تمارين وزن الجسم

عندما يفكر معظم الناس في تمارين وزن الجسم ، فإنهم يصورون أنفسهم وهم يقومون بتمارين لا نهاية لها من التمرينات الرياضية المجهدة وتمرينات الضغط ، لكن التدريب بمثل هذه التدريبات لن تأتي عليك بالنفع ، أما إذا كنت تريد أن تصبح أقوى ، فأنت بحاجة إلى تطبيق مبدأ التحميل الزائد التدريجي  .

يتشابه ذلك تماما مع زيادة الأوزان التي ترفعها في الجيم تدريجيا ، عند تطبيق الحمل الزائد التدريجي على تمارين وزن الجسم ، فهي طريقة رائعة لبناء العضلات ، يمكن القول أن تمارين وزن الجسم أفضل من التدريب على الأوزان لأن الحركات طبيعية للغاية وتقل احتمالية إصابة نفسك بأي شكل .

بناء العضلات بوزن الجسم

تمرين السحب لأعلى أو العقلة

يكون الذقن متجه لأعلى وهناك تركيز أكبر على عضلات الصدر ، أو يمكن أن تتم عن طريق أن تواجه راحة يدك بعيدا عنك وهناك تركيز أقل على عضلات الصدر ، سواء كان باستخدام الجهاز المخصص لذلك أو عن طريق التعلق بأي شيء عالي عن طريق اليدين فقط  ، يعتبر ذلك التمرين من التدريبات الرائعة التي ستساعدك على بناء ظهر قوي وذراعين قويين .

تمارين الضغط

تمرين الضغط الكلاسيكي هو واحد من أفضل تمارين وزن الجسم الموجودة هناك ، حيث تعمل عضلات الصدر جميعها والكتفين والأساس بين مجموعات العضلات الأخرى في حركة واحدة ، إذا كنت مبتدئا فقد تجد صعوبة كبيرة في بدء تمرينات الدفع من الأرض .

تمرين القرفصاء

يعتبر هذا التمرين هو سيد تمارين كمال الأجسام التدريبات ، عند القيام بتمارين القرفصاء تقريبا كل عضلة في الجزء السفلي من الجسم تبنى بشكل مثالي ، وتطور توازن كبير مع تثبيت وتنسيق لكل العضلات السفلية .

تمرين الصفوف

تحتاج إلى تمرين صفوف في روتين التمارين اليومية لبناء ظهر قوي أعلى الظهر ووسطه ، أما تمرين الصفوف المقلوبة هي نقطة انطلاق رائعة لتجربة ذلك التمرين للمبتدئين ، في الصالة الرياضية يمكنك القيام بهذه التمرينات عن طريق التعلق بكلتا اليدين على الجهاز المخصص لذلك .

في المنزل يمكنك محاكاة هذه الحركة من خلال الاستلقاء تحت طاولة أو مكتب ، وإمساك الحافة ثم سحب نفسك نحو الطاولة للأعلى ، بالطبع يعتمد هذا على وجود طاولة أو مكتب قوي مع وجود مساحة كبيرة حوله .

فوائد تمارين المقاومة بوزن الجسم

  • تحقق نتائج رائعة مع عدم الحاجة إلى معدات مكلفة : الفائدة الرئيسية من تدريب وزن الجسم هي بناء القوة دون استهلاك ساعات من الوقت في الأسبوع ، إن روتين تمارين وزن الجسم يتضمن مجموعات من التمارين مثل الضغط والقرفصاء ، مع فترات راحة قصيرة ، يمكن أن يبني العضلات بشكل فعال للغاية .
  • تحقيق التوازن والمرونة : الاعتماد على وزن جسمك فقط يحسن التوازن والمرونة لكل الجسم ، تساعد على تقوية العضلات ويحسن قوة الساقين والذراعين ، هناك تمارين تجمع بين التدريب على وزن الجسم واليوجا والتحركات المستوحاة من الرقص لبناء أفضل لعضلات الجسم .
  • تمارين أكثر سيطرة وتنوع : يمكن أن تشعر بالإرهاق في العديد من تدريبات القوة أو روتين بعض التمارين اليومية ، ولكن مع التدريب على وزن الجسم ، يمكنك التحكم بشكل كامل في نوعية التمارين وكيفية تأديتها ، يمكنك تغييرها لتضمين مجموعات أكثر تحديا في بعض الأيام أو التوقف عن أدائها في أيام الإجهاد ، أو قم ببساطة بالتبديل بين الترتيب لإبقاء التمارين ممتعة .
  • يمكن أداءها في أي مكان وفي أي وقت : تعتبر تلك ميزة إضافية أن تدريب وزن الجسم لا يحتاج إلى معدات خاصة أو معدات تدريب ، مما يعني أنه يمكنك القيام بذلك في أي مكان ، ويمكن لأي شخص تأديتها معك بكل سهولة .
  • الحفاظ على الوزن المثالي : حيث أثبتت فترات قصيرة من التمرينات التي تشكل روتينا لوزن الجسم أنها تساعد في إنقاص الوزن بشكل أكثر فعالية من جلسات التنحيف في الصالات الرياضية ، وينصب تركيز العديد من إجراءات تدريب القوة التي تتضمن أوزان أو معدات أخرى على زيادة حجم الجسم ، ولكن مع تمرين فعال لوزن الجسم ، يجب أن تكون النتيجة جسم قوي ومثالي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى