حيوان مالك الحزين

مالك الحزين أو بلشون الماشية أو بلشون القطعان ، وأيضا ابن الماء وطير بقر في المغرب وفي مصر أبو قردان ، جميع هذه الأسماء هي لطائر واحد ، وهو طائر صغير أبيض اللون عادة وذو أرجل صفراء اللون ومنقار بنفس اللون الأصفر أيضا ، وهذا الطائر يعتاد على العيش في البلدان ذات المناخ الدافيء ، ويكثر وجوده في المناطق الزراعية تحديدا من هذه البلدان ، كما أنه يتواجد أحيانا بالقرب من المسطحات المائية .

سبب تسميته بالطائر الحزين

يعرف الطائر الحزين بهذا الاسم لأن من يراه يعتقد أنه ذو طبيعة حزينة ، فهو يقوم ببناء عشه في الأشجار القريبة من البحيرة ، ولا يغادر المنطقة التي بنى عشه فيها مطلقا وإنما يظل ماكثا فيها ، وحتى إذا أصاب الجفاف هذه البحيرة فإنه لا يمكن أن يترك مكانه ، ويظل مطأطيء الرأس مما يجعله يبدو للرائي وكأنه حزينا ، كما أنه يصدر أصواتا زقزقة وتغريدات تبدو وكأنها حزينة .

معلومات عن طائر مالك الحزين

التغذية

يعتمد طائر أبو قردان في تغذيته على الحشرات بشكل أساسي ، بالإضافة إلى أنه يتغذى على الضفادع والأسماك الصغيرة أيضا ، وليس ذلك فقط فهو يأكل الآفات والحشرات التي تصيب الزرع كما ذكرنا فيما سبق ، ولذا فإن هناك قوانين تمنع صيد هذا الطائر وخاصة أنه لا يمكن أكله .

التكاثر

يحرص طائر مالك الحزين على بناء عشه في أعالي الأشجار ، وذلك حتى تبقى بأمان وبمنأى عن الحيوانات المفترسة كحيوان الراكون والثعالب ، والتي تفترس صغار هذا الطائر ، ويقوم كلا الزوجين بجمع الأغصان وأوراق الشجر لبناء العش ، حيث يستغرق بنائه عدة أيام أو أسابيع قليلة ، وفي كل عام يختار ذكر البلشون أنثى جديدة من أجل التزاوج ، ووضع البيض فعلى الأغلب تضع الأنثى أربعة بيضات في المرة الواحدة ، وبعد حوالي شهر يفقس البيض ويظهر صغار البلشون ، والجدير بالذكر أن هذه الطيور تعيش لمدة تصل إلى 15 – 25 عاما .

انواع مالك الحزين

يوجد عدة أنواع من طائر مالك الحزين أو طائر البلشون ، والتي تختلف باختلاف المنطقة التي يعيش فيها ، وهذه الأنواع هي :

البلشون الازرق الكبير ( Great Blue Heron )

وهو البلشون الذي يتواجد في المناطق الساحلية ، مثل جنوب فلوريدا وأمريكا الشمالية ، ويوجد أكبر طائر من طيور البلشون في أمريكا الشمالية ، والذي يزن حوالي 2,100 – 2,500 جرام ، أما طوله فهو يتراوح بين 0,97 و 1,37 مترا ، وهو يكون أزرق اللون على الأغلب وأحيانا رمادي اللون ، ويوجد على عينه شريط أسود عريض .

البلشون الازرق الصغير ( Little Blue Heron )

هو نوع من أنواع الطائر الحزين يختار لمعيشته مناطق مصبات الأنهار ومصادر المياه الأخرى ، وهو أصغر بكثير من النوع السابق حيث يتراوح وزنه بين 296 – 412 جراما فقط ، أما طوله فهو بين 0,56 – 0,74 مترا أي أن طوله لا يتعدى المتر ، وهذا النوع من طائر البلشون ذو لون أزرق قاتم ورقبة كستنائية اللون .

غراب الليل اسود التاج ( Black – crowned Night – Heron )

كما يبدو من اسمه فإن هذا الطائر لديه ريش أسود يشبه التاج عند رأسه ، أما لون جسمه فهو رمادي ، وهذا النوع من طائر البلشون يعيش في أمريكا الشمالية ، بجوار المسطحات المائية من المستنقعات وغيره ، أما وزن هذا الطائر هو بين 727 – 1,014 جراما ، وطوله 0,58 – 0,66 مترا .

البلشون الاخضر ( Green Heron )

وهو أيضا يعيش قريبا من المسطحات المائية مثل الأنهار والمستنقعات ، ويكون وزنه حوالي 240 جراما ،وطوله بين 0,41 إلى 0,46 م ، وقد سمي هذا الطائر بالبلشون الأخضر لأنه أخصر اللون ، ولكن صغاره يكون لونهم بنيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى