اعراض نقص هرمون الذكورة

التستوستيرون هو هرمون الذكورة الذي ينتجه جسم الإنسان ، يتم إنتاجه بشكل رئيسي في الرجال عن طريق الخصيتين ، التستوستيرون يؤثر على مظهر الرجل ونموه الجنسي ، فهو يعمل على تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية وكذلك الدافع الجنسي للرجل ، كما أنه يساعد في بناء كتلة العضلات والعظام  ، يتناقص إنتاج هرمون التستوستيرون عادة مع تقدم العمر ، يمكن أن يتعرض الرجال لمجموعة من الأعراض إذا انخفض هرمون التستوستيرون أكثر مما ينبغي .

كيف تعرف نقص هرمون الذكورة

تعتبر الأعراض المصاحبة لنقص هرمون التستوستيرون مزعجة للغاية ، بعض الأعراض يمكن أن يكون لها تأثير على نمط الحياة بشكل عام ومن أهم تلك الأعراض :

  • انخفاض شعر الجسم .
  • انخفاض كتلة العضلات .
  • انخفاض الدافع الجنسي .
  • ضعف الانتصاب .
  • نمو أنسجة الثدي .

إذا كنت تعاني من واحد أو أكثر من هذه الأعراض ولا تعتقد أنها ناجمة عن شيء آخر ، وإذا اعتقد طبيبك أن أعراضك مرتبطة بمستويات هرمون التستوستيرون منخفضة بشكل غير طبيعي ، فيمكنك حينها القيام بعمل اختبار التستوستيرون .

تحليل هرمون التستوستيرون

يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون الذكورة عادة بين 300 و 1000 نانو جرام لكل ديسي لتر وذلك طبقا لإدارة الغذاء والدواء ، اختبار التستوستيرون يقيس كمية ذلك الهرمون في الدم ، من المرجح أن يكون الوقت المناسب لإجراء الاختبار ، حيث المستويات الأعلى للهرمونات في الصباح بين الساعة 7 صباحا و 10 صباحا ، قد يتطلب إجراء الاختبار أكثر من مرة .

يتم عمل ذلك الاختبار داخل المختبر في الفترة الصباحية ، ويكن عن طريق أخذ عينة من دم المريض من الذراع ، ويتم فحصها عن طريق طبيب المعمل للتعرف على ما اذا كان هناك أي نقص أو اضطراب في ذلك الهرمون ، يمكن استلام النتائج خلال عدة أيام قليلة .

هل نقص هرمون الذكورة يؤثر على الانجاب

التستوستيرون يلعب دورا رئيسيا في الرغبة الجنسية للرجال ، قد يعاني بعض الرجال من انخفاض في الدافع الجنسي مع تقدمهم في العمر ،  ومع ذلك من المحتمل أن يعاني الشخص المصاب بانخفاض معدل هرمون الذكورة انخفاض حاد في رغبته في ممارسة الجنس .

بينما يحفز التستوستيرون الدافع الجنسي للرجل ، فإنه يساعد أيضا في تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه بصورة سليمة ، التستوستيرون وحده لا يسبب الانتصاب ، لكنه يحفز المستقبلات في المخ لإنتاج أكسيد النيتريك المساعد على ذلك .

يعمل على انخفاض حجم السائل المنوي ، حيث أنه يلعب دورا هاما في إنتاج السائل المنوي ، وهو السائل اللبني الذي يساعد في حركة الحيوانات المنوية لرحم الأنثى ، الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون الذكورة غالبا ما يلاحظون انخفاض في حجم السائل المنوي أثناء القذف .

مدة علاج نقص هرمون الذكورة

قد تلعب بعض الأطعمة دورا في مساعدة الجسم على ضبط مستويات هرمون تستوستيرون ، التأكد من حصولك على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالزنك وفيتامين د قد يساعد في الحفاظ على مستوى هرمون تستوستيرون في المستوى الطبيعي .

هناك بعض الأطعمة التي تعزز التستوستيرون ، والتي يمكن أن تساعدك على الحصول على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها للحفاظ على مستويات هرمون تستوستيرون في معدل صحي .

يعد الثوم من أكثر الأطعمة التي تعمل على زيادة مستويات هرمون الذكورة ، نتائج إحدى الدراسات أثبتت أن الوجبات الغذائية التي احتوت على الثوم أو بعض منه في أحد المكونات ، كان له تأثير كبير على زيادة مستويات هرمون تستوستيرون في الخصيتين بشكل مباشر .

يستخدم العلاج ببدائل التستوستيرون للمساعدة في علاج المصابين بمستويات منخفضة بشكل غير طبيعي من هرمون التستوستيرون ، هذه المستويات المنخفضة بشكل غير طبيعي تؤثر عادة على وظائف الجسم الطبيعية ، والتي يمكن أن تسهم في انخفاض كتلة العضلات وانخفاض الدافع الجنسي أيضا .

يوصف الدواء التيستوستيرون كبدائل طبية ويعتبر هذا الدواء عبارة عن هرمون تستوستيرون على هيئة حبوب وكبسولات وكريم الذي يتم وضعه على البشرة مباشرة ، وأيضا محلول للحقن في الجسم ، فهو يساعد على زيادة مستوى هرمون تستوستيرون الكلي في الجسم والقضاء على أو تقليل بعض أعراض انخفاض هذا الهرمون بشكل ملحوظ .

حقن التستوستيرون هي واحدة من أكثر أشكال العلاج ببدائل التستوستيرون شيوعا ، يعطى عادة من قبل الطبيب ، تعتمد مدة العلاج على حسب الحالة وعلى حسب الطريقة التي يتم العلاج بها وهي تختلف من شخص لآخر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى