رجيم الفواكه

رجيم الفواكه هو عبارة عن نظام غذائي نباتي ، يعتمد على عدم تناول أي بروتين حيواني ، بما في ذلك منتجات الألبان ، ويمكنك خلال هذا الرجيم تناول الخضروات والفواكه المجففة والمكسرات ، كما تستطيع تناول الحبوب والبقوليات ولكن بكميات قليلة .

فوائد رجيم الفواكه

هناك العديد من الفوائد التي تعود عليك عند إتباع رجيم الفواكه ، وأبرزها :

ـ تحتوي الفواكه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم ، كما تقوم بتحسين عملية الهضم ، وتحسن من صحة المعدة ، ومن أبرز هذه الفواكه الغنية بالألياف الغذائية التفاح والكمثرى والتوت .

ـ بعض الفواكه مثل البرتقال والفراولة تحتوي على قدر عال من فيتامين ” سي ” الذي يحافظ على صحة الأسنان واللثة ، كما يعزز من وظيفة الجهاز المناعي .

ـ يتضمن رجيم الفواكه تناول الفواكه الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز ، والجوافة ، والشمام ، والمانجو ، ويساعد البوتاسيوم الموجود في هذه الفواكه على الحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم ، كما يعمل على حفظ توازن السوائل في جسم  الإنسان .

ـ تحتوي بعض الفواكه مثل البرتقال والمانجو على الفولات التي تحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، كما تحافظ على نمو الجنين في حالة الحمل ، إلى جانب احتوائها على كمية قليلة من السكر .

ـ الفواكه مثل الخوخ والتوت تكون غنية  بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض ، وتمنح بشرتك توهجًا رائعًا .

اضرار رجيم الفواكه

على الرغم من فوائد الفواكه الكبيرة للجسم ، إلا أن الاعتماد عليها فقط في النظام الغذائي يمكن أن يسبب العديد من المخاطر الصحية ، وقد يصاب الشخص المتبع رجيم الفواكه بسوء التغذية بسبب الجوع الشديد الذي يشعر به الجسم ، إلى جانب حدوث بطء عملية التمثيل الغذائي .

قد ينتج عن إتباع رجيم الفواكه أيضًا الإصابة بفقر الدم ، والمعاناة من الإرهاق الشديد ، إلى جانب ضعف الجهاز المناعي ، بالإضافة إلى نقص الكالسيوم في الجسم مما يسبب هشاشة العظام .

ومن أبرز أضرار رجيم الفواكه أنه يعتمد على الفاكهة الغنية بالسكر الطبيعي ، وهو ما يجعله نظام غير صحي للأشخاص المصابين بمرض السكري .

ولكي تقوم بإتباع حمية غذائية صحيحة ومفيدة لجسمك ، ينصح الأطباء بتناول الفاكهة بنسبة 50% مع إضافة مصادر البروتين مثل المكسرات أو المكملات الغذائية لموازنة العجز الغذائي المتواجد في رجيم الفواكه .

رجيم الفواكه الكيميائي

إليك الفواكه المسموح تناولها في رجيم الفواكه الكيميائي ، وبعض التعليمات التي تمكنك من الوصول إلى هدفك بكل سهولة .

الفواكه المسموحة :

  • الفواكه الحمضية : مثل البرتقال  والطماطم والجريب فروت والخوخ والتوت  .
  • الفواكه شبه الحمضية : مثل التفاح والكرز والمشمش .
  • الفواكه الزيتية : مثل جوز الهند والأفوكادو .
  • الفواكه الحلوة : مثل التين والعنب والموز والتمر .

تعليمات هامة :

  • يجب عليك تناول الماء أو عصير الفواكه غير المحلى طوال اليوم ، لتجنب الإصابة بالإمساك وسوء الهضم .
  • يجب تضمين الفواكه الزيتية مع كل وجبة لرفع نسبة الدهون بالجسم .
  • حاول إدراج البروتين في وجباتك ، حيث يمكنك إضافة المكسرات إلى الوجبات الغذائية الأساسية .
  • يجب عليك تناول الخضار النيئ أو المطهو على البخار إلى جانب الفواكه ، وعلى سبيل المثال يمكنك تناول الكرفس بجانب كل وجبة .
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمساعدة على ضبط الوزن ، وشد الجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى