اذاعة عن مرض الانفلونزا وكيفية الوقاية منه

يعد مرض الأنفلونزا الموسمية من الأمراض المنتشرة بشكل كبير في الشتاء ، ففي أوروبا واليابان وأمريكا يصل عدد المصابين بالأنفلونزا الموسمية لنحو مائة مليون نسمة ، مما يؤثر على أعمالهم بشكل كبير ، وكذلك منع التلاميذ من الذهاب للمدارس والتعلم وهي من أخطر الأمراض ، التي من نتائجها وفاة ما يربو على عشرين مليون إنسان في مختلف دول العالم .

مقدمة عن مرض الانفلونزا

يعود الأصل في لفظ الأنفلونزا للغة الإيطالية ومعناها تأثير البرد ، وتم إطلاق هذا الاسم على المرض المعروف الآن بالأنفلونزا بالعام  1703 ، وهو ناتج عن العدوى الفيروسية التي تؤثر على جهاز التنفس وتنتشر بشكل سريع بين الناس ، وتكون كالوباء الذي ينتشر بشكل سريع ، وتظهر بشدة في فصل الشتاء ، وقد تؤدي للوفاة إذا لم تتم معالجتها بالشكل الصحيح وعادة ما تكون الإصابة بهذا المرض من شهر ديسمبر وحتى شهر مارس ، وقد تمتد من يوم لعدد من الأيام .

ايات الشفاء في القران

يقول المولى عز وجل عن القرأن الكريم ” فيه شفاء ورحمة ” ، ومن أعظم أيات الشفاء أية الكرسي مع الطالب / …….

بسم الله الرحمن الرحيم : ” اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ” صدق الله العظيم .

حديث عن الشفاء

مع الحديث الشريف والطالب / ………..

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم كان يعود بعض أهله يمسح بيده اليمني ويقول ‏:‏ ‏”‏ اللهم رب الناس ، أذهب البأس ، واشف ، أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقما ” .

هل تعلم عن مرض الانفلونزا

اعراض مرض الانفلونزا

  • الارتفاع في درجة حرارة الجسم بصورة مفاجئة مع الكحة الجافة ، والصداع والآلام في العظام ، ونقص الشهية وإحساس بالإرهاق ، وقد تكون مصحوبة بالقيء ، والغثيان ، والإسهال لدى الأطفال .
  • الإحساس بالألم في منطقة الصدر وصعوبة في التنفس .
  • الشعور بالزكام ، والتهاب بالجيوب الأنفية ، وآلام في عظام الوجه .
  • التهاب في الحلق أو البلعوم .
  • وجود إفرازات بالأذن مما يعني وجود التهاب في الأذن الوسطى .
  • الطفح الجلدي
  • السعال بشكل مستمر .
  • التأثير على الأطفال وكبار السن بشكل خاص حيث ترتفع عندهم المضاعفات بشكل كبير .
  • تظهر المضاعفات على بعض الفئات ، مثل أصحاب الامراض القلبية والكلى والمصابين بالربو ، وبالسكري وبالأمراض الصدرية ، وبمرض ضعف جهاز المناعة المكتسبة أو الإيدز ، والأشخاص الذين يعالجون باستخدام الكورتيزون لمدة طويلة ، ويكون من مضاعفاتها الالتهاب الرئوي ، والتشنجات لدى الأطفال بسبب ارتفاع الحرارة .

علاج الانفلونزا والوقاية منه

لا يوجد علاج محدد لفيروس الإنفلونزا ، لأن في حالة الإصابات الفيروسية قد لا تُجدي المضادات الحيوية ، ويجب الاهتمام بالعلاج في المنزل من خلال الآتي :

  • تناول سوائل كثيرة لعدم التعرض للجفاف وتجنب تناول الأطفال لمستحضر الأسبرين .
  • تناول بعض العقاقير المضادة للاحتقان .
  • الاهتمام بتناول الطعام الصحي المتوازن .
  • النوم لفترات كافية وعدم التدخين .
  • تناول المواد التي تحتوي على فيتامين سي وعلى الزنك .
  • تناول مستخلص البابونج .
  • الذهاب لأخذ لقاح الأنفلونزا الذي يحفز المناعة، وذلك مرة واحدة بشكل سنوي ويتواجد بشكل مجاني .
  • يجب تطعيم بعض الفئات الخاصة، مثل أصحاب الاحتياجات الخاصة ، وكبار السن والذين لديهم تاريخ مرضي مزمن سابق ، والأطفال من 6 شهور وحنى سنتين من العمر .

هناك اعتقاد خاطئ بأن التطعيم له آثار جانبية وقد يؤدي للإصابة بالمرض ، ولكن التطعيم ليس له أعراض جانبية على الإطلاق ، إلا في بعض الحالات الخاصة مثل المصابين للتحسس من البيض ، أو من لديهم مشاكل بجهاز الأعصاب أو المصابين بالأنفلونزا بالفعل ، وتصل نسبة نجاح اللقاح في السيطرة على الأنفلونزا ، من 70-90 بالمائة من الأشخاص ، ويمكنها وقف تقدم مضاعفات المرض عند التعرض له وقد تقلل من حدتها ، وبالتالي خفض معدلات الوفيات بشكل كبير .

خاتمة عن مرض الانفلونزا

في النهاية يجب أن نعلم أن مرض الأنفلونزا يعاني منه معظم الأشخاص بشكل سنوي ، بسبب تحور أنواع الفيروسات التي تسبب المرض وتغيرها بشكل مستمر ، بسبب التغير في الجينات الخاصة بها ، وأن الأجسام المضادة الموجودة في الجسم تصبح كفاءتها منخفضة ، ولا يمكنها التصدي لهذا الفيروس بشكل مستمر بعد العام الأول للتطعيم ، لذلك يجب تناول هذا اللقاح بشكل سنوي ، ويجب العلم أن الأجسام المضادة تبدأ في العمل خلال أسبوعين من تناول التطعيم ، لتوفير الحماية اللازمة ضد مرض الأنفلونزا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى