عبدالله الجفري

عبدالله الجفري واحد من أهم الأدباء والصحفيين السعوديين ، اشتهر بتأليف الكثير من الروايات التي لاقت شهرة واسعة في العالم العربي ، كما حصد العديد من الجوائز خلال مسيرته الأدبية ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية كل ما تريد معرفته عن الراحل عبدالله الجفري .

العميد عبدالله الجفري

ولد عبدالله الجفري في عام 1939 في مكة المكرمة ، واسمه الكامل عبدالله عبدالرحمن الجفري ، وإليك نبذة عن حياته وسيرته الذاتية :

ـ درس عبدالله الجفري في المملكة ، وتخرج من القسم الأدبي بالثانوية العامة .

ـ شغل العديد من المناصب ، حيث عمل بإدارة الجوازات ، والأمن العام ، ومديرية الصحافة والنشر .

ـ تم إعارة عبدالله الجفري إلى العديد من الصحف للاستفادة من خبراته في العمل الصحفي ، ومن أشهر الصحف التي انضم إليها صحيفة ” البلاد ” ، وصحيفة ” المدينة المنورة ” ، وصحيفة ” عكاظ ” .

ـ تولى الجفري منصب نائب الناشرين في الشركة المسئولة عن إصدار صحيفة ” الشرق الأوسط ” ومجلة ” سيدتي ” ،  وهي ” شركة السعودية للأبحاث والتسويق ” .

ـ عمل نائبًا لرئيس تحرير صحيفة ” الشرق الأوسط ” ، بعدما أشرف على المحتوى الأدبي والثقافي بها .

ـ كان له كتابات يومية في زوايا ثابتة بالعديد من الصحف ، وحملت كتاباته اسم ” ظلال ” ، و ” نقطة حوار ” .

ـ اشتهر بكتاباته المميزة في العديد من الصحف المصرية ، وأبرزها : ( أكتوبر ـ صباح الخير ـ آخر ساعة ـ الأهرام ) .

ـ بلغ عدد الإصدارات المطبوعة التي قام بتأليفها ما يقرب من 29 إصدار ما بين كتب وقصص وروايات ، أما إصدارات ما تحت الطبع فعددها 11 إصدار فقط .

ـ حصد عبدالله الجفري العديد من الجوائز خلال رحلته الأدبية ، أبرزها :

  • جائزة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عن كتاب ” حوار في الحزن الدافئ ” .
  • جائزة ” علي ومصطفى أمين ” تكريمًا لمقالاته المميزة .
  • جائزة ” التنوع والالتزام ” من صحيفة الرياض .
  • جائزة الحفاظ على اللغة العربية من جمعية ” لسان العرب ” .

وفاة عبدالله الجفري

توفي الأديب والروائي عبدالله الجفري عام 2008 م عن عمر يناهز 69 عامًا ، تاركا خلفه إرثًا كبيرا ومميزا من الأعمال الصحفية والكتابات الأدبية ، التي حازت الكثير من الجوائز المحلية والعربية .

اشهر مؤلفات عبدالله الجفري

إليك نبذة عن أشهر نصوص عبدالله الجفري التي لاقت شهرة واسعة :

رواية ” العاشقان “

وهي رواية صادرة عن دار الساقي للطباعة والنشر ، وتجسد قصة حب شخصين هما علاء وعالية ، وتميزت بأنها رواية مليئة بالرومانسية ، وخرجت الرواية إلى النور عام 2006 م .

رواية ” أيام .. معها !؟ “

وهي رواية صادرة عن دار الساقي للطباعة والنشر ، ويغلب عليها الحزن ، حيث تجسد قصة حياة فتاة تعرضت للعديد من الأحداث المؤلمة ، وتلخص الأثر السلبي للعديد من العادات والتقاليد التي تعاني منها الفتاة في العالم العربي .

رواية ” العشب فوق الصاعقة “

صدرت الرواية عن دار هلا للنشر والتوزيع في عام 2007 م ، وتجسد الرواية التغيرات التي تحدث من حولنا ، وكيف أن هناك الكثير من الأشياء التي تغيرت على مر السنوات الماضية .

كتاب ” 100 خفقة قلب “

تم نشر كتاب ” 100 خفقة قلب ” في عام 2006 م ، وهو من إصدارات دار هلا للنشر والتوزيع ، وتضمن الكتاب مجموعة رائعة ومميزة من الكتابات الشعرية .

رواية “جزء من حلم “

وهي رواية قصيرة ، تم نشرها في عام 1984 م ، وتميزت بالأسلوب الإبداعي للكاتب ، حيث برع في تصوير أحداث الرواية التي تضمنت قصة فتاة مطلقة ، تعاني من الضغوط الاجتماعية ، وتبحث عن الحب الحقيقي النقي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى