فوائد الخرشوف

الخرشوف من النباتات قليلة الانتشار التي لا يعلم كثير من الأشخاص مذاقها أو كيفية طهيها ، لكنه واحد من أهم وأبرز النباتات الغنية بالأحماض والفيتامينات والمعادن التي تقوي الجسم ، وتحصنه من الأمراض ، وإليك أبرز فوائد الخرشوف الصحية .

القيمة الغذائية للخرشوف

يعد الخرشوف من النباتات قليلة الدسم ، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والفولات ، وتحتوي ثمرة الخرشوف الواحدة على ما يقرب من 7 جرام ألياف ، وهي تمثل 28 % من الاحتياج اليومي للفرد من الألياف الغذائية .

القيمة الغذائية في كل 100 جرام من الخرشوف :

  • المياه : 84.94 جرام
  • السعرات الحررية : 47 سعر حراري
  • البروتين : 3.27 جرام
  • الدهون : 0.15 جرام
  • الكربوهيدرات : 10.51 جرام
  • الألياف : 5.4 جرام
  • السكريات : 0.99 جرام
  • الكالسيوم : 44 ملج
  • الحديد : 1.28 ملج
  • المغنيسيوم : 60 ملج
  • الفوسفور : 90 ملج
  • البوتاسيوم : 370 ملج
  • الصوديوم : 94 ملج

فوائد الخرشوف للحامل

يخفض الخرشوف من نسبة الكولسترول الضار في الدم ، كما أنه يزيد من نسبة الكولسترول الجيد ، حيث كشفت دراسة علمية أجريت مؤخرًا أن تناول محتوى أوراق الخرشوف كل يوم لمدة 3 أشهر يخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم .

كما أثبتت دراسة أخرى أن تناول مستخلص أوراق الخرشوف بانتظام لمدة شهر ونصف ، يخفض من الكولسترول الضار بنسبة 22.9٪ ، مما يحافظ على صحة الأم والجنين .

ويعد الخرشوف من الأطعمة الضرورة للحوامل الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، لأنه يحافظ على الضغط في المستوى الطبيعي له ، وكشفت إحدى الدراسات أن تناول الخرشوف يوميًا لمدة 3 أشهر يقلل من ضغط الدم بطريقة رائعة ، حيث أن الخرشوف غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم ، وهو ما يجنبك الإصابة بتسمم الحمل .

فوائد الخرشوف للقولون

يساعد الخرشوف على تعزيز عمل الجهاز الهضمي لأنه يزيد نسبة البكتيريا المفيدة في المعدة ، كما يقلل من نسبة الإصابة ببعض  الأمراض الخطيرة مثل سرطان الأمعاء ، ويخفف من حدة الإمساك والإسهال .

وكشفت إحدى الدراسات أن تناول الخرشوف يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع يحسن من نسبة البكتيريا المفيدة ، لأنه يحتوي على مادة الإينولين ، التي تجنبك الإصابة بعسر الهضم ، والانتفاخ والغثيان .

يصاب العديد من الأشخاص بمتلازمة القولون العصبي التي تؤثر على الجهاز الهضمي ، وينتج عنها آلام في المعدة ، والتشنج ، والإسهال ، والإمساك ، وانتفاخ البطن ، وكشف الأطباء أن تناول مرضى القولون العصبي للخرشوف بانتظام لمدة شهر ونصف يخفف من هذه الأعراض ، كما يهدئ القولون .

كما أن الخرشوف يحتوي على مواد تقوم بوقف التشنجات العضلية لدى مرضى القولون العصبي ، وتحقق التوازن بين بكتيريا الأمعاء ، وأيضًا تقلل من الالتهابات .

فوائد الخرشوف لمرضى السكري

تساعد المادة التي تحتوي عليها أوراق الخرشوف على خفض مستويات السكر في الدم ، حيث أثبتت دراسة علمية حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويتناولون الخرشوف يوميًا لمدة شهرين ، تقل لديهم مستويات السكر في الدم .

وكشفت دراسة أخرى أن تناول الخرشوف المسلوق يخفض مستوى السكر في الدم ، ويقلل من الأنسولين بعد مرور حوالي نصف ساعة على تناول الطعام .

فوائد الخرشوف للتخسيس

مغلي الخرشوف من أكثر السوائل الطبيعية التي تساعد على فقدان الوزن ، حيث أن تناول مغلي الخرشوف مرة كل 3 أيام لمدة 3 أشهر يقلل من الوزن الزائد ، كما يطهر الجسم من السموم .

ويمكنك تحضير مشروب الخرشوف عن طريق وضع ثمرتين من الخرشوف بعد تقطيعهما نصفين في إناء به 3 لتر ماء ، وتركهم حتى الغليان ، ويتم تناول مغلي الخرشوف بصورة منتظمة .

وللحصول على أفضل نتيجة ممكنة عليك تناول مغلي الخرشوف بعد الوجبات الرئيسية ، لأنه يحسن عملية الهضم ويدر البول ويساعد على طرد الدهون من الجسم .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى