لغة المكسيك

في دولة المكسيك يتم التحدث بعدد كبير من اللغات ، نظرا لتنوعها العرقي ، ورغم هذا التنوع إلا أن الأسبانية تعتبر لغة المكسيك الأكثر شيوعا ، وهى الأكثر شعبية هناك ، لكن في الوقت نفسه يتحدث بعض سكانها لغات أخرى تختلف من منطقة لأخرى ومن مكان لأخر ، حيث تتعدد اللغات الأصلية فيها .

اللغة السائدة في المكسيك

لا توجد لغة رسمية متأصلة بشكل قانوني في المرحلة الفيدرالية في المكسيك ، لكن حوالي 95٪ من السكان يتحدثون الإسبانية ، ووفقا للقانون العام للحقوق اللغوية للشعوب الأصلية تعتبر الإسبانية لغة المكسيك الوطنية .

رغم انتشار لغات أخرى في المكسيك ، لكن لا تزال اللغة الرئيسية فيها هي الإسبانية ، التي تعد واحدة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة ، ويرجع ذلك إلى أن المكسيك ظلت مستعمرة إسبانية لمدة 300 عام .

لغات السكان الاصليين في المكسيك

رغم أن الغالبية العظمى من سكان المكسيك يتحدثون الإسبانية ، إلا أن اللغات الأصلية للبلاد من الهنود الحمر أو من السكان الأصليين ، وأصل العديد من هذه اللغات الأصلية في أمريكا الوسطى ، مع بيانات لغوية يعود تاريخها إلى حوالي 5 آلاف سنة مضت .

يتحدث حوالي 1.5 مليون شخص لغة ( ناواتل ) ، وهى اللغة الأم الأكثر شيوعا في المكسيك ، وتنتمي هذه اللغة إلى عائلة تسمى ( يوتو أزتكان ) ، التي يعتقد الباحثون أنها نشأت في المنطقة الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة ، وفي عام 500 م تقريبا ، هاجر المتحدثون بهذه اللغة إلى وسط المكسيك .

بعد حوالي 100 عام ، أصبحت ناواتل أقوى لغة في المنطقة ، لكن مع وصول المستعمرين الإسبان ، فقدت ناواتل مكانتها بشكل تدريجي كلغة مهيمنة ، ومع ذلك لا يزال يوجد ما يقرب من مليون ونصف شخص ( 1.376.026 ) يتحدثون هذه اللغة حتى اليوم ، وحوالي 14.9% منهم أحادي اللغة وتشكل النساء غالبيتهم .

لغة المكسيك الأصلية الثانية ، هى المايا اليوكاتية ، ولا يزال يتحدث بها حوالي 800 ألف أو 759000 شخص تقريبا ، حتى الآن ، خاصة في ولايات يوكاتان ، كينتانا ، روو ، وكامبيتشي .

اللغة الأصلية الثالثة الأكثر انتشارا ، هي لغة ميستك ( Mixtec ) ، وصلت هذه اللغة إلى السلطة في القرن الحادي عشر ، لكنها سقطت مع وصول الإسبان ، ويتحدث بها اليوم 42216 شخص .

اللغات الأجنبية في المكسيك

كانت المكسيك مقصد رئيسي للمهاجرين منذ مئات السنين ، ويأتي المهاجرون إليها بشكل رئيسي من أوروبا ، والولايات المتحدة ، وأمريكا اللاتينية ، وآسيا ، وكان الكثيرين منهم لا يزالون يتحدثون بلغاتهم الأم ، كالإنجليزية ، والألمانية ، واليونانية ، والإيطالية ، والعربية ، والفرنسية ، والبرتغالية ، والصينية ، واليابانية .

يتم تطبيق اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في الأعمال التجارية ، ومن اللغات الأوروبية الأخرى المستخدمة في بعض المجتمعات بالمكسيك ، والفرنسية  والألمانية وغيرها من اللغات التي نقلها المهاجرون إلى البلاد .

لغات مهددة بالانقراض

رغم أن الحكومة المكسيكية تستخدم الإسبانية بشكل حصري تقريبا ، إلا أنها ليست لغة المكسيك الرسمية ولم يتم تعريفها على أنها اللغة الرسمية في التشريعات المكسيكية ، لأن الدستور يُعرف البلد أنها متعددة اللغات ، ويعترف بحق السكان الأصليين في استخدام لغاتهم والحفاظ عليها ، ويشجع التعليم الثنائي اللغة .

بالإضافة إلى أن الحكومة سنت قانون الحقوق اللغوية ، واعترفت بـ 62 لغة من لغات السكان الأصليين كلغات وطنية مشتركة ، ورغم هذا الجهد للحفاظ على لغات السكان الأصليين والترويج لها ، إلا أن الكثير منهم يتعرض للخطر اليوم ، لأن اللغة الإسبانية مستمرة في السيطرة على المجتمع من خلال الأجيال الناشئة التي تتجاهل لغاتها الأصلية .

نتيجة لذلك، هناك 21 لغة ، من اللغات الأصلية ، على الأقل مدرجة في قائمة اللغات المهددة بالانقراض، و38 لغة مهددة بالانقراض بالتأكيد ، و32 لغة مهددة بالانقراض بشدة ، و52 لغة معرضة للخطر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى