شجرة الزقوم

لقد جاء ذكر شجرة الزقوم في كتاب الله تبارك وتعالى فهي شجرة نبتت في جهنم ، يأكل منها المعذبون في النار ، ولقد جاء ذكرها في القرآن الكريم في قوله تبارك وتعالى : (طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ) ، كما ذكرت في سنة رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وذلك في قوله : (لو أنّ قطرةً مِنَ الزّقّوم قُطِرتْ في دارِ الدنيا، لأفسدتْ على أهل الدنيا معايِشَهم، فكيفَ بمنْ يكونُ طعامُهُ) ، وسوف نجيب فيما يلي على أهم الاسئلة التي ترغب في معرفتها حول شجرة الزقوم .

معنى زقوم

إن شجرة الزقوم تنمو في نار جهنم لإطعام الكفار ، فعلى الرغم مما جاء في كتاب الله تبارك وتعالى ، وما جاء في سنة النبي صلوات الله وسلامه عليه والأنبياء والرسل والمعجزات إلا أنه يوجد العديد من الأشخاص الذين لم يؤمنوا بالله جل في علاه ، فالذين لم يؤمنوا بالله تبارك وتعالى وماتوا وهم كفار كانت لهم النار ، وجعل الله لهم طعام شجر الزقوم هذه الشجرة التي تحدث عنها في كتابه العظيم ، وبعض الأشخاص يعتقد أن هذه الشجرة لها أصول في الأرض ولكن العلماء نفوا ذلك فإن الشجرة تنموا في النار فقط ، استنادًا بما جاء في كتاب الله تبارك وتعالى وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم .

لقد وُصفت هذه الشجرة على أنها تنمو في النار وعلى الرغم من كثرة تفرعها إلا أنها لن تخرج من النار ، لها شكل قبيح جدًا لا يمكن أن يتصورها إنسان ، أما بالنسبة لرائحتها فإنها طيبة جدًا ، وبالنسبة لطعمها فإنه سيء أيضًا ، لها لون سيء يشبه الزيت العكر ، وعند تناولها فإنها تقطع الأحشاء بسبب حرارتها المرتفعة .

هل شجرة الزقوم موجودة في الدنيا

لقد ظهر في شمال منطقة الجزيرة العربية شجرة ذات حجم صغيرة ، تنتج ثمار يشبه شكل الجماجم وله شكل مخيف وهذا الأمر جعل العديد من الأشخاص يعتقدون أن هذه الشجرة هي شجرة الزقوم ولقد ظهرت في الدنيا ، مما دفع العلماء إلى دراسة الأمر جيدًا وفي النهاية توصلوا إلى أن شجرة الزقوم تنموا في النار فقط ، حيث جاء في كتاب الله تبارك وتعالى أنها تنمو من أصل جهنم .

ولقد جاء ما يؤكد ذلك أيضًا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك في قوله : شجرة الزقوم في الجنة ، فلقد روى ابن عباس – رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ عليهم  ( يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتهم مسلمون ) ، ثم قال أيضا ( لو أن قطرة من الزقوم قطرت في الأرض لأفسدت على أهل الدنيا معيشتهم فكيف بمن هو طعامه ؟ ، وليس له طعام غيره ؟ ) .

شجرة الزقوم في المنام

لقد جاء عن ابن سيرين إذا حلم شخص أنه يأكل من شجرة الزقوم أنه سوف يحصل على علم سيكون نقمة عليه ، وهذا تحذير ليقترب من الله تبارك وتعالى ، أيضًا إذا حلم شخص أنه يتناول من شجرة الزقوم فإن هذا دليل على أنه يحصل على علمٍ يشغله ، كما ذكر أنه دليل على تعسر أموره فلابد أن يتوب إلى الله ويقترب منه .

أما حلم الشجرة فإن لها تفسير مختلف فالذي يرى أنه يجلس أسفل شجرة هذا دليل على رضى الله عنه ، أما الذي يزرع الشجرة فإنه سوف يكون له ولد ، وإذا حلم شخص أنه يحصد ثمار شجرة ، ولكنه وجد أن الثمار من غير شجرته فإن هذا دليل على أنه سوف يحصل على مال ليس له ، ورؤية شجرة في المنزل تعتبر دليل على مشكلة كبيرة سوف تحدث في المنزل ، أو يمكن أن تكون نار سوف تشب في المنزل .

عند رؤية شجرة في المنزل وكان بها ميت فيختلف تفسير الحلم بناء على نوع الشجرة فإذا كانت شجرة طيبة مثل الطوبي ، فإنها دليل على أن الميت في الجنة ، وإذا كانت شجرة الزقوم فإنها دليل على أن الميت في النار .

لقد تحدثنا في هذا المقال على شجرة الزقوم مع عرض الآيات القرآنية التي جاءت في كتاب الله تبارك وتعالى عنها ، كذلك تحدثنا على رؤية شجرة الزقوم في المنام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى