الفرق بين السيرة الذاتية والمذكرات

تعتبر السيرة الذاتية والمذكرات من أنواع الفنون الأدبية ، وينتمي هذا الفن للغرب وبصفة خاصة فرنسا هي من قامت بابتكار هذه الفنون والإبداع فيها بشكل كبير ، ولم يكن العرب يعرفون هذا الفن الأدبي حتى العصور المتأخرة ، حيث كان هناك نظرة دينية في عدم رغبة الأشخاص في الكلام عن أنفسهم مما يفتح المجال للنفاق والرياء ، ولكن في الوقت الحالي انتشر ذلك الشكل الأدبي ، وأصبح هناك الكثير من الإقبال عليه على نحو ما نرى في مبيعات الكتب الأكثر رواجاً والتي تكون عن المذكرات والسير الذاتية للأفراد ، وقد تفوق في مبيعاتها الكتب العلمية بكثير، وسنعرض بالسطور التالية الفرق بينهما .

الفرق بين السيرة الذاتية والمذكرات

• هناك فرق الرئيسي بين السيرة الذاتية والمذكرات ، لأن المذكرة تهتم بالتركيز على أحد الأحداث المعينة ، أو أحد التجارب الفردية من خلال التركيز على وجهة نظر الكاتب ، ولكن السيرة الذاتية تعرض الأحداث التي تمر في حياة الشخص من خلال التسلسل الزمني لها ، بدون التركيز على أحد الجوانب فتكون مثل سرد عادي للأحداث .

• تهتم المذكرات بالتركيز على المشاعر الشخصية بشكل خاص ، ولكن السيرة الذاتية تكون أكثر اشتمالاً وعمومية .

• تعمل المذكرات على كتابة الأحداث التي يقوم الشخص بتذكرها التي يكون فيها خلاصة لتجاربه أو الأحداث الهامة في حياته ، من خلال محاولة تطوير هذه الأفكار بشكل عاطفي، يظهر في الكتابة كما يتم عرض وجهة نظره الشخصية التي يتأثر بها القارئ للمذكرة بشكل كبير ، وهي من السمات الرئيسية للمذكرات .

• لا تهتم المذكرات بتسلسل الأحداث ، مثل السيرة الذاتية ولكنها تهتم بشكل أكبر بالتفاصيل الواقعية ، وفي العادة فإن المذكرة لا تهتم بتفاصيل قصة أحد الأشخاص المشهورين ، وقد تكون من خلال شخص عادي جداً له وجهة نظر في أحد الأمور التاريخية ، أو بأحد التجارب الفريدة .

• السيرة الذاتية هي الحياة الشخصية لأحد الأشخاص والتي يكتبها الشخص بنفسه ، وبها العديد من التفاصيل الواقعية ، التي تبدأ من ولادة الشخص وحتى انتهاء حياته ، وقد يتم ذكر الفترة الزمنية التي تدور فيها الأحداث أو الشكل العام للبيئة الاجتماعية التي يعيش بها الفرد ، وتكون في الغالب عن الأشخاص المشهورين .

• السيرة الذاتية تهتم بترتيب الأحداث من خلال التغيرات المستمرة التي تحدث بحياة الشخص ، وفي الوقت الحالي يتم استخدام السير الذاتية في الأفلام وتم تحقيق أكبر نسب الإقبال من الجمهور على هذا النوع من الأفلام ، فمثلاُ تم الاستعانة بالسيرة الذاتية لستيفن هوكينج بفيلم نظرية كل شيء .

الاختلافات الاساسية بين السيرة الذاتية والمذكرات

• السيرة الذاتية هي أحد الأشكال الأدبية التي يكتب موضوعها أحد الأفراد من خلال سرد تفاصيل حياته ، ولكن المذكرات هي بعض الذكريات وهي من الأشكال الأدبية أيضا ، التي يكتبها الشخص واصفاً أحداث معينة تعرض لها في أوقات معينة ، لاعتقاده بأهميتها .

• بالسيرة الذاتية العديد من التفاصيل المعقدة التي من خلالها يتم عرض الأحداث بشكل شامل ، ولكن على العكس فإن المذكرة تكون مركزية بشكل أكبر ، من خلال التركيز على حدث معين تعرض له المؤلف وأثر فيه بشكل كبير .
• المذكرات تصف فترة قصيرة أو مرحلة معينة من حياة الشخص ، ولكن السيرة الذاتية تهتم بالحياة بشكل كامل بدون التوقف عند أحد التفاصيل .

• يتم التركيز في السيرة الذاتية على جميع الأحداث بحياة البطل أو الكاتب ، وقد تكون هامة أو غير هامة ، ولكن المذكرة تهتم بالأشياء الهامة فقط أو الحوادث المؤثرة .

• تُعتبر المذكرة مثل الرواية التي يمكن أن تبدأ في أي وقت وأي مرحلة ، بعكس السيرة الذاتية التي لها ترتيب زمني معين ، ولا يمكن تخطيه وتأخذ وقت كبير في الكتابة ، بعكس المذكرات التي لا تحتاج الكثير من الوقت لكتابتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى