الكركديه

تشتهر نباتات الكركديه بزهورها الكبيرة الملونة ، والتي تضيف البهجة  إلى المنزل أو الحديقة ، ولكن لها أيضًا استخدامات طبية ، فيمكن أن يتم تحويل الزهور والأوراق إلى شاي ومستخلصات سائلة يمكن أن تساعد في علاج مجموعة متنوعة من الحالات مثل ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول في الدم ، وزيادة إنتاج حليب الثدي ، والالتهابات ، والعديد من الحالات الأخرى ، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد لدعم معظم هذه الاستخدامات .

معلومات عن الكركديه

  • أزهار الكركديه تأتي في العديد من الألوان ، ويمكن أن تكون حمراء ، أو صفراء ، أو بيضاء ، أو ملونة بلون الخوخ ، ويمكن أن يصل حجمها إلى 6 بوصات ، وفي الغالب تزرع الزهور الحمراء من الكركديه للأغراض الطبية ، وتتوفر كمكملات غذائية .
  • شاي الكركديه والمعروف أيضًا باسم الشاي الحامض بسبب طعمه اللاذع ، يكون مصنوع من خليط من أزهار الكركديه المجففة ، والأوراق ، والكؤوس الحمراء الداكنة ، وغالباً ما تكون الكؤوس هي المكونات الرئيسية في المشروبات العشبية التي تحتوي على الكركديه .
  • يعرف الكركديه باسم زهرة الأحذية في الصين ، وذلك لأنهم يستخدمون الكركديه لتلميع أحذيتهم .
  • يضع النساء في هاواي زهرة الكركديه خلف الأذن اليمنى عندما في حال كونهن عازبات ومستعدات للزواج ، أما النساء المتزوجات يضعن الكركديه خلف الأذن اليسرى .
  • زهور الكركديه الملونة الزاهية هي مصدر غني للأصباغ الطبيعية المستخدمة في صناعة المواد الغذائية ، وتستخدم النساء في الصين الأصباغ المستخرجة من أزهار الكركديه لصبغ حواجبهن وشعرهن .
  • أزهار الكركديه لها طعم يشبه الحمضيات ، ويمكن استخدامها لإعداد الحساء ، والصلصات ، والسلطات ، والكاري ، والمربى .

فوائد الكركديه

علاج ضغط الدم المرتفع

تشير معظم الأبحاث المبكرة إلى أن شرب الكركديه لمدة 2-6 أسابيع يقلل من ضغط الدم بمقدار صغير لدى الأشخاص المصابين بضغط دم طبيعي أو مرتفع قليلاً ، كما تشير أيضاً إلى أن شرب الكركديه قد يكون بنفس فعالية الأدوية الموصوفة كابتوبريل وأكثر فعالية من عقار هيدروكلوروثيازيد لتقليل ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم قليلاً .

ضبط مستويات الكوليسترول غير الطبيعية

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الكركديه أو تناول مستخلص الكركديه عن طريق الفم يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الأخرى في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري ، ومع ذلك تظهر الأبحاث الأخرى أن الكركديه لا يحسن مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم .

علاج التهابات المثانة

أظهرت العديد من الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المثانة والذين يتناولون الكركديه ، لديهم فرصة أقل بنسبة 36٪ للإصابة بعدوى المسالك البولية مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون الكركديه .

فقدان الوزن

تشير الكثير من الدراسات إلى أن تناول منتج يحتوي على الكركديه ، قد يساعد النساء البدينات على فقدان الوزن الزائد لديهم .

بالإضافة إلى كل ذلك يمكن للكركديه علاج الكثير من الأمراض التي أهمها نزلات البرد ، والإمساك ، واحتباس السوائل ، وأمرض القلب ، وفقدان الشهية .

اضرار الكركديه

الكركديه هو آمن للغاية بالنسبة لمعظم الناس في عندما يتم استهلاكه بكميات مناسبة ، ومع ذلك فإن الآثار الجانبية المحتملة للكركديه ليست معروفة ، ولكن هناك بعض الاحتياطات والتحذيرات التي يجب أخذها في الاعتبار عند تناول الكركديه وهي كالتالي :

  • الحمل والرضاعة الطبيعية : الكركديه غير آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم كدواء أثناء الحمل ، كما أن الآثار الجانبية للكركديه غير شائعة ، ولكنها قد تشمل اضطراب أو ألم مؤقت في المعدة ، أو غاز ، أو إمساك ، أو غثيان ، أو صداع .
  • انخفاض ضغط الدم : الكركديه قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم ، فمن الناحية النظرية ، قد يؤدي تناول الكركديه إلى انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم .
  • الجراحة : قد يؤثر الكركديه على مستويات السكر في الدم ، مما يجعل السيطرة على نسبة السكر في الدم صعبة أثناء وبعد الجراحة ، لذا يجب التوقف عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى