لماذا حرم الله لحم الخنزير

لم يأمرنا الله عزّ وجل ويزجرنا عن شيء إلا وله حكمة ، فالأمور لم تخلق هكذا عبثا ، فخلف كل أمر ونهي حكمة بالغة الأهمية أمرنا الله عزّ وجل بها أو نهانا عن فعلها لكي نحافظ على أنفسنا من الهلاك في الدنيا والآخرة ، لذلك حرم الله عزّ وجل أكل لحم الخنزير لما به من أمراض عديدة قد تصيب جسم الإنسان وتنقل إليه العديد من الأمراض الضارة التي قد تتسبب في وقوع الموت المحتم .

الخنزير

هو حيوان يعيش في كل من أفريقيا وبعض المناطق في أوروبا وكذلك يعيش في السافانا ، وهو حيوان صغير يشبه في هيئته الكلاب إلا أنه يختلف عنهم من حيث الوجه ، يمتلئ جسده بالعضلات الكثيرة ، وله قدرة كبيرة على الشم مما يجعل بعض الدول تستخدمه في العمليات الأمنية بدلا من الكلاب .

كذلك هو حيوان عشبي يتغذى على الأعشاب وفي الوقت ذاته هو حيوان مفترس ، لكونه يتغذى على الفئران والجرذان في طعامه ، وهو من الحيوانات التي لا تخرج العرق كباقي الحيوانات الطبيعية فيتشكل العرق في جسده على هيئة سموم ، كذلك لا تؤثر فيه لدغات الثعابين السامة لذا يلجأ بعض أصحاب المزارع إلى تربيته للتخلص من الثعابين وسمومها .

 ويعتمد في طعامه على جيف الحيوانات بأنواعها حتى أنه يأكل جيف الخنازير مثله ، فهو يعتبر نوعا من المنظفات التي تنظف الأرض بكل ما بها من قمامة وجيف وأعشاب و جرذان وفئران ، وتتعدد ألوان الخنزير بين الأبيض والبني والرمادي والأسود ، وبعض الأنواع تحمل جميع الألوان .

اضرار لحم الخنزير

من أسباب تحريم لحم الخنزير ما يتسبب به من الأمراض العديدة التي تصيب جسم الإنسان فهو يكون سبب في الإصابة بأكثر من 450 مرض منها ذلك النوع الوبائي الذي يكون سبب في موت الإنسان ، فهو يتسبب في حدوث تصلب للشرايين وذلك لما يحتوي عليه من كوليسترول بنسبة كبيرة ، وفي بعض الأحيان يسبب العقم وتليف الكبد .

الفيروسات التي يسببها الخنزير

تتسبب الخنزير في ماليزيا بموت 117 شخص وذلك عن طريق ما يسمى بفيروس Nipah Virus الذي كان في عام 1998 م وتتشابه أعراض ذلك المرض بأعراض مرض الأنفلونزا ، وطبقا لذلك قامت الحكومة الماليزية بإعدام أكثر من مليون خنزير للحد من انتشار العدوى ، وذلك بعد ما أثبتت الدراسات أن معظم المصابين كانوا على علاقة مباشرة مع الخنازير .

فيروس التهاب الدماغ الياباني ، انتشر ذلك الفيروس في اليابان وكانت بدايته في الطيور ثم تم انتقاله إلى الخنازير عبر البعوض ، وهو يتسبب في التهاب حاد في الدماغ قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الموت .

فيروس التهاب الدماغ والقلب ، ذلك الفيروس ينتشر انتشارا واسعا في الفئران والجرذان التي يقوم الخنزير بالتغذي عليها في طعامه فينتقل هذا الفيروس من الجرذان إلى الخنازير ثم إلى الإنسان إذا تناول لحم الخنزير المصاب بذلك الفيروس الخطير ، الذي يتسبب في حدوث الوفاة في بعض الأحيان .

الامراض البكتيرية في لحم الخنزير

بكتيريا الحمرة الخبيثة وهي عبارة عن قشعريرة وحدوث التهاب في الأوعية الليمفاوية ، فهي تتسبب في حدوث حروق بالأيدي وذلك لكونها تشبه اللوحة الحمراء .

بكتيريا التيفوئيد و السالمونيا والتسمم الغذائي وبارا التيفوئيد ، تلك هي بعض الأمراض التي يسببها لحم الخنزير وذلك لما يقوم بتناوله من القمامة والمخلفات والجرذان والجيف والثعابين السامة ، لذلك نهانا الله عز وجل عن تناول لحم الخنزير كما ورد في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ، ” وحرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ” .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى