اضرار الشيكولاتة

تعد الشيكولاتة من أكثر الحلويات التي يعشقها الأطفال وكذلك الكبار فهي متواجدة في كل منزل ، وتعد الشيكولاته سلاح ذو حدين فعلى الرغم من فوائدها للجسم إلا أنها له بعض الأثار الجانبية التي تضر به ، لذا يجب الحذر عند تناولها .

معلومات عن الشيكولاتة

  • يرتبط استهلاك الشيكولاتة منذ فترة طويلة بحالات مرضية مثل السكري ، وأمراض القلب التاجية ، وارتفاع ضغط الدم .
  • يعتقد أن الشيكولاتة تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة .
  • أشارت بعض الدراسات إلى أن الشيكولاتة يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول ، وتمنع انخفاض الذاكرة .
  • الشيكولاتة تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية .
  • يجب على الأشخاص الذين يسعون لفقدان الوزن أو المحافظة علىه تناول الشيكولاتة فقط باعتدال .

فوائد الشيكولاتة

  • تقليل الكوليسترول : تشير إحدى الدراسات التي نشرت في دورية التغذية ، إلى أن استهلاك الشيكولاتة قد يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة ، والمعروف أيضًا باسم “الكولسترول السيئ ، واكتشف الباحثون أن الاستهلاك المنتظم الشيكولاتة التي تحتوي على PS و CF ، كجزء من نظام غذائي قليل الدسم ، قد يدعم صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكوليسترول في الدم وتحسين ضغط الدم .
  • الحفاظ على صحة المخ : ذكر أطباء في كلية الطب بجامعة هارفارد أن شرب كوبين من الشيكولاتة الساخنة يوميًا يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة المخ ، وتقليل تدهور الذاكرة لدى كبار السن حيث أنها تساعد في تحسين تدفق الدم إلى أجزاء من الدماغ .
  • الحماية من أمراض القلب : تشير الأبحاث إلى أن تناول الشيكولاتة يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث، ووجد الباحثون أن المستويات العالية من استهلاك الشيكولاتة يمكن أن ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .
  • السكتة الدماغية : اكتشف بعض العلماء الكنديون ، في دراسة شملت 44،489 شخصًا ، أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة واحدة من الشيكولاتة كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 22 % من أولئك الذين لم يتناولوها ، وتشير النتائج إلى أن تناول ما يصل إلى 100 جرام من الشوكولاتة يوميًا قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .
  • نمو الجنين : ذكرت الأبحاث أن تناول 30 جرام من الشيكولاتة يوميًا أثناء الحمل في نمو الجنين وتطور خلايا جسمه .

اضرار الشيكولاتة

الشيكولاتة قد يكون لها الكثير من الفوائد الصحية ، ولكن يمكن أن يكون لها بعض الآثار السلبية أيضا والتي أهمها :-.

زيادة الوزن

تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك الشيكولاتة مرتبط بمؤشر كتلة الجسم وكذلك الدهون ، حيث أن الشيكولاتة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية بسبب محتواها من السكر والدهون ، لذا يجب على أي شخص يحاول تخفيف وزنه أو الحفاظ على وزنه الحد من استهلاكه من الشيكولاتة .

محتوى السكر

يمكن أن يكون المحتوى العالي للسكر في معظم أنواع الشوكولاتة سببًا في تسوس الأسنان .

خطر الصداع النصفي

قد يعاني بعض الأشخاص من زيادة في الصداع النصفي عند تناول الشيكولاتة بانتظام بسبب محتواها من تيرامين الهستامين ، والكستناء ، والفينيل ألانين .

صحة العظام

هناك بعض الأدلة على أن الشيكولاتة قد تسبب ضعف بنية العظام وهشاشة العظام ، حيث وجدت نتائج إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية أن النساء الأكبر سناً اللائي تناولن الشيكولاتة كل يوم كان لديهن كثافة عظمية أقل .

محتواها من المعادن الثقيلة

قد تحتوي بعض مساحيق الكاكاو ، وحانات الشوكولاتة ، وحبيبات الكاكاو على مستويات عالية من الكادميوم والرصاص ، وهي مواد سامة للكلى ، والعظام ، وأنسجة الجسم الأخرى ، فقد تم اختبار 43 منتجًا من الشيكولاتة في عام 2017 م ، ووجد أن جميع مساحيق الكاكاو تقريبًا تحتوي على أكثر من 0.3 ميكروجرام من الكادميوم لكل وجبة ، وهو الحد الأقصى الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية ( WHO ) .

وبشكل عام يمكن أن يكون تناول الشوكولاتة ذات فوائد صحية ومخاطر في نفس الوقت ، لذا فالاعتدال في تناوله هو الحل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى