اداب المائدة

يوجد العديد من الآداب التي يجب مراعاتها أثناء تناول الطعام ، كما أنه من الأفضل تعلمها لتجنب التعرض للإحراج والسخرية من الأشخاص الآخرين ، حيث تتعلق آداب المائدة بآداب السلوك الذي يصدر من الإنسان أثناء تناوله الطعام والشراب ، ويعبر من خلالها عن ذوق وحضارة الأشخاص ، وتحويله من مرحلة البدائية والفوضى قديما إلى مرحلة التحضر الإنساني الحديث .

اداب الطعام عند اهل البيت

توجد العديد من آداب الطعام يجب علينا مراعاتها إتباعا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهي كالتالي :

الوضوء قبل بدء الطعام وبعده

أكدت الشريعة الإسلامية على ضرورة الاهتمام بالنظافة ، ومن الأشياء التي أمرتنا بها ضرورة الوضوء مع غسل اليدين جيدا قبل تناول الطعام وبعده ، حيث جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( الوضوء قبل الطعام وبعده ينفي الفقر ) ، وفي حديث آخر عنه صلى الله عليه وآله وسلّم قال : ( إذا توضأت بعد الطعام فامسح عينيك بفضل ما في يديك فإنه أمان من الرمد ) .

وأيضا من هذه الآداب أنه قد نهي عن استخدام المنديل لتجفيف اليدين بعد الوضوء الذي يسبق تناول الطعام ، فقد جاء في الرواية عن صفوان الجمال قال : ( كنا عند أبي عبد الله عليه السلام فحضرت المائدة فأتى الخادم بالوضوء فناوله المنديل فعافه ، ثم قال : منه غسلن ) ، أما بالنسبة للوضوء الذي يأتي بعد تناول الطعام فلا بأس بأن يجفف الإنسان يديه بالمنديل ، ففي حديث عن نزار قال : ( رأيت أبا الحسن عليه السلام إذا توضأ قبل الطعام لم يمسّ المنديل وإذا توضأ بعد الطعام مسَّ المنديل ) .

قول بسم الله والدعاء

وتعد البسملة قبل بدأ تناول الطعام من الآداب المعروفة ، حيث روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : ( اذكروا الله عز وجل عند الطعام ولا تلغوا فيه ، فإنه نعمة من نعم الله يجب عليكم فيها شكره وحمده ، أحسنوا صحبة النعم قبل فراقها ، فإنها تزول وتشهد على صاحبها بما عمل فيه ) .

وفي حديث آخر عن الإمام الصادق رضي الله عنه قال : إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال : ( إذا وضعت المائدة حفها أربعة أملاك ، فإذا قال العبد : ” بسم الله ” قالت الملائكة للشيطان : اخرج يا فاسق فلا سلطان لك عليهم ، وإذا فرغوا فقالوا : ” الحمد لله ” قالت الملائكة : قوم أنعم الله عليهم فأدوا الشكر لربهم ، وإذا لم يقل : ” بسم الله ” قالت الملائكة للشيطان : ادنُ يا فاسق فكل معهم ، فإذا رفعت المائدة ولم يحمدوا الله قالت الملائكة : قوم أنعم الله عليهم فنسوا ربهم ) ، وقد فرضت البسملة على كل صنف من أصناف الطعام فإذا نسى الشخص قولها يفعل ما أوصى به الإمام الصادق عليه السلام فقد روي عنه عليه السلام : ( أن من نسي أن يسمي على كل لون فليقل : بسم الله على أوله وآخره ) .

اطالة وقت الجلوس أثناء تناول الطعام

ومن آداب تناول الطعام أن يطيل الأشخاص الوقت الذي يتناولون به الطعام ، ويقومون بتناوله على مهل دون استعجال لأن الوقت الذي يتناولون الأشخاص فيه طعامهم لا يسألهم الله تعالى عليه ، وقد جاء في الحديث عن الإمام الصادق رضي الله عنه أن رسول الله قال : ( أطيلوا الجلوس على الموائد ، فإنها ساعة لا تحسب من أعماركم ) .

تناول الطعام من امامك

من آداب الطعام المشهورة أن يتناول الأشخاص الطعام من أمامهم ، وعدم تناولهم الطعام من أمام غيرهم لأنها تعتبر عادة سيئة ، كما أمرتنا الشريعة الإسلامية على ذلك ، ففي حديث عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم : ( إذا وضعت المائدة بين يدي الرجل فليأكل مما يليه ، ولا يتناول مما بين يدي جليسه ) .

تناول الطعام باليد اليمنى

من آداب الطعام التي جاءت في الكثير من الأحاديث أنه يجب تناول الطعام والشراب باليد اليمنى ، وفي حديث عن الإمام الصادق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنه نهى أن يأكل بشماله أو يشرب بها أو يتناول بها ) .

تناول فتات الطعام

من آداب الطعام أن يتناول الأشخاص فتات الطعام المتساقط منهم ، حيث جاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من وجد كسرة أو تمرة فأكلها لم تفارق جوفه حتى يغفر الله له ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى