فلزات الاقلاء الارضية

فلزات الأقلاء الأرضية أو المعادن القلوية الترابية هي عبارة عن مجموعة من العناصر التي لها بعض الخواص المشتركة ، قد يكون ذلك المصطلح غير شائع لذلك تعالوا نتعرف على فلزات الأقلاء الأرضية الآن .

ما هي عناصر الاقلاء الارضية

فلزات الأقلاء الأرضية هي مجموعة واحدة من العناصر على الجدول الدوري ضمن المجموعة 2A ، وهي العناصر التي عددها ست عناصر ومظللة باللون الأصفر على الجدول الدوري في الرسم تنتمي إلى مجموعة العناصر الأرضية القلوية .

عناصر الأقلاء الأرضية هي البريليوم ( Be ) والمغنيسيوم ( Mg ) والكالسيوم ( Ca  ) ، والسترونتيوم ( Sr ) والباريوم ( Ba  ) والراديوم ( Ra ) ، وهي مجموعة من العناصر الكيميائية في كتلة s الدورية الجدول مع خصائص مشابهة جدا .

خصائص الفلزات الارضية

  • عناصر ذات مظهر لامع .
  • لها لون أبيض فضي في الغالب .
  • تتفاعل تلك المعادن إلى حد كبير في درجة الحرارة العادية وظروف الضغط القياسية .
  • تفقد بسهولة اثنين من الإلكترونات الخارجية لتشكيل الكاتيونات مع شحنة 2 موجبة .
  • تتميز بكثافة منخفضة .
  • تتميز بنقاط انصهار منخفضة .
  • نقاط الغليان لها منخفضة للغاية .
  • وتشتمل المعادن الأرضية القلوية على عناصر المجموعة 2 ، جميع معادن الأقلاء الأرضية القلوية المكتشفة تحدث تفاعلاتها وموجودة في الطبيعة .
  • فلزات الأقلاء الأرضية هي عناصر تفاعلية للغاية ، على الرغم من أنها أقل من المعادن القلوية ، وذلك بسبب تفاعلها العالي ، لم يتم العثور على التربة القلوية حرة في الطبيعةحت الآن .
  • مع ذلك كل هذه العناصر تحدث بشكل طبيعي ، وهي شائعة في مجموعة واسعة من المركبات والمعادن المعروفة .
  • هذه العناصر لامعة وأبيض فضي كمعادن نقية ، على الرغم من أنها عادة ما تكون باهتة لأنها تتفاعل مع الهواء لتشكيل طبقات أكسيد على السطح .
  • جميع فلزات الاقلاء باستثناء البريليوم ، تشكل هيدروكسيدات قلوية قابلة للتآكل .
  • تتفاعل جميع تلك العناصر مع الهالوجينات لتشكيل الهاليدات ، الهاليدات هي بلورات أيونية باستثناء كلوريد البريليوم غهو مركب تساهمي .
  • تحصل فلزات الأقلاء على أسمائها من أكاسيدها ، والتي كانت معروفة للبشرية قبل وقت طويل من عزل العناصر النقية .
  • هذه الأكاسيد كانت تسمى البريليا والمغنيسيا والجير والسترونتيا والباريتا ، وتأتي كلمة الأرض في هذا الاستخدام من مصطلح قديم يستخدمه الكيميائيون لوصف مادة غير معدنية لا تذوب في الماء وتقاوم التدفئة .

تفاعلات فلزات الاقلاء

جميع المعادن الفلزية القلوية لها إلكترونان في غلاف التكافؤ الخارجي ، وبالتالي فإنها تفقد إلكترونين لتشكيل الكاتيونات مع شحنة 2+ ، وقد لوحظت معظم التفاعلات فقط للأعضاء الخمسة الأوائل في المجموعة ؛ مع ذلك فإن تفاعلات الراديوم ليست راسخة بسبب نشاطها الإشعاعي .

من الناحية الكيميائية تتفاعل جميع فلزات الأقلاء مع الهالوجينات لتكوين هاليدات المعادن القلوية الأيونية .

تتفاعل جميعها باستثناء البريليوم أيضا مع الماء لتكوين هيدروكسيدات قلوية بقوة والتي يجب معالجتها بعناية فائقة .

تتفاعل الفلزات الأرضية الأثقل بقوة أكبر من المعادن الأخف وزنا في العموم .

تحتوي الفلزات الأرضية على ثاني أقل طاقات تأين أول في فتراتها الخاصة بالجدول الدوري ؛ ويرجع ذلك إلى انخفاض الشحنات النووية الفعالة والقدرة على الوصول إلى التكوين الخارجي الكامل للشحنة من خلال فقد إلكترونين فقط ، كما تعتبر طاقة التأين الثانية لجميع الفلزات القلوية منخفضة أيضا .

البريليوم هو استثناء بحيث أنه لا يتفاعل مع الماء أو البخار ، وهاليداته تساهمية الرابطة ، جميع المركبات التي تشمل البريليوم لها رابطة تساهمية ، حتى فلوريد البريليوم وهو من أكثر مركبات البريليوم من حيث قوة الرابطة الأيونية ، لديه نقطة انصهار منخفضة وموصلية كهربائية منخفضة عند الذوبان .

عناصر الاقلاء في الجدول الدوري

الأقلاء الترابية أو الفلزات الأرضية هي العناصر الموجودة في المجموعة IIA من الجدول الدوري ، هذا هو العمود الثاني من الجدول ، قائمة العناصر التي هي المعادن القلوية الأرض قصيرة ، وذلك من أجل زيادة العدد الذري .

إذا تم اكتشاف العنصر رقم 120 ، فمن المحتمل أن يكون فلزا قلويا جديدا بالطبع ، في الوقت الحاضر الراديوم هو الوحيد من هذه العناصر المشعة بدون نظائر مستقرة ، سيكون العنصر 120 مشع أيضا ، على الرغم من ذلك فإن جميع فلزات الأقلاء باستثناء المغنيسيوم والسترونتيوم لها نظير مشع واحد على الأقل يحدث بشكل طبيعي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى