زراعة البطاطس

البطاطس من أهم الخضروات التي يتناولها الجميع ، وهي لا غنى عنها في أي مائدة على مستوى العالم حيث أنها تدخل في إعداد الكثير من الأطعمة ، كما أنها لها الكثير من الفوائد الصحية للجسم ، وتزرع البطاطس على مستوى واسع في جميع أنحاء العالم .

مواعيد زراعة البطاطس

زراعة البطاطس في فصل الصيف

ويتم زراعة البطاطس في منتصف شهر يناير وحتى الخامس عشر من فبراير ، وتعتبر بذور تلك الفترة مستوردة من الدول الأوروبية ويمكن تجزئة تلك العروة من خلال تجزئة العروة التي تمثل حجمها أكبر من العادي حتى تحصل على كمية كبيرة من تقاوي البطاطس ، وتنتج تلك التقاوي في هذه الفترة البطاطس في الفترة الخريفية .

زراعة البطاطس في فصل الشتاء

يتم الحصول على تقاوي تلك العروة من العروة الربيعية وذلك بعد الحفاظ عليها في الثلاجة بعد تقليعها لفترة تتراوح بين 2-3 شهور تحت درجة حرارة من 4-5 م ، وتزرع مثل تلك التقاوي في المناطق الحارة بداية من منتصف شهر أغسطس ، ويمكن أن تشمل زراعة تلك العروة خلال فترة شهر سبتمبر وأكتوبر .

العروة المحيرة

وتوجد فترة أخرى لزراعة البطاطس وتسمى العروة المحيرة وهى بداية من أول نوفمبر .

وحيث أن البطاطس تحتاج إلى مناخ معتدل ، وبالتالي يتم اختيار وقت زراعتها في المكان الذي تزرع فيه ، كما أن الدول التي تتمتع بمناخ بارد جداً يجب التأكد من زراعتها بعد انتهاء فترة الصقيع البارد ، وذلك للحفاظ على البطاطس من الموت في الأرض أما إذا كانت تعيش في إحدى المناطق الحارة ، فيجب أن تتأكد من زراعتها قبل وبعد الحر الشديد ، وذلك لأن الحر الشديد سوف يقضي على البطاطس نهائياً .

طريقة زراعة البطاطس

يقوم المزارع بتجهيز الأرض قبل الزراعة وتفتيت جميع الكتل ذات الأحجام الكبيرة في التربة ، بحيث تصبح الأرض متساوية على أكبر قدر ممكن وعدم وجود مرتفعات ومنخفضات .

يتم غرس حبات البطاطس وهى التقاوي كاملة في الأرض ويمكن أن يقسمها إلى أجزاء دوائر أو أكثر على أن تكون حلقات صغيرة الحجم وذات اللون الداكن على السطح الخارجي لحبة البطاطس ، وبالتالي تشمل كل حبة بطاطس من عينين إلى خمسة عيون ، يرجع ذلك إلى حجم البطاطس على أن تكون العين من الناحية العليا .

يتم تجميع التربة حول كل حبة بطاطس صغيرة مزروعة لتكون مرتفع صغيراً جداً في الأرض المستوية ، وذلك عندما تكون البطاطس بطول 15سم ، ويكمن الهدف من ذلك هو أن تكسوها طبقة رقيقة من التراب حتى ترطبها وتحميها من أشعة الشمس المباشرة ، على أن يتم الحذر عن وضعها في التربة بطبقة كبيرة من التراب ؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف البطاطس وتصبح غير صالحة .

يقوم المزارع بتكرار تلك العملية مع الحفاظ على الخطوات السليمة ، وذلك كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع وذلك لأن النبات سوف يكبر في الحجم .

آفات زراعة البطاطس

تصاب البطاطس ببعض الآفات الحشرية المتنوعة التي تؤدي إلى الإصابة بأضرار خطيرة على البطاطس نتيجة ما تنقله تلك الحشرات من أمراض للبطاطس وتسبب انخفاض وربما تدمير المحصول ، وبالتالي يصبح المحصول لا يمكن تداوله في الأسواق وإن أمكن بيعه في الأسواق ، ولا يمكن تصديره فإن العائد سوف تقلل تلك الإصابة من قيمته ونوعه السيء الذي لا يقبل أحد على شرائه .

من أهم الآفات الحشرية التي تصيب محصول البطاطس :

الحفار كلب البحر ، الجعال ذو الظهر الجامد ، الدودة القارضة ، دودة ورق القطن ، دودة فراشة درنات البطاطس ، حفار ساق الباذنجان ، حشرات المن قمل النبات ، ذبابة القطن أو الطماطم البيضاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى