حيوانات العصر الجليدي

حدث العصر الجليدي في الوقت الذي كان فيه مناخ الأرض شديد البرودة ، وكانت الأنهار الجليدية تطغي على المناطق التي يوجد بها المرتفعات ، مما أدى إلى تغطية أماكن القطبين بالصفائح الجليدية ، وقد ظهرت الكثير من الحيوانات في العصر الجليدي ، ولكن أشار العديد من العلماء بأن التغييرات التي حدثت في العصر الجليدي قد أدت إلى موت بعض من أنواع الحيوانات مثل بعض الثدييات .

اشهر حيوانات العصر الجليدي

من أهم الحيوانات التي ظهرت في العصر الجليدي هي الخيول والجمال ، وظهرت أيضا الغزلان العملاقة والتي وجدت في منطقة سيبيريا منذ 7700 سنة ، كما ظهر حيوان الماموث والذي أشتهر بأنه حيوان شديد الضخامة يملأه الصوف ، أيضا ظهر العديد من الدببة في الكهوف وكذلك وحيد القرن الصوفي ، بالإضافة إلى حيوان القط ذو الأسنان المفترسة والعديد من الأسود ، أما أشهر حيوانات العصر الجليدي فهي :

حيوان الماموث الصوفي

يعد حيوان الماموث الصوفي نوع من أنواع الحيوانات التي عاشت منذ أكثر من 200000 عام ، وقد ظهر في شرق اوراسيا وأمريكا الشمالية ، وقد تكون فوق الماموث فرو سميك جدا موجود على جميع أجزاء جسمه ، كما أنه كان يشبه حيوان الفيل الأفريقي ، ولكنه كان يختلف عنه في الكثير من الصفات .

حيوان الكسلان الارضي العملاق

يعتبر حيوان الكسلان العملاق من حيوانات العصر الجليدي أيضا ، وكان حيوان الكسلان العملاق يعيش على الأرض ولا يعيش على الأشجار على الرغم أنه ينتمي لمجموعة حيوان الكسلان الشجري ، وقد كان يتصف حيوان الكسلان بأنه لديه مخالب ضخمة يقوم باستخدامها في صيد الحيوانات الأخرى ، وقد وجد هذا الحيوان في العصر الجليدي في أمريكا الجنوبية .

النمر صاحب الانياب الطويلة

يوجد أيضا حيوان النمر ذو الأنياب الطويلة من ضمن حيوانات العصر الجليدي ، وقد كان يعيش النمر صاحب الأنياب الطويلة في العصر الجليدي في أمريكا الشمالية والجنوبية ، كما أنه كان يشبه القطط التي لديها أسنان حادة مثل السيف ، وأيضا كان يشبه الدببة في شكل الجسم أكثر من القطط ، حيث كان ذو جسم ثقيل يمتلئ بالحيوية والطاقة والقوة يستطيع التهام الحيوانات شديدة القوة مثل : الغزلان والخيول والجمال وأيضا يستطيع افتراس حيوان الكسلان الأرضي العملاق .

حيوان السنجاب صاحب الاسنان السيفية

حيوان السنجاب ذو الأسنان السيفية من حيوانات العصر الجليدي أيضا ، ولكن كان يختلف حيوان السنجاب صاحب الأسنان السيفية عن حيوان الماموث والصوفي والكسلان العملاق والنمر صاحب الأنياب الطويلة ، فقد كان يبحث دائما على أشجار البلوط ، وقد عثر العلماء في عام 2011 م على حفرية غريبة من الثدييات في أمريكا الجنوبية تشبه حيوان السنجاب صاحب الأسنان السيفية ، وقد كان حجم هذا الحيوان يشبه حجم الفأر ، وكان لديه أسنان طويلة وعيون كبيرة تشبه الشخصية الكرتونية المشهورة التي أبدعها السينمائيين للسنجاب صاحب الأسنان السيفية .

هل سيعود العصر الجليدي

يتطور العالم باستمرار مع تطور العلم الحديث ، ولكن تفرض علينا بعض العلوم الحديثة والمستجدات العلمية الجديدة الكثير من الحيرة والجدل ، وقد أخذت مسألة تغير المناخ حيزا من هذه المشاورات العلمية التي لم تخل أبدا المواضيع المتعلقة بها من الجدل والغموض ، حيث كان أغلب الحديث قديما يدور حول ظاهرة الاحتباس الحراري ، وأن كوكب الأرض متجه ناحية التسخين ، وكان من توقع العلماء حدوث تقلبات مستقبلية شديدة الخطورة مثل : علو منسوب مستوى سطح البحر ، مما قد يسبب غرق بعض الأماكن الساحلية وغيرها من الأماكن .

وبالطبع مع هذه التغيرات حدث جدل ونقاش كبير بين العلماء والمتخصصين في هذا المجال مما أدى إلى انقسامهم إلى قسمين : قسم مؤيد حدوث هذه التغيرات ، وقسم آخر يشكك هذا الأمر ، وقد عرفوا باسم : ( المتشككين البيئيين ) .

ويدور النقاش والحديث في وقتنا الحالي حول عملية الضد وهو تعرض الكوكب الأزرق لموجة جديدة من الصقيع ، واقترابنا من تكرار حدوث عصر جليدي آخر ، وقد وجدت العديد من التساؤلات وعلامات الاستفهام حول هذا الموضوع هل نحن قريبين حقا من تكرار حدوث عصر جليدي قادم ؟ .

يعتقد الكثير من العلماء أن نتيجة حدوث اختلاط بين انخفاض النشاط الشمسي وارتفاع النشاط البركاني نتج حدوث التغيرات في دوران المحيطات ، والتي أثرت أيضا على درجات الحرارة في أوروبا ، ويظهر في الوقت الحالي أن النشاط الشمسي متجه ناحية فترة تبريد طويلة المدى ، مما يجعل الكثير من العلماء يتوقعون حدوث عصر جليدي آخر .

ولكن العصر الجليدي لن يحدث في يوم وليلة ، حيث أن العالم سيشهد انخفاضا شديدا في درجات الحرارة في الفترة بين 2020 و 2050 م بسبب انخفاض النشاط الشمسي ، مما قد يؤدي إلى حدوث عصر جليدي صغير آخر في أثناء هذه الفترة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى