طريقة استخدام لوشن الجسم

تتزايد الحاجة لأهمية الترطيب باستمرار خاصة أثناء الطقس البارد في فصل الشتاء ، ولكن من المهم أيضًا الحفاظ على رطوبة البشرة خلال فصل الصيف أيضًا .

كيف استخدم لوشن الجسم

معرفة نوع جلد الجسم مهم جدا لاختيار النوع المناسب لنوع البشرة ، ولا يفترض عادة أن يكون للجسم نفس نوع بشرة الوجه ، ففي بعض الأحيان يكون جلد الجسم أكثر جفافًا أو أكثر عرضة لحب الشباب من بشرة الوجه .

يتم تجهيز الجسم للوشن للحصول على أقصى الفوائد ، وذلك عن طريق غسل الجسم والاستحمام بغسول الجسم مع استخدام منشفة أو لوفة نظيفة لتنظيف الجسم برفق باستخدام حركات دائرية ، ويجب استخدام مقشر للجسم مرتين في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة حتى يتسنى للوشن العمل بشكل أفضل .

تجفيف الجسم بمنشفة ناعمة ونظيفة حتى تظل البشرة رطبة بعض الشيء للمساعدة في امتصاص المستحضر بالكامل ، مع عدم الخروج من الحمام للمحافظة على الهواء الرطب داخل الحمام ، حيث يساعد الهواء الرطب الجلد على تنشيط المكونات في اللوشن والحفاظ على مظهر بشرة أفضل .

وضع لوشن الجسم بضخ أو ضغط كمية مناسبة من المستحضر في اليد ، والتركيز على منطقة واحدة من الجسم بفركها بحركات بطيئة ، مع التركيز على المناطق الجافة بشكل خاص مثل الركبتين والمرفقين .

ترك المستحضر يتعمق في الجسم قبل الخروج من الحمام البخاري أو ارتداء الملابس ، وذلك بإعطاء المستحضر حوالي 5 دقائق مما سيسمح للغسول بترطيب البشرة بشكل أفضل .

هل يمكن استخدام لوشن الجسم للوجه

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على رطوبة الجسم ، تبدو فكرة رائعة استخدام لوشن الجسم على الوجه لترطيب البشرة ، ولكن ذلك خطأ في حق بشرة الوجه ، فقد يبدوان نفسها من الخارج لكن تختلف مستحضرات الجسم عن مرطبات الوجه اختلافا كبيرا ، يمكن أن يؤدي استخدام لوشن الجسم على الوجه إلى مشاكل الجلد المختلفة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء ، وزيادة حدة المشاكل الجلدية ، علاوة على ذلك يمكن أن يؤدي استخدام مستحضرات الجسم على الوجه إلى الحساسية وتهيج جلد الوجه .

اسباب اختلاف لوشن الجسم عن المرطب

اختلاف البشرة

هناك اختلاف في الجلد بين الوجه والجسم ، وهذا السبب الأول وراء عدم وضع مستحضرات الجسم على الوجه ، فلكل نوع مجموعة مختلفة من المتطلبات وهناك حاجة للتعامل معها بشكل مختلف ، فمثلا نسيج الجلد على الوجه أكثر نحافة ورقة مقارنة بالجلد على بقية الجسم ، كما أن الزيوت المنتجة على بشرة الوجه أكثر بكثير مقارنة ببقية الجسم ، كما يختلف الرقم الهيدروجيني ودرجة الحرارة وقدرة فقدان الماء وتدفق الدم لبشرة الوجه عن الجسم .

التعرض لأشعة الشمس

يتعرض جلد الوجه للأشعة فوق البنفسجية الضارة فضلا عن عوامل الجو مما يجعله يحتاج لمعاملة بطريقة مختلفة ، لذا فتركيب لوشن الجسم ومرطبات الوجه كلاهما له تركيبة مختلفة لأنها تستهدف نسيجًا واحتياجات مختلفة من الجلد ، فببساطة يحتوي لوشن الجسم على مواد كيميائية قاسية قد تلحق الضرر ببشرة الوجه .

اختلاف التركيب

الفكرة الرئيسية وراء مرطب الوجه هي تحسين ترطيب البشرة والتخلص من الجلد الجاف ، علاوة على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس كما يجب أن يحتوي مرطب الوجه على فوائد مضادة للشيخوخة ، أما لوشن الجسم فيكون لإضفاء الرطوبة على الجلد وحمايته كما يحتوي أيضًا على مواد كيميائية تساعد على الاحتفاظ بالترطيب لذا فلوشن الجسم له تركيبة قاسية وثقيلة ليست مخصصة للبشرة الحساسة على الوجه ، ، كما تحتوي مستحضرات الجسم على المزيد من العطور والمواد الكيميائية القاسية التي يمكن أن تسبب مشاكل وتلف بشرة الوجه .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى