سور الصين العظيم

سور الصين العظيم هو مبني حربي بُني بهدف الدفاع عن إمبراطورية الصين ضد المُعتدين أثناء الحرب ويقع علي الحدود الشمالية من الصين ، وتم بناؤه أيضاً بغرض تحديد حدود الصين والتحكم في حركة البضائع التجارية .

الامبراطور الذي بنى سور الصين العظيم

بدأ بناؤه في القرن السابع قبل الميلاد من قِبل الصينين القدماء في عهد تركيو صبحيو تشانغو  على شكل أسوار متفرقة وفي عصر الإمبراطور  Qin Shi Huang ، قام بعمل توصيلات لربط هذه الأسوار معاً وشارك في بناؤه أكثر من 300.000 عامل وتواصلت عمليات بناء الامتدادات لسور الصين في عهد الإمبراطور الصيني  Ming dynasty .

مدة بناء سورالصين العظيم

اعتقد الكثيرون أنه تم بناء سور الصين العظيم منذ 2000 سنة ، عندما تم توحيد الصين لأول مرة ، ولكن في الحقيقة إنه تم بناؤه بعد البناء الحجري الذي بناه مينغ ( Ming ) عام (1358–1644) في القرن الثالث الميلادي أي منذ 500 عام تقريباً .

ما هو طول سور الصين العظيم

تتضاربت الأقوال حول طول سور الصين البعض واثق أن طوله 6700 ، وهناك من وثق أن طوله 8850 إلا إنه بعد قياس الأجزاء التي تم هدمهت وصل طول سور الصين العظيم لقياس بلغ  21,196 كيلو متر ، بينما بلغ ارتفاعات متباينة تتراوح ما بين 5_17 أمتار ويتراوح عرض السور مابين 5_7 متر .

هل سور الصين مصنوع من الحجارة فقط

يمتد سور الصين من صحراء غوبي في الغرب إلى البحر الأصفر في الشرق ، ويمر بمختلف المناطق من صحاري إلى وديان وأجراف ، لذلك كان من إبداع مصممين هذا الصرح العظيم أنهم بنوا كل جزء من أجزاء السور بمواد مختلفة تبعًا للبيئة المحيطة ، على سبيل المثال استخدم البناه الطوب غير المحروق والتراب القاسي في البيئة الترابية ، بينما استخدمو الأحجار في البيئة الصحراوية .

اساطير سور الصين العظيم

  • قَيل أن إمبراطور الصين يدفن العمال تحت السور ، ولكن لم يكن هذا صحيحاً لأنه لم يوجد أي أثار عظام  أو حفريات أو خطوط توحي بوجود جُثث أو بقايا عظام .
  • إنه ليس سور بل هم أسوار ، ولكن بعض القطع فقط هي التي تمثل ذلك البنيان العظيم وهي ما يقصده السائحون .
  • في الحقيقة أن الغريب في سور الصين إنه ليس ذو هيئة السور المعتادة بل هو مجموعة من الحجارة والطوب ربما تقودك إلى باطن الأرض وربما تتمثل على هيئة سنم جمال وربما لا تعطي شكل على الإطلاق .
  • كان يُقال أن السور لا يمكن إختراقه أثناء الحرب ، ولكن في الحقيقة أن القبائل الشمالية تجاوزت الجدار وألْحق المغول الهزيمة بمينغ جنوب الجدار .
  • بوابات سور الصين العظيم تتسع لخمسة من الخيول ، إلا إن هذا غير صحيح و هي فقط تتسع لشخص واحد .
  •  Marco Polo الذي كان من أوائل الأوربيون الذي زاروا الصين وصاحب كتاب ( The Travels of Marco Polo) لم يذكر سور الصين في كتاباته ، إلا إن هذا لا ينفي إنه بالتاكيد اجتاز سور الصين عدة مرات ، ولكن لم يكن هناك سبب لتدوين هذا .
  • كان الصينين القدماء يعتقدون في وجود مخلوقات متوحشة ستجتاح الأرض ، وإنه تم بناء السور لحماية شعب الصين من هجمات هؤلاء المتوحشين .

سورالصين العظيم من القمر

قال المصور الأمريكي  Robert Ripley إنك تستطيع أن ترى سور الصين العظيم من القمر بالعين المجردة ، ولكن بالطبع هذه المقولة لا أساس لها من الصحة لإنه لم يكن تم غزو الفضاء حينها ، حتى قامت رحلة للفضاء سنة 2003 بواسطة الرائد الفضائي Yang Liwei وأثبت إنه لم يرى سور الصين العظيم من الفضاء الخارجي .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى