، وتعني المجلس ، والتجمع ، والمشورة ، والوئام ، والوفاق وكلها مستمدة في النهاية من معنى كلمة مستشار .

جغرافية الاتحاد السوفيتي

تبلغ مساحة الاتحاد السوفيتي حوالي 22402200 كيلومتر مربع ( 8،649،500 ميل مربع ) ، وكان الاتحاد السوفيتي أكبر دولة في العالم ، حيث غطي سدس مساحة سطح الأرض وحجمه كان مماثلًا لحجم أمريكا الشمالية .

كان لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية أطول حدود في العالم مثل روسيا ، حيث تبلغ مساحتها أكثر من 60000 كيلومتر ( 37000 ميل ) ، وتعد أعلى قمة في البلاد قمة الشيوعية ( اسمها الآن سومو بيك ) في طاجيكستان ، على ارتفاع 7،495 متر ( 24،590 قدم ) ، ويشمل الاتحاد السوفياتي أيضا معظم البحيرات في العالم مثل بحر قزوين ، وبحيرة بايكال أكبر وأعمق بحيرة في العالم للمياه العذبة ، وهي أيضًا جزء داخلي من المياه في روسيا .

دول الاتحاد السوفيتي

في عام 1991 م تم اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في 15 دولة مستقلة ، ثلاثة منها فيما بعد أعلنت استقلالها وهي إستونيا ، ولاتفيا ، وليتوانيا ، ومن أهم دول الاتحاد السوفيتي ما يلي :

جمهورية أرمينيا

تقع أرمينيا بين البحر الأسود وبحر قزوين ، عندما دخلت أرمينيا السوفيتية إلى الاتحاد السوفيتي ، في البداية تمتع الأرمن بامتيازات جيدة من موسكو ، ثم بدأ يتم تجاهلهم في عهد جوزيف ستالين ، مع انهيار الاتحاد السوفيتي ، أعلن الأرمن استقلالهم في 23 أغسطس 1990 م ، وتم الاعتراف باستقلالهم رسميًا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991 م .

جمهورية اذربيجان

كانت أذربيجان هي أول دولة ذات أغلبية مسلمة تمتلك أوبرا ومسارح موسيقية في تاريخ المسلمين ، أعلنت أذربيجان استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في 18 أكتوبر 1991 م .

جمهورية بيلاروس

تعرضت بيلاروس لأضرار بالغة في الحرب العالمية الثانية ، وأعلنت استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في 25 أغسطس 1991 م ، وكانت بيلاروس تعاني من تدهور الأوضاع الاقتصادية ، وفي عام 2000  م وقعت الحكومة الروسية معاهدة لدولة روسيا الاتحادية وبيلاروس من أجل زيادة الشركات الاجتماعية والاقتصادية .

جمهورية استونيا

تقع استونيا في منطقة البلطيق ، وأصبحت جزءًا من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية باعتبارها الجمهورية الاشتراكية السوفيتية الإستونية في عام 1940 م ، وأعلنت استونيا استقلالها عن بلدان الاتحاد السوفيتي في 20 أغسطس 1991 م ، وانضمت إستونيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004 م .

جمهورية كازاخستان

كازاخستان تقع في آسيا الوسطى ، انضمت إلى الاتحاد السوفيتي في جمهورية في 26 أغسطس 1920 م ، وأصبحت جمهورية كازاخستان الاشتراكية السوفيتية في عام 1936 م ، ومع المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي بدأت منذ عهد ستالين ، واجهت كازاخستان مجاعات ، وحالات قتل ، وأعمال شغب ، وصعوبات سياسية شديدة ، وأصبحت المواقف أكثر توتراً بقرار الاتحاد السوفيتي لاختبار قنبلة نووية في أراضي كازاخستان ، أعلنت كازاخستان استقلالها في 16 كانون الأول / ديسمبر 1991 .

جمهورية قيرغيزستان

جمهورية قيرغيزستان تقع أيضا في آسيا الوسطى ، تم تأسيس الحكم السوفيتي بها في عام 1919 م ، وكانت جزءًا من روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية ، ومع ذلك ، مع زوال بلدان الاتحاد السوفيتي والضغوط المتزايدة من القوى السياسية الداخلية ، أعلنت جمهورية قيرغيزستان الاشتراكية السوفيتية استقلالها في 31 أغسطس 1991م .

جمهورية لاتفيا الوطنية

لاتفيا هي دولة في شمال أوروبا ، أسست كجمهورية برلمانية ديمقراطية في عام 1918 م ، وأصبحت جزءًا من الاتحاد السوفيتي في عام 1940 م ، واستولت عليها النازية في عام 1941 م ، وفي عام 1944 م ، أصبحت جزءًا من الاتحاد السوفيتي مرة أخرى بصفتها اتحادًا لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية حتى استقلاله .

جمهورية ليتوانيا

ليتوانيا تقع في شمال أوروبا ، كانت جزء من الإمبراطورية الروسية ، حصلت على الاستقلال في 16 فبراير 1918 م بعد الحرب العالمية الأولى ، وأصبحت ليتوانيا جزءًا من الاتحاد السوفيتي عام 1940م  ثم أعلنت ليتوانيا انفصالها عن بلدان الاتحاد السوفيتي في 11 مارس 1990 م .

بالإضافة إلى هذه الجمهوريات هناك جمهورية مولدوفا ، وجمهورية طاجيكستان ، وجمهورية تركمانستان ، وأوكرانيا ، جمهورية أوزبكستان ، والاتحاد الروسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى