اختبار الثبات الانفعالي

الاستقرار النفسي أو الثبات الانفعالي هي واحدة من السمات الشخصية الخمس لنظرية صفات الشخصية الخمسة ، يشير الثبات الانفعالي إلى قدرة الشخص على البقاء مستقرا ومتوازنا مع الطرف الآخر طوال الوقت ، يميل الشخص الذي لديه نشاط عصبي كبير إلى تجربة المشاعر السلبية بسهولة ، يفضل بعض علماء النفس أن يطلقوا على علم الأعصاب بمصطلح الثبات الانفعالي للتمييز بينه وبين مصطلح الاستقرار العاطفي في اختبار الشخصية .

الفرد ذو الثبات الانفعالي العالي

يتميز بالاستقرار العاطفي المستمر والطابع الهادئ طوال الوقت ، يتفاعل الأشخاص الذين يحرزون درجة عالية من الاستقرار العاطفي انخفاض في العصبية في اختبار الشخصية بشكل أقل عاطفية وأقل اضطرابا بسهولة .

يميل الشخص عالي الثبات الانفعالي إلى الاستقرار العاطفي والهدوء ولا يعانون باستمرار من المشاعر السلبية ، حقيقة أن هؤلاء الأفراد يتحررون من التعرض لمشاعر سلبية لا يعني أنهم يشعرون بالكثير من المشاعر الإيجابية ، إذا كان ذلك الشعور الإيجابي دائم طوال الوقت فهو ضمن المستحيل .

يُفضل الشخص الذي يتمتع بمستوى عالي من الثبات الانفعالي في معظم الأحيان لأن لديه سيطرة أكبر على عواطفه في العمل والحياة بشكل عام ، يمكن معرفة الأشخاص والموظفين من ذوي الاستقرار العاطفي بسهولة أكبر في مكان عملهم ، عن طريق المواعيد النهائية المنجزة والمواقف الشخصية في العمل والقدرة على تحت الضغط .

الفرد ذو الثبات الانفعالي المنخفض

الناس الذين يسجلون درجات عالية في العصبية وسرعة الغضب يكون ذلك بسبب رد الفعل العاطفي للغاية ، سيكون لديهم استجابة عاطفية للأحداث التي لن تؤثر على معظم الناس بطريقة مبالغة ، لدى بعض الأشخاص الذي يعانون العصبية الشديدة فرصة أكبر للشعور بالتهديد أو في حالة مزاجية سيئة حتى في الحياة الطبيعية والأوضاع الاعتيادية ، قد يجدون صعوبة في التفكير بوضوح والتعامل مع التوتر بشكل مبالغ فيه .

اختبار الثبات الانفعالي للشخصية

هذا الاختبار يتم استخدامه  من قبل علماء النفس والمستشارين المهنيين وغيرهم من الأشخاص الذين يحتاجون إلى إجراء تقييم الشخصية ، يحتوي اختبار الشخصية هذا على 10 أسئلة ، ولا يوجد حد زمني لمدة الإجابة عليها ولكن في الغالب تكون المدة الزمنية لا تتعدى الخمس دقائق ، يرجى السماح لنفسك بالكثير من الوقت ، كما يرجى الرد على جميع البيانات والإجابة بالتسلسل  .

أعط نفسك علامة من أصل 1 إلى 5 ، حاول ألا تستخدم علامة رقم  3 بشكل كثير بحيث تكون إجابتك معتدلة ، صف نفسك كما أنت الآن بشكل عام ، وليس كما تريد أن تكون في المستقبل ، صف نفسك كما ترى نفسك بصدق ، اعلم أن إجابتك العفوية هي عادة الأكثر دقة .

  1. أنا دائم القلق .
  2. أنا أكون صداقات بسهولة .
  3. لدي خيال خصب .
  4. أنا أثق بالآخرين .
  5. أكمل المهام بنجاح .
  6. أنا أغضب بسهولة .
  7. أستمتع حقا بالأحزاب والتجمعات الكبيرة .
  8. أعتقد أن الفن مهم .
  9. أستغل الآخرين للحصول على طريقتي الخاصة .
  10. أنا لا أحب أن تكون الأمور في حالة من الفوضى ، أحب أن أنظم الأمور .
  11. كثيرا ما أشعر بالحزن .
  12. أحب أن أتولى مسؤولية المواقف والأحداث .
  13. أواجه مشاعر عميقة ومتنوعة .
  14. أحب مساعدة الآخرين .
  15. أفي بوعودي .
  16. أجد صعوبة في التعامل مع الآخرين .
  17. أنا مشغول دائما أو دائم التنقل .
  18. أفضل تنوع الروتين .
  19. أحب التجارب الجديدة
  20. أنا أعمل بجد .

الآن وقت نتيجة الاختبار ، إذا كان مجموع علاماتك أقل من 50 فأنت شخص تحتاج إلى إعادة ترتيب أولوياتك وحياتك بشكل عام ، وفي الغالب أنت شخصية غير مستقرة وغير مستقل في الحياة العملية ، ولا يمكن أن تكون من الأشخاص القادرة على ممارسة الثبات الانفعالي .

إذا كانت علاماتك يزيد مجموعها عن 55 – 75 علامة ، فيمكن القول أنك شخصية مستقرة عاطفيا ونفسيا ، ويمكن الاعتماد على نفسك وتحمل المسئولية بشكل كبير ، كما يمكن القول أنك شخص ذو ثبات انفعالي عالي ويمكن القول أنك شخص ناجح إلى حد كبير .

إذا كانت نتائج الاختبار تعدت مجموع 80 فما فوق فأنت بالفعل شخص واثق من نفسك ومن أولوياتك ورغباتك وأهدافك ، وتسعى لها بالفعل دون أي تردد ، كما أن لديك الثبات الانفعالي المطلوب ، ولكن احذر من الغرور والتكبر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى