الزعتر

الزعتر هو عبارة عن أعشاب تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، ويدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والطبية  ، ومن أبرز استخدامات الزعتر الطبية أنه يعالج الإسهال ، ويخفف آلام في المعدة ، ويكافح التهاب المفاصل ، كما يتميز باحتواءه على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات ، وإليك مجموعة من أهم فوائد الزعتر .

فوائد الزعتر للشعر

يساعد الزعتر على علاج العديد من مشكلات فروة الرأس ، وأبرزها تساقط الشعر ومرض الثعلبة ، وكشفت دراسة طبية تم إجراؤها مؤخرًا أن استخدام زيت الزعتر واللافندر وإكليل الجبل ، يساعد على تحفيز نمو الشعر في الرأس خلال فترة تمتد لـ 7 أشهر من الاستخدام المنتظم .

فوائد الزعتر للاطفال

يعد الزعتر من أهم الأعشاب العلاجية التي يمكن منحها للأطفال ، حيث أثبت خبراء الصحة أن تناول الزعتر بانتظام يساعد على التخفيف من حدة التهابات الشعب الهوائية ، ويكافح السعال ، ويخفض درجة حرارة الجسم ، كما يخلص الطفل من البلغم بسهولة .

ويعمل الزعتر عند تناوله عن طريق الفم على علاج التهابات الجهاز التنفسي ، وكذلك نزلات البرد الشديدة ، لذا ينصح بإدراج الزعتر ضمن الأعشاب الأساسية التي تستخدم للطهي خلال فصل الشتاء .

ويحسن زيت الزعتر من حركة الأمعاء لدى الأطفال المصابين بعسر الهضم ، كما أنه يخلصك من رائحة الفم الكريهة ، ويقلل من احتمالية الإصابة بالمغص ، ويخفف من التهابات الأذن ، بالإضافة إلى أنه يمنع التبول اللاإرادي ، كما يخفف من تورم اللوزتين .

فوائد الزعتر للتخسيس

يساعدك الزعتر على فقدان الوزن الزائد بسهولة ، حيث أنه يذيب الدهون الموضعية المتراكمة ، خاصة تلك الموجودة في محيط البطن ، ويرجع السبب إلى أن الزعتر يحتوي على مواد وظيفتها الأساسية التخلص من الدهون ، وخفض نسبة الكولسترول في الدم .

ويقوي الزعتر من عضلات الجسم بصورة عامة ، خاصة عضلات البطن ، كما يطرد الغازات من البطن بسهولة ، ويسهل عملية الهضم ، وهناك العديد من الوصفات من الزعتر التي يمكنك الاعتماد عليها عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن ، وأبرزها :

الوصفة الأولى

في وعاء على النار ضعي كوب من الماء ، وأضيفي له كوب من أوراق الزعتر الطازجة ، ثم اتركيه حتى تمام الغليان ، واتركيه جانبًا ليبرد .

ضعي الزعتر في الخلاط ، واخفقي جيدًا ، ثم تناولي المزيج مرتين يوميًا في الصباح الباكر ، وقبل النوم .

الوصفة الثانية

ضعي ملعقة من الزعتر الجاف على بصلة مقطعة نصفين ، ثم انقعي البصل في الماء لمدة لا تقل عن 5 ساعات .

ـ ضعي الخليط على النار حتى يغلي ، ثم تناولي الماء بعد تصفيته ، واستمري على هذه الوصفة لمدة 20 يومًا ، وسوف تلاحظين نتائج مبهرة .

اضرار الزعتر

الزعتر من الأعشاب الآمنة تمامًا على صحة الإنسان ، إذا ما تم استهلاكه بطريقة معتدلة ، وبكميات طبيعية ، وفي حالة تناوله عن طريق الفم كعلاج للأمراض ، يجب أن يستغرق ذلك فترة قصيرة وليست طويلة .

ومن أبرز أضرار الزعتر أنه قد يسبب اضطراب عمل الجهاز الهضمي أو الشعور بالصداع والدوخة ، وهناك بعض الاحتياطات التي يجب أخذها في الاعتبار عند تناول الزعتر أهمها :

  • بالنسبة للأطفال يمكن استخدام الزعتر بكميات طبيعية ، مع عدم الإفراط في تناوله ، ولم يثبت حتى الآن أي أضرار صحية للزعتر .
  • بالنسبة للحامل لابد من عدم الإفراط في تناول الزعتر أو أي مكون طبيعي ، ويجب تناول الزعتر بكميات معتدلة ، حتى لا يؤثر على صحتك أو الجنين .
  • إذا كنت مصابًا بحساسية من النباتات أو الأعشاب يفضل عدم تناول الزعتر .
  • في حالة الإصابة بالنزيف الدموي لابد من الابتعاد عن الزعتر لأنه يقلل من احتمالية تخثر الدم ، وبالتالي لا يقف النزيف بسهولة .
  • عند المعاناة من سرطان الثدي ، أو سرطان الرحم ، أو سرطان المبيض ، أو بطانة الأورام الليفية الرحمية قد يحدث الزعتر خللًا في مستوى هرمون الاستروجين في الجسم ، لذا يجب تجنب تناوله .
  • يجب التوقف عن استخدام الزعتر قبل أسبوعين على الأقل من أي عملية جراحية ، لأنه لا يسبب التئام الجرح وإيقاف النزيف بسهولة .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى