فوائد الحمص

يعد الحمص من البقوليات المذهلة الغنية بالفوائد الصحية ، ويتميز بمذاقه الذي يشبه المكسرات قليلًا ، ويمكنك تناوله بأكثر من نكهة ، وطهيه بطرق عديدة ، وهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف ، التي تحسن الهضم ، وتساعد على ضبط الوزن ، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بأمراض عديدة ، وإليك كل ما يجب معرفته عن فوائد الحمص .

فوائد الحمص للاطفال

هناك العديد من الفوائد التي يحظى بها الأطفال عند تناول الحمص وأبرزها :

يتميز الحمص بأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة ، وفي نفس الوقت هو غني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، حيث أن القيمة الغذائية في 28 جرام من الحمص هي :

  • السعرات الحرارية : 46 سعر حراري
  • الكربوهيدرات : 8 جرام
  • الألياف : 2 جرام
  • البروتين : 3 جرام
  • الفولات : 12 ٪ من القيمة اليومية الموصي بها
  • الحديد : 4 ٪ من القيمة اليومية الموصي بها
  • الفوسفور : 5 ٪ من القيمة اليومية الموصي بها
  • النحاس : 5 ٪ من القيمة اليومية الموصي بها
  • المنغنيز : 14 ٪ من القيمة اليومية الموصي بها

وإذا كان طفلك لا يحب تناول اللحوم ، وتريدين تعويض نسبة البروتين الحيواني المفقود في الجسم ، فالحمص أفضل وجبة غذائية يمكنها أن تحافظ على صحة طفلك ، والسبب في ذلك هو احتواءه على نسبة كبيرة من البروتين النباتي .

وتساعد الألياف الموجودة فى الحمص على زيادة نسبة البكتيريا المفيدة فى الأمعاء ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي ، وأكد العلماء أن تناول 104 جرام من الحمص يوميًا لمدة 3 شهور يحسن من وظائف الأمعاء  .

ومن أبرز فوائد الحمص أنه يساعد على تقليل خطر بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والرئتين والسكري ، كما أنه يقي من الإصابة بالسرطان .

فوائد الحمص للرجيم

يساعد الحمص في السيطرة على الشهية ، والتقليل من الشعور بالجوع ، بالإضافة إلى أنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة ، ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والألياف الغذائية ، وهي مركبات غذائية تبطئ من عملية الهضم .

والبروتين الموجود بالحمص يرفع من مستوى الهرمونات التي تقلل الشهية ، بالإضافة إلى خفض معدل استهلاك السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم .

وكشفت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت مؤخرًا أن تناول 104 جرام من الحمص بصورة يومية لمدة 3 شهور يساعد على التقليل من تناول الوجبات السريعة ، وزيادة الشعور بالشبع ، وهو ما يساعد على فقدان الوزن بسهولة .

وأثبتت دراسة علمية حديثة ، أن الأشخاص الذين يتناولون الحمص بصورة منتظمة يكونون أقل عرضة لزيادة الوزن بنسبة 53 ٪  ، ويقل مؤشر كتلة الجسم ومحيط الوزن لديهم ، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الحمص .

كما أن تناول وجبة واحدة على الأقل من الحمص يوميًا ، يساعد على خفض الوزن بنسبة 25 ٪ أكثر من الأشخاص الذين لا يعتمدون على البقوليات في نظامهم الغذائي .

فوائد الحمص للعظام

الحمص غني بالحديد والفوسفات والكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والزنك ، وهي مركبات تعمل على تقوية العظام ، وحمايتها من الهشاشة والتكسر ، حيث أن التوازن بين المعادن الموجودة في الحمص يقوي من بنية الجسم بأكمله .

ويحتوي الحمص على واحد من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة العظام ، وهي فيتامين ” ك ” ، الذي يقوم بحث العظام على امتصاص الكالسيوم ، كما أنه يبني العظام ، ويقوي من الخلايا والأنسجة ، ويحمي من خطر التعرض للكسور ، لذا يجب عليك إدراج الحمص ضمن الوجبات الأساسية اليومية ، لكي تحافظ على عظامك قوية وتحميها من الآلام والأوجاع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى