فوائد المشمش

المشمش من الفواكه التي تمتاز برائحتها الشهية ، ومذاقها اللذيذ الذي يجمع بين الحموضة والحلاوة في نفس الوقت ، وهو غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم ، حيث يقوم بتقوية النظر ، وتعزيز عمل الجهاز الهضمي ، لنتعرف سويًا من خلال السطور التالية على أبرز فوائد المشمش .

فوائد عصير المشمش

يختوي عصير المشمش على قيمة غذائية عالية ، فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز من صحة الجهاز المناعي ، وتقي من الإصابة بالكثير من الأمراض مثل السكري واعتلال القلب ، وفي نفس الوقت يحتوي على سعرات حرارية قليلة .

وكل 70 جرام من المشمش يحتوي على القيمة الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية : 34 سعر حراري .
  • الكربوهيدرات : 8 جرام .
  • البروتين : 1 جرام .
  • الدهون : 0.27 جرام .
  • الألياف : 1.5 جرام .
  • فيتامين ( أ ) : 8 ٪ من القيمة اليومية الموصي بها .
  • فيتامين ( سي ) : 8٪ من القيمة اليومية الموصي بها .
  • فيتامين ( هـ ) : 4٪ من القيمة اليومية الموصي بها .
  • البوتاسيوم : 4 ٪ من القيمة اليومية الموصي بها .

وعصير المشمش من أفضل العصائر الطبيعية التي تحافظ على صحة العينين ، وتقوي النظر ، لاحتوائه على فيتامين ” أ ” الذي يقي من الإصابة بالعمى الليلي ، في حين أن مادة البيتا كاروتين التي تعطي المشمش اللون الأصفر البرتقالي تحصن شبكية العين من التلف .

وعصير المشمش غني بالبوتاسيوم ، الذي يحافظ على توازن السوائل في الجسم ، مما يساعد في منع انتفاخ المعدة ، والحفاظ على ضغط الدم في مستواه الطبيعي .

كما أن البوتاسيوم الموجود بعصير المشمش يخفض ضغط الدم المرتفع ، مما يقي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24 ٪ .

فوائد المشمش للبشرة

تجاعيد البشرة من المشكلات المزعجة التي تواجه العديد من الفتيات ، لأنها تجعلك أكبر في العمر ، وتضفي مظهرًا غير جيد على الوجه ، ومن أهم أسباب التجاعيد التعرض للملوثات ، وأشعة الشمس الضارة ، ويمكنك التخلص منها عن طريق تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل المشمش .

ومن أبرز فوائد المشمش للبشرة أنه يحتوي على فيتامين ” سي ” ، وفيتامين ” هـ ” اللذان يحفزان إنتاج الكولاجين ، وهو ما يمنح بشرتك لمعان ونضارة وحيوية .

كما أن مادة البيتا كاروتين التي يحتوي عليها المشمش تحمي البشرة من الإصابة بحروق الشمس ، وتقلل من خطر الإصابة بها بنسبة 20% .

فوائد المشمش للكبد

أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن المشمش يحافظ على صحة الكبد ، ويحصنه من التلف ، ويقيه من الإصابة بالأورام السرطانية .

وكشفت إحدى الدراسات أن المشمش يقلل من أنزيمات الكبد ، كما يخفف من حدة الالتهابات ، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع تليف الكبد .

فوائد المشمش للسكري

هناك العديد من الفواكه التي من المسموح تناولها لمرضى السكري ، ومن أبرز هذه الفواكه المشمش ، حيث أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة ، وتبلغ سعرات الثمرة الواحدة منه 17 سعر حراري ، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدات .

وتناول 4 ثمرات من المشمش يوفر لك نصف احتياجك اليومي من فيتامين ” أ ” ، كما أنه غني بالألياف الغذائية التي تمنحك شعورًا بالشبع ، وتقلل من نسبة السكر في الدم .

لذا ينصح الأطباء مرضى السكري المرتفع ، بتناول المشمش بصورة منتظمة ، حتى يمكن الاستفادة من الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها في تقوية الجسم ، وإمداده بالطاقة والنشاط ، وفي نفس الوقت الحفاظ على مستوى السكر ، وتجنب ارتفاع السكر المفاجئ والذي قد يضر بجميع أجهزة الجسم .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى