التعامل مع الزوج النرجسي

أصحاب الشخصية النرجسية هم أشخاص متمركزون حول أنفسهم ولديهم دائماً شعور متضخم بأهميتهم الخاصة ، وحاجة مستمرة إلى الاهتمام والإعجاب ، وقلة التعاطف من قبل الأخرين ، وعادة ما يكون لهؤلاء الأشخاص تقدير ضئيل للذات وهم عرضة للنقد ، فإذا كنتِ متزوجة من زوج نرجسي ، نأمل أن نساعدك في هذه المقالة على حل سلوك زوجك أو التحكم في تصرفاته .

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

هناك بعض القواعد يجب معرفتها من قبل كل زوجة حتى يمكنها التعامل مع زوجها النرجسي وهي كالتالي :

التعرف متى تكون العلاقة بين الزوجين غير صحية

يمكن التعرف إذا كانت طريقة المعاملة مع الزوج صحية أم لا  من خلال الخطوات التالية :

  • تحديد ما إذا كان الزوج أناني : عادة ما يكون الأشخاص النرجسيون متمركزين بشكل كبير حول أنفسهم ، ويفكرون في أنفسهم فقط ، لقد يتضخم بداخلهم الغرور ، واهتمامهم والإعجاب بأنفسهم ، فهو يبحث بصفة مستمرة عن  الكثير من الطرق حتى يكون الأفضل أو ناجحا ، ولهذا السبب فإن الزوج النرجسي قد لا يحب زوجته بقدر ما تحبه ، وقد يهتم أكثر باحتياجاته واهتماماته بينما لا يهتم بزوجته على الإطلاق ، فالشخص النرجسي يفتقر إلى التعاطف مع الآخرين ، ويكون غير قادر على التفاهم مع الآخرين أو فهم ما يهتم به الآخرون .
  • معرفة ما إذا كان الزوج غيور للغاية : فالأشخاص النرجسيون مهووسون بحبهم لأنفسهم واكتساب الإعجاب لدرجة أنهم يشعرون بالغيرة من إنجازات أي شخص أخر ، هذا يمكن أن يؤدي إلى سلوك تعسفي .
  • يجب أن تسأل الزوجة نفسها عما إذا كان زوجها شخص متلاعب أو مسيطر : حيث يسعى الأزواج النرجسيين دائماً لمحاولة السيطرة على أزواجهم من خلال عزلهم عن الأصدقاء والعائلة ، مما يجعل الزوجة تعتمد على الزوج باستمرار ، كما يمكنهم أيضًا محاولة السيطرة على زوجاتهم والتلاعب بهم من خلال إظهار عاطفتهم تجاههم تارة والترفع عن ذلك تارة أخرى ، كما يمكن لبعض الأزواج النرجسيين اللجوء إلى الإهانة اللفظية والعاطفية ، مما يجعل زوجتهم  تبكي أو تشعر بالسوء كوسيلة للتحكم ، كما قد يلجأ أيضًا الأزواج النرجسيون إلى نوبات الغضب في محاولة للسيطرة على زوجتهم والتلاعب بهم .
  • معرفة ما إذا كان الزوج يكذب أم لا : يستخدم الأزواج النرجسيون الأكاذيب للتلاعب بزوجاتهم ، ودائما ما يذكرون نصف الحقيقة فقط أو مسحة غير صحيحة للغاية من الحقيقة حتى لا يضطروا لتحمل المسؤولية عن أي شيء ، وفي كثير من الأحيان ، يتم تحميل اللوم كله على الزوج .

التعامل مع الزوج النرجسي

  • التحدث مع الزوج : فيجب على الزوجة التحدث بوضوح وصراحة مع زوجها عن كافة الأشياء التي تحدث ، وتشرح له بطريقة صحيحة أنها غير راضية عن الاتجاه الذي تسير فيه علاقتهم ، وفي نفس الوقت يجب تجنب اللوم والاتهام ؛ فالنرجسيون لا يتعاملون بشكل جيد مع النقد .
  • طرح الأسئلة لفهم وجهة نظره : طرح الأسئلة عبارة عن تقنية تستخدم طريقة التملق لأنها تركز المحادثة عليه ، ويجب على الزوجة في هذه الحالة إعادة صياغة ما يقوله زوجها لإظهار أنها تستمع إليه عندما يتحدث ، وهذا يساعد أيضًا في إبقائه منتبها ، كما يجب على الزوجة أن تكون مرآة لزوجها ففي حين يقول لها “أشعر أنه لا يوجد أحد يقدر ما أقوم به ” يجب أن تجيب عليه بأنها تشعر بما يقوله بالضبط .
  • استخدام صيغة الجمع عند الحديث : فيجب على الزوجة أن تستخدم المصطلح نحن بدلا منك عند الإشارة إلى أخطائه أو اقتراح رأي عليه ، لأن عند استخدام كلمة أنت فهذا يعني أنها تلقي اللوم بالكامل عليه ، وذلك قد يتسبب في رد فعل سلبي للزوج .

اعتناء الزوجة بنفسها

  • يجب على المرأة أن تجعل لنفسها دور قوي في الزواج : فيجب عليها السيطرة على بعض الأشياء ، سواء كان ذلك المال ، أو المنزل ، أو أي شيء آخر ، فغاليا ما يعتقد الأشخاص النرجسيون أنهم الأشخاص الأكثر أهمية في العلاقة الزوجية ؛ على الرغم من أنه متأكد أن زوجته مهم للزواج بقدر أهميته .
  • التفكير في الانفصال إذا كان ذلك هو الحل الأمثل : إذا كانت العلاقة قد وصلت إلى الحد الذي تكون فيه مهينة ، بصحة الزوجة العاطفية والعقلية ، فقد يكون الوقت قد حان للانفصال أو الحصول على الطلاق ، وفي هذه الحالة سيصبح الشخص النرجسي عاطفيا ، لكن يجب الإصرار على نفس الموقف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى